الاميرة بسمة تفتتح مركز الاميرة بسمة لدراسات المرأة في جامعة اليرموك

تم نشره الإثنين 18 آذار / مارس 2013 05:09 مساءً
الاميرة بسمة تفتتح مركز الاميرة بسمة لدراسات المرأة في جامعة اليرموك
الاميرة بسمة بنت طلال

المدينة نيوز- افتتحت سمو الاميرة بسمة بنت طلال رئيسة اللجنة الوطنية الاردنية لشؤون المرأة الاثنين مركز دراسات المرأة الاردنية في جامعة اليرموك الذي اطلقت عليه الجامعة اسم سموها.

ويهدف المركز الى تعزيز مشاركة المرأة في مختلف المجالات وتعزيز مساهماتها الفكرية في حل القضايا الوطنية والاقليمية والدولية وصياغة استراتيجية وطنية للنهوض بالمرأة وصياغة قوانين وتشريعات تواكب التطورات التي طرأت على صعيد مكانة المرأة ومساهمتها في الشأن العام وصانعي القرار في صياغة الخطط والاستراتيجيات المتعلقة بالمرأة.

كما يهدف المركز الى تبادل المشورة والخبرة مع الجامعات ومراكز البحث التي تتخذ من دراسات المرأة موضوعا لاهتمامها وتحقيق مكانة علمية مرموقة للمرأة على المستويين المحلي والدولي.

وقالت سمو الاميرة بسمة بنت طلال خلال حفل الافتتاح ان جامعة اليرموك ومنذ تأسيسها كانت السباقة لإدخال مفهوم المشاركة المجتمعية في العملية التعليمية والتربوية الجامعية وحققت أهدافا جليلة في خدمة مجتمعها المحلي والمجتمع الأردني ككل.

وأثبتت تجربتها مدى إمكانية نجاح التعاون بين العالم الأكاديمي والمجتمع المدني في بناء المعرفة وتنمية المجتمع.

واضافت سموها من هذا الأساس المتين للعلاقة الأكاديمية والمجتمعية الذي أرسته جامعة اليرموك تنطلق رؤيتي لمركز دراسات المرأة بحيث لا ينحصر دوره على الأنشطة التدريسية والبحثية فقط وإنما يكون لديه دور فعال على المستوى المجتمعي في قضايا النوع الاجتماعي.

وتابعت سموها "كما كان ولا زال للجامعة في العديد من القضايا المجتمعية المهمة وأن يكون مركزا نشطا لطرح ومناقشة قضايا رئيسة في مجال تمكين المرأة تواجه المجتمع في إربد وفي إقليم الشمال ككل بهدف تحقيق التنمية العادلة".

واوضحت سموها ان هنالك عوامل ايجابية عديدة لافتتاح مركز دراسات المرأة في هذه المرحلة، فالدراسات الأكاديمية النسوية ان كان في الأردن أو غيرها من الدول تعرضت في السابق إلى الاستخفاف وأحيانا حتى إلى بعض السخرية, إلا أنه في عالم اليوم وهذا العصر أصبحت دراسات المرأة من المجالات المعرفية والأكاديمية المعترف بها والتي تتشابك وتتكامل فيها التخصصات المتعددة.

وقالت سموها "هذا التقبل الأكاديمي الذي لم يكن متوفرا في السابق لا بد وأن يسهل أعمال المركز"، مشيرة سموها الى ان هنالك العديد من القضايا التي لا بد للمركز وأن يسارع بالعمل عليها حيث لا يزال هناك شح كبير في المعلومات حولها حين نحتاجها.

واكدت سموها انه بإمكان المركز أن يكون متفردا في التعرف على قضايا المرأة في إقليم الشمال وطرحها للنقاش العام بهدف بث الوعي والمعرفة والتأثير على العقلية السائدة والسعي لتأسيس مجتمع يعترف بحقوق جميع مواطنيه بدون تمييز, وكذلك في نقل المعرفة الأكاديمية من داخل الحرم الجامعي لتصل إلى المهتمين والفاعلين في قضايا المرأة عبر أنشطة مختلفة. واشارت سموها الى انه ليس المطلوب من هذا المركز إعادة اختراع العجلة ولا أن يتوسع بأعماله بحيث لا يستطيع أن ينهي ما بدأه, بل ما أتمناه هو أن يتم البناء على ما سبق وزيادة المشاركة بين الجامعة والمجتمع المحلي/ وبناء زخم لتغيير البيئة المحيطة للتأثير ايجابا في حل مشكلات المجتمع الأكثر إلحاحا وتعزيز الأنماط الإيجابية فيه.

وعبرت سموها عن ثقتها بدعم وتفهم رئاسة الجامعة والمسؤولين فيها والتزام العاملين بالمركز بأهدافه والعمل الدؤوب نحو تحقيق هذه الأهداف سيكون مركز دراسات المرأة إضافة نوعية أخرى تسجل لجامعة اليرموك في مسيرة الأردن التنموية.

والتقت سموها بحضور محافظ اربد خالد ابو زيد، اعضاء مجلس المركز واستمعت منهم الى ابرز الملاحظات والاقتراحات لإنجاح اعمال المركز وخططه وانجازاته مبدية، مؤكدة حرص سموها لأعضاء المركز ببذل كل الجهود اللازمة لإنجاح المركز والقيام بأدواره على اكمل وجه وخصوصا تلك المتعلقة بإجراء الدراسات وعقد الدورات اللازمة لتطوير وتعزيز دور المرأة في النشاطات المختلفة.

من جهته، قال رئيس جامعة اليرموك الدكتور عبدالله الموسى ان الجامعة تحرص على تقديم الفرص المتكافئة في اختيار اعضاء الهيئة التدريسية للجنسين.

واضاف ان الجامعة اولت المرأة اهمية كبيرة وعملت على ادماجها في عملية التنمية وتعزيز فاعليتها للمشاركة في عجلة التطور والتقدم والاستثمار في بكفاءات الشباب والشابات.

واوضح الموسى ان الجامعة اهتمت بالاستراتيجية الوطنية للمرأة للأعوام2013 / 2017 وتم اعتمادها كموجه لهم في اعداد الدراسات والخطط الدراسية والبرامج الدراسية.

واستعرض الدكتور الموسى نسب الاناث في جامعة اليرموك، مبينا ان نسبة الطالبات بلغت58 بالمائة ونسبة المبعوثات25 بالمائة ونسبة طالبات الماجستير50 بالمائة والدكتوراه41 بالمائة.

وقالت مديرة مركز الاميرة بسمة لدراسات المرأة في جامعة اليرموك الدكتورة امنه الخصاونة ان إنشاء المركز جاء لإشراك المرأة في المجتمع المحلي في القطاعين العام والخاص مع المرأة في القطاع الأكاديمي (بوصفها معلمة أو طالبة) في تغيير الاتجاهات والأنماط السلبية السائدة عن المرأة الأردنية.

واضافت ان رؤية المركز تركز على المساهمة في بناء مجتمع يتميز بمزيد من التنوع والديمقراطية واحترام حقوق الانسان، تتمتع فيه المرأة بتكافؤ الفرص وسبل التقدم في مختلف مناحي الحياة.

وتابعت الخصاونة ان المركز يعمل على اجراء دراسات وأبحاث علمية وتقديم خدمات استشارية وتقديم برامج تدريبية تساعد على توفير الظروف المناسبة لتعزيز قدرات المرأة الاردنية واعداد القيادات النسائية وتفعيل مشاركتها في مختلف مناحي الحياة ورصد واقع المرأة في المجتمع الأردني.

وقدمت الامينة العامة للجنة الوطنية لشؤون المرأة اسمى خضر عرضا حول ابرز ما جاء في الاستراتيجية الوطنية للمرأة الاردنية 2013/2017 .

ويعمل المركز على تأسيس شبكة اتصال بين النساء الرياديات في جميع المجالات وبناء قاعدة بيانات عامة حول شؤون المرأة وإطلاق مبادرات وشراكات تتعلق بقطاع المرأة وتشجيع ورعاية انتاج وسائل إعلامية مرئية ومسموعة حول بعض قضايا المرأة واجراء دراسات متخصصة حول مكانتها في الاسلام.

ويتألف المركز من مجلس برئاسة رئيس الجامعة وعضوية اثني عشر عضواً يعينهم الرئيس بعد الاستئناس برأي مجلس العمداء لمدة سنتين قابلة للتجديد ولمرة واحدة، ويراعى تمثيل العنصر النسائي عند تعيين أعضاء المجلس والمجتمع المحلي.

(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات