حماده: الأردن يمتلك مقومات ليصبح مركزا استراتيجيا للأمن الغذائي بالمنطقة

تم نشره السبت 01st تشرين الأوّل / أكتوبر 2022 03:13 مساءً
حماده: الأردن يمتلك مقومات ليصبح مركزا استراتيجيا للأمن الغذائي بالمنطقة
ممثل قطاع المواد الغذائية في غرفة تجارة الاردن رائد حماده

المدينة نيوز :- اكد ممثل قطاع المواد الغذائية في غرفة تجارة الاردن رائد حماده ان الأردن يمتلك مقومات تؤهله بان يصبح مركزا اقليميا واستراتيجيا بالامن الغذائي.

وقال حماده في بيان اليوم السبت، إن الاردن في ظل المميزات النسبية التي يمتلكها قادر على ان يلعب دورا مهما بالمنطقة ويكون ممرا حيويا لتزويد دولها بالغذاء عبر توفير البنية التحتية لمخزونات الطوارئ لمنظمات الاغاثة الاقليمية والدولية.
وشدد حماده على ضرورة تعزيز وتكثيف التعاون بين الدول العربية وإقامة الشراكات لتحقيق التكامل وجعل المملكة مركزا وممرا حيويا في مجال الامن الغذائي بالمنطقة للحد من آثار الازمات والصدمات، وتأثيرها على بلدان المنطقة.
وأكد ضرورة المضي قدما في تنفيذ مضامين استراتيجية الامن الغذائي التي تدعم ان يكون الأردن مركزا إقليميا للأمن الغذائي وتتضمن زيادة القدرة التخزينية لسلع اساسية وتنويع مصادر الاستيراد وتوفير البنية الداعمة للقطاع الخاص للعمل بسر وسهولة وتطوير الصناعات الغذائية.
وقال إن جائحة فيروس كورونا والأزمة في اوكرانيا ادت الى حدوث خلل في سلال توريد الغذاء العالمية، حيث واجهت الدول الكبرى نقصا حادا بالاغذية الأساسية لأول مرة في التاريخ الحديث الامر الذي يتطلب بذل المزيد من الجهود واستغلال الموارد المتاحة بشكل افضل للحفاظ على استقرار الامن الغذائي بالمنطقة وتوفيره بأسعار مناسبة.
وأشار حماده الى ان الدول العربية تمتلك القدرة لدعم تعزيز الأمن الغذائي المستدام، من خلال التعاون والتكامل بخاصة في مجال الزراعة والصناعات الغذائية مشيرا إلى الاهتمام الكبير الذي يوليه جلالة الملك عبدالله الثاني، لزيادة التعاون الإقليمي في مجال الأمن الغذائي وليكون الأردن، وبالتعاون مع دول عربية شقيقة، مركزا إقليميا للتعاون والتكامل في مجال الأمن الغذائي.
ولفت الى اهمية نتائج الاجتماع الرباعي الذي استضافه المملكة الاسبوع الماضي بمشاركة وزراء زراعة العراق وسوريا ولبنان بالأضافة للاردن، مؤكدا ان غرفة تجارة الاردن ستعمل مع الحكومة من اجل تعزيز التكامل الاقتصادي في مجال الامن الغذائي بين هذه الدول والسعي الى ضم دول عربية اخرى في ظل التغيرات الدولية وتوقعات ازدياد الطلب على الغذاء وارتفاع الأسعار.
وأوضح حماده ان تحقيق الأمن الغذائي محليا يتطلب التوجه نحو الحلول والأفكار الإبداعية بمجالات الإنتاج والتخزين والتزويد، والتركيز على التقنيات والتكنولوجيا الحديثة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "