اختتام ملتقى حوار السياسات رفيع المستوى حول الدمج والتنوع في التعليم

تم نشره الأحد 26 حزيران / يونيو 2022 04:57 مساءً
اختتام ملتقى حوار السياسات رفيع المستوى حول الدمج والتنوع في التعليم
الأمير مرعد بن رعد

المدينة نيوز :- رعى سمو الأمير مرعد بن رعد، رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، اليوم الأحد، اختتام أعمال ملتقى حوار السياسات رفيع المستوى حول الدمج والتنوع في التعليم، الذي يأتي بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" ومكتب التعاون الألماني في الأردن.
وأكد سموه، في كلمة له، أهمية الدّمج والتنوّع في التعليم في الأردن، والتعامل بجدية مع موضوع الدمج بجدية وبخطوات سريعة في جميع أنحاء العالم، وتحرك جميع الجهات المعنية بشكل جماعي نحو مزيد من الإدماج والتنوع في التعليم.
وشدد سموه على ضرورة وضع الحلول اللازمة لحل أي عقبات أو مشكلات تواجه الدمج والتنوع في التعليم وإيجاد الحلول لها، مشيرا إلى الإرادة الموجودة لدى مؤسساتنا الوطنية في تحقيق النجاح في هذا الموضوع.
من جهته، قال وزير التربية والتعليم، الدكتور وجيه عويس، إن الوزارة والمجلس يقومان بإجراء متابعة لإجراء حوار سياسي رفيع المستوى مع مجموعة واسعة من المختصين والشركاء في مجال التعليم للالتزام بإعلان الأردن بشأن الدمج والتنوع في التعليم.
وأوضح أن التعليم الدّامج يمثل أولوية بالنسبة للوزارة وعنصرًا رئيسيًا في الخطة الوطنية لقطاع التعليم (الخطة الاستراتيجية للتعليم لوزارة التّربية والتّعليم 2018-2025)وبين أن وزارة التربية تقوم بالتعاون مع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، بدعوة شركاء الوزارة في التنمية وأصحاب المصلحة الدوليين والوطنيين والمنظمات غير الحكومية، للانضمام إليها لإعادة تأكيد الالتزام بأهداف التنمية المستدامة.
وأكد أنه توجد نظم وإرادة سياسية والتزامات من جانب جميع الشركاء وأصحاب المصلحة الرئيسيين لضمان حصول جميع الطلاب، بغض النظر عن جنسهم وقدراتهم وإعاقاتهم وخلفياتهم وظروفهم، على فرص متساوية وعادلة للحصول على تعليم جيد في منازلهم أو مجتمعاتهم المضيفة، مع بيئات التعلم التي تحتضن التنوع وتدعم مشاركتهم وإنجازاتهم نحو الوصول إلى إمكاناتهم الاجتماعية والعاطفية والجسدية والمعرفية الكاملة.
وعلى صعيد متصل، عقدت صباح اليوم حلقات نقاشية حول عملية الدمج والتنوع في التعليم، شارك فيها أمين عام وزارة التربية للشؤون الإدارية، الدكتورة نجوى قبيلات، والأمين العام للمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، الدكتور مهند العزة، حيث تم استعراض الأهداف والنتائج المتوقعة.
وقالت قبيلات إن إعطاء الأولوية واستدامة العمل على أجندة الدمج والتنوع في التعليم تعتبر مهمة لتحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030.
وأضافت لقد شرعت كل من وزارة التربية والمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بعملية تنمية للقدرات لتعزيز النظام الهادف لدعم تنفيذ استراتيجية التعليم الدامج والخطة الاستراتيجية للتعليم.
وتم خلال الحلقات النقاشية التطرق إلى العديد من المحاور أبرزها: تعزيز النظام من أجل المزيد من الدمج والتنوع في التعليم، وإيجاد بيئة تعليم تمكينية لتحقيق الدمج والتنوع في التعليم، وإزالة حواجز الإقصاء من نظام التعليم، والدمج والتنوع في التعليم لنتائج أفضل.
-- (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
نقل  القاضي نوال الجوهري الى محكمة التمييز نقل القاضي نوال الجوهري الى محكمة التمييز
شاهد : اربيحات يتعاطف مع بكاء طاهر المصري وينتشل الماء لسقاية اللوز المر ويلقي القبض على الحمار الهارب شاهد : اربيحات يتعاطف مع بكاء طاهر المصري وينتشل الماء لسقاية اللوز المر ويلقي القبض على الحمار الهارب
"المستقلة للانتخاب": لن يُقبل أي تعديل على الجداول الأولية لانتخابات الصناعة والتجارة بعد 27 تموز "المستقلة للانتخاب": لن يُقبل أي تعديل على الجداول الأولية لانتخابات الصناعة والتجارة بعد 27 تموز
المجموعة العربية بالأمم المتحدة تثمن جهود الأردن في حماية القدس الشريف المجموعة العربية بالأمم المتحدة تثمن جهود الأردن في حماية القدس الشريف
الخصاونة: تحزب الجهات الرقابية يعد ممارسة ديكتاتورية للأغلبية الخصاونة: تحزب الجهات الرقابية يعد ممارسة ديكتاتورية للأغلبية
الأمن يعلن حصيلة اليوم الأول من حملته في العقبة الأمن يعلن حصيلة اليوم الأول من حملته في العقبة
الرفاعي : ضبط شركات أعلنت عن (أردننا جنة) بأسعار مختلفة الرفاعي : ضبط شركات أعلنت عن (أردننا جنة) بأسعار مختلفة
التمييز ترد طعناً لـ (مواطن) بتحويله إلى أنثى وتغيير اسمه التمييز ترد طعناً لـ (مواطن) بتحويله إلى أنثى وتغيير اسمه
برقية عسكرية إسرائيلية تتحدث عن الجيش الأردني ( وثائق ) برقية عسكرية إسرائيلية تتحدث عن الجيش الأردني ( وثائق )
الضمان : ابلغنا الجهات الامنية عن منع احدى الشركات لمندوبينا من التفتيش الضمان : ابلغنا الجهات الامنية عن منع احدى الشركات لمندوبينا من التفتيش
الطالب الذي القى نقودا على المارة في اربد ... يعتذر الطالب الذي القى نقودا على المارة في اربد ... يعتذر
قرارات مجلس الوزراء ليوم الأحد قرارات مجلس الوزراء ليوم الأحد
إنجاز عالمي لطالب من جامعة العقبة للتكنولوجيا إنجاز عالمي لطالب من جامعة العقبة للتكنولوجيا
السعوديون بالمرتبة الأولى في بيوعات العقارات بالأردن خلال تموز السعوديون بالمرتبة الأولى في بيوعات العقارات بالأردن خلال تموز
وليد كناكرية قاضيا في محكمة التمييز وليد كناكرية قاضيا في محكمة التمييز
شباب العقبة يفرض التعادل على الوحدات بدوري المحترفين شباب العقبة يفرض التعادل على الوحدات بدوري المحترفين