الامانة : إطلاق دراسة "خطة عمل التنقل العادل من منظور النوع الاجتماعي"

تم نشره الأربعاء 28 أيلول / سبتمبر 2022 04:51 مساءً
الامانة : إطلاق دراسة "خطة عمل التنقل العادل من منظور النوع الاجتماعي"
أمانة عمان الكبرى

المدينة نيوز :- أطلقت أمانة عمان الكبرى اليوم دراسة "خطة عمل التنقل العادل من منظور النوع الاجتماعي" بالتعاون مع مشروع الطاقة والمناخ الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمؤسسة فريدرش إيبرت.

وقال نائب مدير المدينة لشؤون الأشغال العامة المهندس نبيل الجريري في كلمته مندوباً عن أمين عمان أن مدينة عمان تواجه العديد من التحديات في النقل والتنقل التي يعتمد عليها النشاط الإنساني والاجتماعي والاقتصادي.

ونوه إلى إيمان مؤسسة أمانة عمان بحق رفع سوية الحياة للجميع تماشياً مع الرؤية الملكية السامية، مشيرا إلى أن مدينة عمان تعتبر مرجعاً في تحويل التحديات إلى فرص وتشكل نموذجاً ناجحاً تستند له العديد من السياسات الوطنية في استراتيتجياتها الحضرية، ومراجعة استراتيجيات السلامة والاحتواء ضمن منظومة تنقل حضرية مبنية على أسس علمية معاصرة تضمن لقاطنيها مستوى أفضل في الحياة وتضمن حق الوصول لخدمات المدينة بشكل عادل للجميع.

وبينت مديرة المشروع الإقليمي للطاقة والمناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمؤسسة فريدرش إيبرت "سارة هِب" إلى أن المفتاح للوصول إلى مجتمع يحقق المساواة في النوع الاجتماعي هو سهولة الوصول إلى وسائل النقل للجميع من نساء وأطفال وكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة.

وأوضحت أن الدراسة هدفت إلى دراسة التحديات التي تواجه النساء والفئات المهمشة في منظومة النقل في الأردن بشكل عام ومدينة عمان تحديداً لسد الفجوة بين الاستراتيجات وخطط العمل الحالية المتعلقة أو المتقاطعة مع التنقل والنوع الاجتماعي، منوهة إلى أن وجود وسائل نقل فعالة يسهم في تمكين المرأة اقتصادياً وسهولة الوصول إلى أماكن العمل وخلق فرص اقتصادية.

وتتكون الدراسة من الفرص والتحديات التي يواجهها الجنسين خلال التنقل في مدينة عمان، وبيانات المدينة حول النقل والمساحات العامة والنوع الاجتماعي وإحصاءات النوع الاجتماعي المتعلقة بالتنقل، ومصفوفة الإجراءات الخاصة بخطة العمل للنوع الاجتماعي والتنقل العادل، وخارطة الطريق لتحقيق الإجراءات وتوضيحها واستدامتها.

وتخلل حفل إطلاق الدراسة الذي حضره المدير التنفيذي للنقل المهندس رياض الخرابشة وعدد من المعنيين في أمانة عمان؛ عرضاً تقديميا من معدي الدراسة الدكتورة ديالا الطراونة من الجامعة الأردنية والمهندس أحمد زياد من أمانة عمان شرحا به أبرز بنود الدراسة.

وتألف فريق الدراسة من الدكتورة ديالا الطراونة من الجامعة الأردنية، والمهندس أحمد زياد من أمانة عمان، والمهندسة غيداء الصناع، وهارون جوينات؛ بمشاركة وزيرة النقل السابقة الدكتورة لينا شبيب، وعدد من موظفي أمانة عمان المختصين بالنقل، وشركات من القطاع الخاص، ونقابة المهندسين، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية UN-HABITAT، والجامعة الأردنية ، والجامعة الألمانية الأردنية ، وجامعة البتراء ، وجامعة العلوم التطبيقية.



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "