السياحة تكشف عن أهم خططها المستقبلية للقطاع

تم نشره الثلاثاء 27 أيلول / سبتمبر 2022 10:08 مساءً
السياحة تكشف عن أهم خططها المستقبلية للقطاع
مناطق اثرية اردنية

المدينة نيوز :- قال الناطق باسم وزارة السياحة والآثار أحمد الرفاعي إن العنوان الرئيسي ليوم السياحة العالمي هو إعادة التفكير في السياحة، والوزارة وهيئة تنشيط السياحة وبالتشارك مع الجهات المعنية الحكومية والخاصة، انتهجت هذا العنوان مسبقا.

وفي حديث صحفي الثلاثاء، كشف عن أهم خطط الوزارة المستقبلية لقطاع السياحة، لافتا النظر إلى إعادة التفكير في صناعة السياحة واستراتيجيات التسويق، وتحدث عن الاستراتيجية الوطنية للسياحة للأعوام 2022-2025 والتي أطلقت مؤخرا.

وأشار إلى 5 محاور رئيسية في الاستراتيجية، منها؛ التسويق والموارد البشرية والإصلاحات وحماية التراث، ونعمل على جميع المحاور بخطط تنفيذية مدروسة ومحددة بمدد زمنية.

وذكّر بإطلاق الخطة الوطنية الشاملة للسياحة في محافظة جرش لتهيئة وتأهيل البنية التحتية في الموقع الأثري وربطه بالوسط التجاري والمواطنين، كجزء من الاستراتيجية لتنمية وتطوير البنية التحتية داخل المواقع السياحية والأثرية , وفق هلا اخبار .

وعن التسويق، أكد إطلاق حملات عديدة في أوروبا وأمريكا، واستهداف الوزارة أسواقا جديدة لجذب السياح من خلال هيئة تنشيط السياحة.

ولفت إلى تشاركية كبيرة مع دائرة الآثار العامة على تأهيل المواقع الأثرية وتطوريها وترميمها.

النصف الثاني من التعافي للقطاع السياحي

“القطاع السياحي من أكثر القطاعات التي تأثرت بجائحة كورونا، وبفضل الخطط الاستباقية والتشاركية مع القطاعين العام والخاص؛ اليوم استعدنا من أرقام السياحة لعام 2019 في أعداد الزوار نحو 86% خلال أول ثمانية أشهر من العام الحالي، كما استعدنا 90% من الدخل السياحي”، وفق الرفاعي.

وقال إن عدد الزوار إلى الأردن تجاوز 3 ملايين و170 ألف زائر، والدخل السياحي تجاوز 2.5 مليار دينار خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي.

وبين أن الأرقام المذكورة أعلاه فاقت الأرقام المستهدفة في الاستراتيجية، منوها بأن الوزارة تراجع هذه الأرقام أولا بأول لأخذ الإيجابيات والسلبيات ومعالجة أوجه الخلل إن وجدت.

وأضاف “نقول اليوم بأننا بمرحلة النصف الثاني من التعافي للقطاع السياحي، ولا نقول بأن القطاع السياحي قد تعافى بشكل كامل”، مبينا أن المقارنة تجري مع أرقام عام 2019 كونه كان عام الذروة والسياحة للأردن.

“أردننا جنة”

وأوضح أن برنامج “أردننا جنة” أطلق بالتشارك مع القطاع الخاص والمكاتب السياحية وجمعيات الأدلاء السياحية للتخفيف من آثار جائحة كورونا.

وذكر أنه ومنذ بداية العام الحالي شارك في أردننا جنة 175 ألف مشارك، أقلتهم 105 آلاف و500 حافلة، ورافقهم خلال رحلاتهم 5500 دليل سياحي.

“اليوم نفكر ونعيد صياغة البرنامج وتطويره وإطلاقه ليتناسب مع هدف تنمية المجتمعات المحلية، لذا نفكر في إطلاق وجهات ومسارات سياحية جديدة، والإتاحة للسائح تجربة العيش مع المجتمعات المحلية، بحسب الرفاعي.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات