المعايطة يعرض حصيلة عام من النشاط الثقافي في المملكة

تم نشره السبت 26 كانون الثّاني / يناير 2013 12:05 مساءً
المعايطة يعرض حصيلة عام من النشاط الثقافي في المملكة

المدينة نيوز - قال وزير الدولة لشؤون الإعلام ووزير الثقافة سميح المعايطة، ان وزارة الثقافة عملت على إيصال الفعل الثقافي إلى مختلف شرائح المجتمع ايمانا منها بدور الثقافة في تعزيز الإصلاح الشامل .

واضاف خلال استعراضه انجازات وزارة الثقافة ، انها وبجهود متراكمة لمسؤوليها وكوادرها قامت بتوزيع مكتسبات التنمية الثقافية على مدن وبلدات وبوادي المملكة اذ لم تعد الثقافة فعلا نخبويا.

وأشار الى أن الوزارة حملت مشروع مكتبة الأسرة الأردنية إلى آفاق أوسع ، فقدم الكتاب الذي يُعد مصدر المعرفة الأول بأثمان رمزية، لافتا الى انها مكنت الأسرة محدودة الدخل من إنشاء مكتباتها المنزلية الخاصة بمبالغ زهيدة، وانتشرت معارض بيع هذه الكتب على امتداد الوطن.

وبين انها تعمل على نشر الكتب والمجلات من خلال برامج النشر في الوزارة، إضافة إلى مشروع النشر ضمن المدن الثقافية، وكلها تسهم في إيصال المنتج الثقافي إلى الأفراد والهيئات الثقافية والمؤسسات الرسمية كالمدارس والجامعات والبلديات، من خلال رفد هذه المؤسسات بالإصدارات الجديدة، عن طريق إهدائها الكتب، وبشكل مستمر.

وبيّن المعايطة كذلك ان الوزارة وضمن مشروع مكتبة الأسرة الأردنية أتمت طباعة 250 ألف كتاب ، ونشرت 34 عنوانا ، ودعمت نشر 105 عناوين من نتاج مؤلفين أردنيين، إضافةً إلى إهداء وتوزيع 75 ألف كتاب للمؤسسات والهيئات والأفراد في مختلف المحافظات.

وقال ان الوزارة تنظم مسابقة الإبداع الشبابي من أجل رفد الساحة الثقافية بالمبدعين في الأدب والفنون، مشيرا الى نشر أعمالهم والتعريف بهم، ما يخدم المبدع الأردني، ويعزز مكانته محلياً وعربيا، اذ تقدم الوزارة دعما ماليا للهيئات الثقافية المسجلة لديها، من أجل تمكين هذه الهيئات من القيام بدورها بشكل جيد، كرابطة الكتاب ورابطة الفنانين التشكيليين، ودعم مشاريع فنية بالتعاون مع نقابة الفنانين .

واوضح ان الوزارة تعمل على تشجيع تأسيس هئيات ثقافية جديدة في المحافظات والبلدات خارج العاصمة عمان.

المهرجانات الثقافية في المحافظات وقال المعايطة إن الوزارة وضعت الخطط لإعادة إحياء مهرجانات في عدد من المدن الأردنية، كان لها حضور سابق، وغابت لأسباب متعددة، ومنها مهرجانات العقبة للثقافة والفنون الذي سيقام بالتعاون مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية التي تتعامل مع الشأن الثقافي بجدية ووعي ، والزرقاء للثقافة والفنون، والكرك للثقافة والفنون، وملتقى عمان الثقافي، لافتا الى انها رصدت مخصصات لإقامة مهرجان الخالدية للشعر النبطي.

وفي مجال المسرح، بين المعايطة ان الوزارة دعمت عددا كبيرا من الأعمال المسرحية ضمن مسرح الطفل ومسرح الشباب، إضافة لمشاريع مسرح الكبار، وذلك من "خلال الإنتاج المباشر، وشراء العروض المسرحية، وقد تم إقامة العروض المسرحية في المركز والمحافظات، وقد تُوّج هذا الفعل الفني الكبير بإقامة مهرجان المسرح الأردني في دورة شاركت فيها عروض عربية ومحلية منتقاة بعناية".

واشار الى انه في مجال تدريب الفنون تقيم الوزارة عددا من الدورات في مجال الفنون التشكيلية والموسيقى والتمثيل، وتقيم ورشا تدريبية في هذه المجالات في المحافظات بالتعاون مع مديريات الثقافة ومؤسسات المجتمعات المحلي.

