مؤسسة الدوحة للأفلام تعلن عن تقديم منح دورة الربيع

تم نشره السبت 26 كانون الثّاني / يناير 2013 02:17 مساءً
مؤسسة الدوحة للأفلام تعلن عن تقديم منح دورة الربيع

المدينة نيوز- أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام عن فتح باب التقدم لمنح أفلام الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدورة الربيع 2013 وحددت اواخر الشهر الحالي موعدا لاستقبال الطلبات.

وأكدت المؤسسة عدم فرضها أي قيود على نوع الفيلم أو الميزانية الإجمالية له، وتشمل المشاريع المخولة للحصول على تمويل الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة والأفلام التجريبية والقصيرة، وذلك خلال كافة المراحل من التطوير إلى الإنتاج وما بعد الإنتاج ثم الطباعة والإعلانات.

وبهدف المزيد من دعم الحاصلين على منح، تلتزم مؤسسة الدوحة للأفلام بتوفير فرص التعارف واللقاءات الخاصة مع متخصصي الصناعة لتمنح الحاصلين إمكانية الاستفادة من الخبرات السينمائية المتميزة في أي من مراحل إنتاج الفيلم.

ويمكن التقدم للحصول على المنحة من قبل المخرج أو كاتب السيناريو و/ أو المنتج من مواطني منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أو من ذوي هذه الأصول، وتقبل الطلبات من المخرجين من خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إذا كان موضوع المشروع يتعلق بالمنطقة أو صوّر فيها، أو إذا كان المنتج و/أو كاتب السيناريو للمشروع من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويهدف البرنامج إلى دعم مجموعة متنوعة من القصص الثقافية الأصلية ومساعدة صانعي الأفلام الجدد والمعروفين من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على إنتاج أفلامهم و سماع قصصهم، والمساهمة في بناء صناعة سينمائية مستدامة في قطر ومنطقة الخليج.

وسيتم الإعلان عن الحاصلين على منح الأفلام لدورة الربيع في مهرجان كان السينمائي هذا العام.

وكانت المؤسسة قد اعلنت عن اختيار اثنين من الحاصلين على منح أفلام الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في 2012 للمشاركة في الدورة 42 من مهرجان روتردام السينمائي الاخير وهما "دي فيلت" للمخرج الهولندي أليكس بيتسترا وفيلم "بالرغم من أني أعرف أن النهر قد جفّ" للمخرج البريطاني الفلسطيني الاصل عمر هام.

وتضمنت منح الخريف لمهرجان الدوحة ترايبكا السينمائي 2012 مشاريع قائمة لصانعي أفلام معروفين منها مشروع الفيلم الاردني "عيد الحب" لأمين مطالقة، "الأسطح" لمرزاق علواش، "علي معزة" للمخرج ابراهيم البطوط، "الوادي" للمخرج غسان سلهب، بالإضافة إلى مشاريع لمواهب صاعدة تعالج مواضيع جادة ومهمة بطريقة عاطفية من ضمنها، الفيلم العراقي الكردي "ذكريات الحجر" لشوكت أمين كوركي، "مرجون والحجاب الطائر" لسوزان يوسف.

(بترا)