الإفراج عن رئيس حركة النهضة بعد ساعات من التحقيق.. الغنوشي: يريدون إقصاءنا

تم نشره الثلاثاء 29 تشرين الثّاني / نوفمبر 2022 09:48 صباحاً
الإفراج عن رئيس حركة النهضة بعد ساعات من التحقيق.. الغنوشي: يريدون إقصاءنا
رئيس البرلمان المنحل وزعيم حركة النهضة

المدينة نيوز :- قررت محكمة تونسية، فجر الثلاثاء، إخلاء سبيل رئيس البرلمان المنحل وزعيم حركة النهضة، بعد ساعات من التحقيق في قضية ما يعرف بـ"التسفير".

وقرر قاضي التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب بالعاصمة التونسية، الإبقاء على رئيس حركة النهضة، راشد الغنوشي، في حالة سراح، بعد التحقيق معه لأكثر من 12 ساعة، في ما يعرف بـ"ملف التسفير".

وبدأت التحقيقات في هذا الملف إثر شكوى تقدمت بها البرلمانية السابقة فاطمة المسدي (حركة "نداء تونس") في كانون الأول/ ديسمبر 2021، إلى القضاء العسكري، قبل أن يحولها إلى القطب القضائي لمكافحة الإرهاب؛ لوجود مدنيين بين المشتكى بحقهم.

وفور خروجه من المحكمة، قال رئيس حركة النهضة إن "هذا الاتهام عار عن الصحة، الملف فارغ، وهناك عملية تنكيل".

وتابع الغنوشي: "كل الاتهامات عارية عن الصحة والصواب، وهي مصطنعة، واتهامات يراد منها إقصاء طرف سياسي".

وأضاف: "رغم انقلاب 25 يوليو، ما زالت هناك حرية وإعلام رغم مساعي السلطة بقمعهم، ولكن نقول هيهات، ثمار الحرية ودماء الشهداء لا تسقط في الأرض".


وفي سباق من الاثنين، أكد عضو هيئة الدفاع مختار الجماعي، في تصريح خاص لـ"عربي٢١"، بعد مرور 7 ساعات من الاستنطاق، إن "التحقيق يدور في جو عادي، وإن الغنوشي أجاب عن جميع الأسئلة ودون تحفظ".

وشدد محامي الدفاع على عدم وجود وسائل إثبات قطعية على ارتكاب أي فعل مجرم، واصفا الملف "بالضعيف والضعيف جدا".

ومن جانبه، قال رئيس الحكومة الأسبق والقيادي بحركة النهضة علي العريض، في تصريح خاص لـ" عربي ٢١"، إن "ما يحصل اليوم هو محاكمات مفتعلة.. الأستاذ راشد تتم دعوته للتحقيق كل مرة، أمر مثير للريبة، خاصة عندما تحوم الشكوك حول استهداف ممنهج لرئيس الحركة".

وندد العريض بما اعتبره "تنكيلا" برئيس البرلمان المنحل، مشيرا إلى أن المحاكمات تستهدف بالدرجة الأول حزب "النهضة" وقياداتها منذ "انقلاب 25 تموز/ يوليو، كما أنها "سياسة ممنهجة من السلطة "، على حد تعبيره.

وحول فرضيات إصدار بطاقة إيداع بحق الغنوشي، أوضح وزير نائب رئيس الحركة: "ليس لدينا إطلاقا مخاوف من القانون الذي يطبق ويتم احترامه؛ لأن الغنوشي والقيادات يحترمون ذلك".

واستدرك العريض قائلا: "نخشى ونخاف عندما يصبح هناك ضغط على القضاء وتوظيف للقانون من قبل السلطة التنفيذية، وخير دليل على ذلك أنه تم عزل قضاة وحل المجلس الأعلى للقضاء، وفي كل خطاب رئاسي هناك استهداف وتخوين وضغط".

عربي21

 



مواضيع ساخنة اخرى
الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور
اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94