تقديم طلبات المنح والقروض الجامعية حاسوبياً يتحدد.. الاحد

تم نشره الأحد 16 تشرين الأوّل / أكتوبر 2011 04:01 صباحاً
تقديم طلبات المنح والقروض الجامعية حاسوبياً يتحدد.. الاحد
المدينة نيوز - كشف وزيرالتعليم العالي الدكتور وجيه عويس ان تقديم طلبات البعثات الداخلية ( منح وقروض)، سيكون لهذ العام حاسوبيا من خلال نافذة مديرية البعثات على موقع الوزارة على الانترنت، وليس يدويا من خلال الجامعات كما كان معمول به سابقا.
وبحسب مصادر في الوزارة، فإنه من المقرر تحديد موعد بدء تقديم الطلبات اليوم، حيث سيعقد اجتماع لدراسة الاسس والتعليمات، التي عرضت على الشؤون القانونية في الوزارة.
وذكرت المصادر ان اسس البعثات الخارجية، ستؤخذ بالاعتبار فئة الذين يتقاضون دعم من صندوق المعونة الوطنية، ومراعاة وضع الطلبة من الالوية الاشد فقرا، الى احتمالية ان يطرأ تغيير على الاسس بما يخص البند المخصص للدخل الشهري، بحيث يؤخذ بالاعتبار عند تقديره عدد افراد الاسرة الى حجم الدخل الشهري.
وأكد الدكتور عويس في تصريح الى «الراي» ان المنح المخصصة لابناء اقليمي الشمال والوسط الدراسين في جامعتي الحسين بن طلال والطفيلة التقنية، باقية، ولن تلغ، وذلك لتعزيز استقرار الطلبة المقبولين في تلك الجامعات، بما يجعلها جامعات «جاذبة» وليست «طاردة» للطلبة.
وتراعي الاسس عند إجراء التنافس على المنح والقروض عدة معايير منها: الدخل الشهري لاسرة الطالب وعدد الاخوة في الجامعات، ومكان سكنه بالنسبة لموقع الجامعة للمتلحق بها، بالاضافة الى المعيار «الاكاديمي» فيما يخص معدله في الثانوية العامة لطلبة السنة الاولى والمعدل التراكمي لباقي طلبة السنوات الدراسية الاخرى.
وعبر عويس عن امله في أن تتمكن الوزارة في مساعدة تقديم الدعم لجميع المتقدمين، في حال كانت مخصصات الصناديق تكفي على ذلك، لافتا الى انه في العام الماضي، تقدم زهاء (26) الف طالب وطالبة، وحصل كل من انطبقت عليه الشروط على دعم سواء على منح او بعثات.
وتشمل صناديق الدعم: صندوق دعم الطالب الجامعي ( منح وقروض) وصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية (منح) وصندوق الاميرة منى لدعم طلبة التمريض ( منح)، بالاضافة الى المنح التي تقدمها شركة زين من خلال صندوق لدعم طلبة الجامعات.(الرأي)


مواضيع ساخنة اخرى
قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت
فتوى هامة للنساء والرجال  .... فتوى هامة للنساء والرجال ....
اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل
عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل
رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا
بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام
اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية
الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي" الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي"
عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو) عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو)
ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء) ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء)
الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي
منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني" منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني"
‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي ‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي
شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي
المعارضة السورية تشترط لفتح  " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن المعارضة السورية تشترط لفتح " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن
إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة