اعتداءات للاحتلال ومستوطنيه على الطواقم الطبية والفلسطينيين ببيت فوريك

تم نشره الأحد 02nd تشرين الأوّل / أكتوبر 2022 04:50 مساءً
اعتداءات للاحتلال ومستوطنيه على الطواقم الطبية والفلسطينيين ببيت فوريك
اعتقالات اليوم في بيت فوريك

المدينة نيوز :- اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، على طواقم الإسعاف التابعة للهلال الأحمر الفلسطيني عند مفترق بيت فوريك قضاء نابلس، ومنعتها من تقديم الإسعافات للفلسطينيين الذين أصيبوا بالاختناق جراء قمعهم بالغاز المسيل للدموع الذي أطلقه جنود الاحتلال.

وأفاد الهلال الأحمر بأن "قوات الاحتلال اعتدت على ضابط الإسعاف محمد بعارة وفراس البظ على مفترق بيت فوريك، وجرى تحويل محمد بعارة إلى المستشفى لتلقي العلاج".

ودانت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، اعتداء جيش الاحتلال على طواقم الهلال الأحمر قرب حاجز بيت فوريك أثناء تأديتهم واجبهم الإنساني.

وقالت الكيلة في بيان "هذه المشاهد وصمة عار في جبين دولة الاحتلال"، مطالبة المجتمع الدولي بالتدخل الفاعل والحقيقي لحماية القانون الدولي الذي ينتهكه الاحتلال دون خوف من العقاب أو المساءلة.

وحيت وزيرة الصحة الفلسطينية الكوادر الطبية والصحية والإسعافية التي تؤدي رسالتها السامية في ظل ظروف معقدة، وفي ظل تهديدات الاحتلال واعتداءاته.

يذكر أن طواقم الهلال الأحمر تعاملت منذ صباح اليوم الأحد، مع عشرات حالات اختناق بالغاز المسيل للدموع خلال المواجهات المندلعة على مدخل بلدة بيت فوريك.

مستوطنون يهاجمون مركبات فلسطينية

إلى ذلك، هاجم مستوطنون صباح اليوم الأحد، مركبات الفلسطينيين، بالحجارة قرب مدخل بلدة بيت فوريك، فيما اعتدت قوات الاحتلال على ضابطي إسعاف أثناء تواجدهما عند حاجز البلدة.

ووفقا لشهود عيان، فإن مجموعة من المستوطنين هاجمت مركبات الفلسطينيين بالحجارة قرب حاجز بيت فوريك العسكري المقام على مدخل البلدة، الأمر الذي ألحق أضرارا في بعضها.

وقال شهود عيان، إن المستوطنين اعتدوا على المركبات، بعدما فتحت قوات الاحتلال الحاجز أمام الفلسطينيين بعد إغلاقه بالاتجاهين.

ومنذ بداية العام الحالي، نفذ المستوطنون 290 هجوما إرهابيا على فلسطينيين وممتلكاتهم في الضفة الغربية، 230 منها تسببت في أضرار بالممتلكات، و60 منها أوقعت إصابات بين الفلسطينيين.

جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني: اعتداء قوات الاحتلال على المهام الطبية

تنظر جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بخطورة بالغة إلى اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين بالضرب على طواقم الإسعاف التابعة للجمعية، أثناء تأديتها لعملها الإنساني، اليوم الأحد، عند حاجز بيت فوريك جنوب نابلس، وهم المتطوع محمد بعارة والمتطوع فراس البظ، حيث أشهر جنود الاحتلال السلاح في وجوههم وقاموا بالهجوم عليهم بالضرب بالأيدي والأرجل وبالبندقية على رأس أحدهم، ما أدى إلى إصابتهم إصابات بالغة، وتم احتجاز الطاقم،

كما وقام جنود الاحتلال بضرب مركبة الإسعاف بالبنادق وتم ركلها بالأرجل. وعلى الرغم من أن كافة طواقم الجمعية ومركباتها تحمل شارة الهلال الأحمر بوضوح وتؤدي مهامها الطبية الطارئة، إلاّ أن هذه الانتهاكات قد باتت شبه يومية في شتى مناطق الأرض الفلسطينية المحتلة.

ويحظر القانون الإنساني الدولي استهداف المهام الطبية من أفراد ومركبات ومنشآت، والتي تؤدي مهاماً إنسانية، حظراً باتاً، ويؤكد وجوب حمايتها وعدم التعرض لها بأي شكل من الأشكال، أو التدخل في عملها.
وبلغ عدد الانتهاكات التي ارتكبت في عام 2021 في حق طواقم جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ومركباتها في الأرض الفلسطينية المحتلة 103 انتهاكاً توزعت على النحو التالي: 32 انتهاكاً في حق مركبات الإسعاف التابعة للجمعية، و20 حالة إعاقة لمركبات الإسعاف ومنعها من الوصول إلى وجهتها، و11 حالة عرقلة لمهام طواقم الجمعية، و35 انتهاكاً في حق موظفي الجمعية ومتطوعيها، و5 انتهاكات في حق مرافق الجمعية ومبانيها، وحالة اعتقال واحدة.

وتؤكد الجمعية في هذا الصدد على حظر الاعتداء على الجرحى والمرضى وأفراد الخدمات الطبية ومرافقها والمركبات الطبية، كما تشدد على أنه لا يجوز منع المرضى والجرحى من الانتفاع بالخدمات الصحية والطبية أو تقييد وصولها اليهم، أو إرباك عمل الطواقم الطبية أو تهديدها أو معاقبتها بسبب تأديتها لمهام وأنشطة تتماشى مع الأخلاقيات الطبية.

وتطالب جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني كافة الدول الأطراف في اتفاقيات جنيف أن تكفل قيام إسرائيل، بوصفها الدولة القائمة بالاحتلال، باحترام كافة الأحكام ذات الصلة الواردة في هذه الاتفاقيات، واحترام المهام الطبية للجمعية في الأرض الفلسطينية المحتلة وحمايتها.

عرب 48



مواضيع ساخنة اخرى
الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور
اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94