وبين انه في مجال ثقافة الطفل قامت الوزارة بتنظيم مسابقة الإبداع الطفولي، ضمن مشاركة واسعة من مختلف المدن والبلدات والقرى الأردنية، بهدف كشف المواهب ودعمها، وإنشاء برلمان الطفل في مدينة الزرقاء بدعم من المجلس العربي للطفولة/ القاهرة، للمساهمة في زرع الروح البرلمانية والتنمية السياسية لدى الناشئة.

ومن أجل إيصال الفعل الثقافي للطفل في المناطق النائية، تقوم الوزارة بتسيير " مكتبة الطفل المتنقلة " بالتعاون مع مؤسسة شومان ومركز هيا الثقافي، لتقديم خدمات ثقافية شاملة للأطفال في القرى والبوادي النائية، مشتملة على توزيع كتب مجانية، وورش فنية بالإضافة لعروض مسرحية ترافق المكتبة، مع توفير التواصل عبر الإنترنت. ومن جانب آخر إقامة المخيمات الإبداعية للأطفال في مناطق طبيعية وأخرى سياحية، لتفعيل تواصل الأجيال مع تراث وثقافة الأردن مكانا ومحتوى حضاريا، ولغرس توجهات مستقبلية منفتحة.

وأكد المعايطة انتهاء الوزارة من إعداد مسودة للمشروع الوطني لحصر التراث الثقافي غير المادي في محافظة عجلون، والذي من المتوقع العمل به خلال عام 2013 حيث تم توثيق ما يزيد عن400 ساعة تسجيلية متعلقة بالتراث الثقافي غير المادي والتي تم العمل عليها خلال الأعوام 1977-1978 وعمل مسح ضوئي للاستمارات التي تم حصرها خلال عملية الجرد الميداني في محافظة مادبا وعددها (3000 استمارة ) وتوثيقها الكترونياً، وقد أُطلق الموقع الالكتروني الخاص بالتراث الثقافي غير المادي بتمويل من قبل الاتحاد الأوروبي .

وبخصوص مشروع المكنز الوطني قال إنه تم استخراج المفردات الشعبية من ملفات القصيد البدوي، والتي تم استلامها من مكتب سمو الأمير هاشم بن الحسين وعددها عشرة ملفات، حيث تجاوز عدد هذا المفردات 10.000 مفردة تخص القصيد البدوي فقط .

وفيما يتعلق بمشروع التفرغ الإبداعي أوضح المعايطة: " أنه تم تفريغ (7) مبدعين للعمل على مشاريعهم الإبداعية كما تم تسجيل (10) هيئات ثقافية تطوعية من مختلف محافظات المملكة في سجلات وزارة الثقافة." وأشار إلى أن الوزارة أتمت المراحل النهائية لافتتاح عدد من المراكز الثقافية في المحافظات، حيث عملت على تأثيث مركز معان الثقافي، والتحضير لافتتاحه الشهر المقبل، كما عملت على الاتفاق لبناء مركز ثقافي بالتعاون مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لخدمة زوار سكان محافظة العقبة يبدأ العمل به خلال العام الحالي.

واوضح المعايطة ان الوزارة بصرف مبلغ مليون دينار لإنهاء أعمال بناء مركز إربد الثقافي، كما رصدت مبلغ سبعمائة ألف دينار لمشروع مدينة الثقافة الأردنية عجلون 2013.

وأضاف المعايطة: " ان اعتماد المركز الثقافي الملكي مركزاً إعلامياً للانتخابات النيابية يؤشر على الجهود التي تبذلها وزارة الثقافة وكوادرها في الشأن الوطني العام، لكي تكون جزءا من المشهد السياسي والاعلامي." وأضاف " ان كوادر المركز الثقافي الملكي تقوم بتقديم الدعم الفني واللوجستي لموظفي الهيئة المستقلة للانتخاب، والتعاون معهم في تجهيز البنية التحتية للانتخابات النيابية انطلاقا من الواجب الوطني والقانوني." وحول إنجازات دائرة المكتبة الوطنية أكد أن الدائرة أنهت تنفيذ مشروع أرشفة وثائقها الذي يهدف إلى رقمنة نصف مليون وثيقة من مكونات الأرشيف الوطني الكترونياً واتاحتها مع البيانات الببليوغرافية الخاصة بها لكافة المهتمين عبر شبكة الإنترنت من خلال الموقع الإلكتروني للدائرة (www.nl.gov.jo). مشيرا الى أنه تم البدء بتنفيذ هذا المشروع اعتباراً من بداية شهر شباط 2011 مما سيمكنها من المحافظة على الوثائق وإدامتها وسهولة الرجوع اليها الكترونياً، إضافة إلى استكمال أرشفة كافة مقتنيات الدائرة خلال الأعوام 2013 – 2015.

قرصنة برامج الحاسوب: انخفاض من (87%) (58%) في 9 سنوت وقال إن مكتب حماية حق المؤلف في الدائرة قام بتحويل (120) قضية الى المدعي العام في الثلاثة شهور الأخيرة من عام 2012. وقد بلغ عدد المضبوطات حوالي (170.000) مصنف. وأشار الى أن المكتب عمل منذ تأسيسه في بداية العام 2000 على تحويل ( 4336 ) مضيفا أن الاردن يعتبر من الدول الرائدة في مجالات تطبيق قوانين الملكية الفكرية، وما نتج عن ذلك من تقليص القرصنة على برامج الحاسوب من (87%) قبل تسع سنوات إلى (58%) حالياً. مشيرا في هذا الصدد الى مسؤولية المكتبة الوطنية عن إنفاذ قانون حماية حق المؤلف في المملكة باعتبارها الجهة الرسمية التي خولها قانون حماية حق المؤلف رقم (22) لسنة 1992 وتعديلاته بذلك في المادة (36) منه، والتي أعطت موظفي مكتب حماية حق المؤلف في الدائرة ممن يكلفهم الوزير صفة الضابطة العدلية.

وأضاف المعايطة: "أن المكتبة الوطنية منحت ( 1367 ) رقم إيداع للمصنفات من الكتب، الدوريات، برامج الحاسوب، المواد السمعية، أعمال الرسم والتصوير والخرائط وغيرها، و( 1000 ) رقم معياري دولي للكتب(ISBN) حيث بلغ عدد المصنفات التي أودعت فعلياً (378) مصنفاً. كما تم تم تسجيل (1706) كتب في سجلات المكتبة واهداء وتوزيع (6838) كتاباً ضمن حملات صديقك واكبادنا الى الجمعيات والنوادي الثقافية.

كما أقامت ومن خلال سياسة التواصل المعرفي والمعلوماتي والثقافي مع كافة قطاعات المجتمع ( 25 ) فعالية تنوعت ما بين أمسيات ثقافية (11) ضمن برنامج ( كتاب الأسبوع) الندوات العلمية وورش العمل المتخصصة (6) ، وتوقيع الكتب (2) والأمسيات الشعرية (6) إضافة الى استقبال الوفود طلابية(9 وفود).

وأوضح أن لجنة إعادة كتابة تاريخ الأردن (لجنة التوثيق الوطني) أتمت حصر أماكن جميع الوثائق التي تتحدث عن المملكة والتي تشكل مفاصل أساسية تاريخية وسياسية واقتصادية واجتماعية في تاريخها، وبدأت تجميع هذه الوثائق من الديوان الملكي الهاشمي، ورئاسة الوزراء، ووزارة الداخلية وقيادة القوات المسلحة الأردنية، ومدرسة الكرك الثانوية، اذ جرى جمع وترقيم أكثر من (270) ألف وثيقة، مشيرا الى ان دائرة المكتبة الوطنية تقوم بمهام أمانة سر اللجنة.

وحول انجازات المركز الثقافي الملكي، قال الوزير المعايطة، إن المركز قام بتنفيذ عدد من النشاطات ضمن خطته السنوية تتعلق بإقامة الندوات وعروض الأفلام والمسرحيات والامسيات الشعرية.

وسرد المعايطة عددا من الندوات التي نظمها المركز ومنها، "الانتخابات النيابية وآفاق المستقبل" وندوة "اليوم الدولي للتسامح" وندوة نقدية لفيلم "مطر نيسان" وندوات لقراءات في روايات "طريق الحرير" و "فرج نافذة النهار" و "على جناح الطير".

كما تم عرض أفلام (مطر نيسان) و40 فيلما ضمن مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان، واقامة أمسية شعرية "شعراء رواد" لسليمان المشيني ومحمود عبده فريحات وحفل توقيع رواية "رجال للبيع" و حفل توقيع كتاب (حراك ساخر) ليوسف غيشان، وأحمد حسن الزعبي، وحفل تأبين الشاعر الراحل حبيب الزيودي.

وأشار الى أن المركز استضاف او شارك في عدد من النشاطات ومنها 138عرضا مسرحيا وتصوير برنامجين وثائقيين و69 حفلا متنوعا و11 أمسية شعرية و48 ندوة واجتماعا، اضافة الى 26 معرضاَ، و37 احتفالاً، و22 مؤتمراً صحفيا و3 اجتماعات وتوقيع اتفاقيات .

وقال ان نسبة النشاطات التي أقامها أو استضافها المركز الثقافي الملكي ضمن خطته السنوية للعام 2012 في الأشهر الثلاثة الأخيرة بلغت (51%) من إجمالي عدد النشاطات المقامة خلال العام الماضي.

(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات