حريق "سوق البخارية" في وسط البلد بـ"الفيديو والصور" .. وخسائر التجار ما بين 2-4 مليون دينار

تم نشره السبت 08 آب / أغسطس 2009 08:46 مساءً
 حريق "سوق البخارية" في وسط البلد بـ"الفيديو والصور" .. وخسائر التجار ما بين 2-4 مليون دينار

المدينة نيوز - ايهاب سلامه ونضال الخرشه - تبدأ لجنة شكلت من غرفة تجارة عمان ووزارة الصناعة والتجارة ومحافظة العاصمة اعتبارا من صباح يوم غد الاحد بحصر الاضرار الناتجه عن اثار الحريق الذي شب الخميس الماضي في اسواق البخارية وفيلادلفيا والبلابسه وسط عمان.

وقال مدير غرفة تجارة عمان مهند العطار في تصريح الى وكالة الانباء الاردنية(بترا) اليوم السبت ان اللجنة ستقوم بحصر الاضرار التي طالت حوالي 75 محلا في الاسواق الثلاث, لافتا الى ان الحريق بدأ في سوق البلابسة.

واكد العطار ان تجار الاسواق الثلاث تعرضوا لخسائر كبيرة تتراوح بين مليوني الى اربعة ملايين دينار لوجود كميات البضائع المخزنة لديهم استعدادا لمواسم المدارس والعمرة والاعياد.

وكشف مصدر تجاري مطلع عن تشكيل فريق فني من الجمعية العلمية الملكية والدفاع المدني لدراسة الامور الفنية للاسواق الثلاث للوقوف على مدى صلاحية اساسات المباني.

وكان مدير الدفاع المدني اللواء عبدالله الحمادنة اعلن للزميل نضال الخرشه من المدينة نيوز عن السيطرة التامة على الحريق وان ما يجري حاليا في الموقع عمليات تبريد لبؤر تكدست فيها ملابس وسلع محروقة.

واشار الى ان مديرية الدفاع المدني بذلت جهود قصوى لمنع انتشار الحريق الى المحال التجارية المجاورة.

ورصد الزميل الخرشه احد التجار الذي فقد اعصابه نتيجة الخسائر التي لحقت بمتجره وهو يدخل في مشادة كلامية وتلاسن مع بعض عناصر الدفاع المدني نتيجة قيامهم برش المياه باتجاه احد مخازنه التي تحتوي على ملابس لم يصلها الحريق.

من جهة اخرى سلم الدفاع المدني الى جهاز الامن العام مضبوطات من ضمنها مبالغ مالية وشيكات تعود لاصحاب المحال التي طالها الحريق.

وافادت التحقيقات الاولية ان الحريق ناتج عن تماس كهربائي، وهو ما اكده رئيس شعبة النظافة والبيئة بمنطقة المدينة الذي صور التماس على جهازه الخلوي.

وصرح مدير الإعلام الناطق الإعلامي في المديرية العامة للدفاع المدني العقيد فريد محمود الشرع أن كوادر الدفاع المدني في مديرية دفاع مدني العاصمة وبإسناد من مديرية إنقاذ وإسناد الوسط ومديرية دفاع مدني الزرقاء والبلقاء و مادبا ومديرية دفاع مدني المطارات والقصور تمكنت من إخماد حريق شب بمجمع  البخارية ومجمع البلابسة ومجمع فيلادلفيا مقابل المسجد الحسيني بمنطقة وسط البلد  مكون كل مجمع من (4) طوابق حيث تحتوي المجمعات الثلاثة على مستودعات ومحلات تجارية للألبسة والعطور والأقمشة والبضائع المختلفة والتي كانت سبباً بسرعة انتشار الحريق ، حيث قامت كوادر الدفاع المدني بالسيطرة على الحريق ومنع انتشاره إلى المحلات و المجمعات المجاورة لموقع الحريق.

 و أضاف العقيد الشرع أن مساحة الحريق بكل طابق من مجمع البخارية حوالي (350) م2 وحوالي (200) م2 بكل طابق من مجمع البلابسة وحوالي(200) م2 بالطابق الأول من مجمع فيلادلفيا.

هذا وقد اشرف اللواء عبد الله سليمان الحمادنة المدير العام للدفاع المدني على عملية مكافحة الحريق التي استمرت                                                                                          أكثر اكثر من (7) ساعات  و شارك بها أكثر من (300) فرد من مرتبات الدفاع المدني وأكثر من (60) آلية عمليات مختلفة من سيارات إطفاء وتنكات تزويد وسلالم هيدروليكية وآليات مختلفة .

ويشار إلى أن الحريق تم السيطرة عليه بصورة نهائية وستشكل لجنة من قبل الجهات المعنية للوقوف على الأسباب الحقيقية للحريق ولم ينتج عن الحريق أي خسائر بالأرواح أو الممتلكات باستثناء خمسة إصابات من مرتبات الدفاع المدني قد تعرضوا لإضرار بسيطة كالجروح نتيجة الزجاج المتساقط وضيق تنفس جراء الدخان المتصاعد وحالتهم العامة جيدة .

 

كما حضر إلى موقع الحريق معالي وزير الداخلية السيد نايف القاضي ومدير الأمن العام اللواء مازن القاضي .

وفي مقابلات اجرتها المدينة نيوز مع التجار وقال التاجر حمزة شقير والدموع تنهمر من عينيه ان النيران اتت على محله التجاري وحولته الى رماد.. وتابع قائلا " راح مال العيال".

وناشد شقير رئيس الوزراء والجهات ذات العلاقة بتعويضه سيما وان كافة المحلات غير مؤمنة ضد الحريق.

واكد ان الكارثة فيما حدث، ان البضائع التي اتت عليها النيران حصل عليها التجار بالدين من تجار الجملة والمصيبة في كيفية دفع المبالغ المترتبة عليهم.

من جهته قال نقيب تجار الالبسة والاقمشة صلاح حميدان ان الحريق الذي شب فجر أمس الخميس في اسواق فيلادلفيا والبخارية والبلابسة أتى على حوالي 39 محلا تجاريا.

واضاف الى وكالة الانباء الاردنية (بترا) ان سوق فيلادلفيا يحتوي على تسعة محلات البسة واقمشة فيما يحتوي سوقا البخارية والبلابسة على 30 محلا للنثريات والاكسسوارات والعطور.

واشار الى ان الخسائر المادية كبيرة حيث ان المحلات كانت تستعد لموسم المدارس والعيد من خلال تخزين البضائع وزيادة المعروض منها.

وبين ان النقابة ملزمة بالتنسيق مع باقي القطاعات الاقتصادية لعمل ما يمكن من اجل تعويض التجار خاصة ان السوق مرت مؤخرا بحالة ركود، مشيرا الى ان النقابة ستعقد اجتماعا السبت لدراسة الموضوع والخروج بآليات لمساعدة التجار.

واوضح حميدان ان نشوب مثل هذا الحريق يدعونا لوضع آليات جديدة لشروط السلامة العامة وتوفير الوسائل الحديثة لمكافحة الحرائق والسيطرة عليها واتخاذ المزيد من الاجراءات الاحترازية وتفعيل ذلك في المجمعات التجارية.

اما النائب عبد الرحيم البقاعي فقال للمدينة نيوز انه بصدد رفع مذكرة من خلال مجلس النواب الى الحكومة من اجل تعويض التجار عن الخسائر التي لحقت بهم.

ومن جانبه اكد امين عمان عمر المعاني للمدينة نيوز بان امانة عمان زودت كوادر الدفاع المدني بالمياه من خلال فتح بئر عين غزال ونقل المياه من خلال صهاريج الامانة لاطفائيات الدفاع المدني

وكان حريق هائل شب الساعة الرابعة من فجر  الخميس في سوق البخارية "التاريخي" مقابل المسجد الحسيني بوسط البلد القديمة واستمرت عمليات اخماد الحريق ما يقرب من ال 8 ساعات.

وقالت مصادر في المكتب الاعلامي لمديرية الدفاع المدني في حينها للمدينة نيوز بان المعلومات الاولية تفيد بان الحريق هائل وكبير خاصة وان السوق يحتوي على عطور وملابس وغيرها من السلع سريعة الاشتعال.

واكد المصدر ان الحريق لم يسجل خسائر في الارواح وان فرق اسناد من كافة مراكز العاصمة توجهت الى مكان الحريق مشيرا الى انه لم يعرف حتى الان سبب اشتعال الحريق.

وفي اتصال هاتفي اجرته المدينة نيوز مع المكتب الاعلامي للدفاع المدني افاد الملازم محمود العقرباوي بانه تم السيطرة حتى تمام الساعة 50ر8 صباحا على 90 بالمائة من الحريق مشيرا الى ان كوادر الدفاع المدني منعت امتداد الحريق الى الاسواق المجاورة وحاصرته في منطقة سوق البخارية.

من جهته اكد العقيد الشرع في اتصال هاتفي اجراه مع برنامج صباح المدينة الذي تقدمه الزميلة ضياء العوايشة على اذاعة صوت المدنية 7ر88 انه وبحمد الله تم تجاوز عبارة الهائل مشيرا الى انه تم السيطرة على 90 بالمائة من الحريق ومنع امتداده الى الاسواق المجاورة.

وقال ان 380 عنصرا من الدفاع المدني شاركوا في اخماد الحريق مشيرا الى اصابة 4 من رجال الدفاع المجني بسبب ارتفاع درجة الحرارة والاختناق والارهاق.

 

سوق البخارية .. في سطور

 

 

يقع سوق البخارية في وسط البلد ، مقابل ساحة المسجد الحسيني الكبير،الذي يرتبط تاريخ تأسيسه ببدايات تأسيس إمارة شرقي الأردن ، حيث يقودك السوق للمعالم القديمة لعمان والتي كانت ولا تزال أحد الشواهد على تاريخ تأسيس العاصمة الأردنية. يشتهر سوق البخارية بأنه السوق الأول في الأردن، حيث تجد به أصناف البضاعة التقليدية والتحف الشرقية والإكسسوارات والعطور والكلف والخيوط والمجوهرات التقيدية.

 

تعود  قصة سوق البخارية  الى أن شيخاً من بخارى كان قد قدم إلى مدينة عمان كغيره من التجار الذين كانوا يسلكون طريق الحج التجاري المؤدي إلى الجزيرة العربية، وكان هذا الشيخ قد مرّ بمدينة عمّان قادماً من بلاده أوزبكستان، وفيما أصبحت المدينة الجديدة دار إقامة له، فسكن فيها وتوطّن، وجعل مدينة عمان أحب الأماكن إلى قلبه.

 

كان أول ما قام به الشيخ كمال الدين البخاري لدى قدومه إلى المدينة أن أسس " سوق البخارية" القديم، وذلك في الساحة الشرقية للمسجد الحسيني سنة 1934 ميلادية. وبقي السوق في موقعه إلى أن شبّ حريقٌ في السوق؛ وبعدها نقل السوق إلى عمارة فوزي المفتي في شارع الملك طلال مقابل المسجد الحسيني.

 

 و قد كانت عمارة فوزي المفتي قديماً عبارة عن خان قديم تستريح فيه القوافل التي تحمل بضائع التجار الذين كانوا يمرون بمدينة عمان، من الجزيرة العربية إلى بلاد الشام وبالعكس، حيث أن مدينة عمان كانت من أهم المحطات على هذا الطريق.

  

...تفاصيل بالصور تنقلها المدينة نيوز من موقع الحدث :

 

لمشاهدة فيديو الحريق

 

 

 

 

 



مواضيع ساخنة اخرى
علي عرسان :  وجوه ! علي عرسان : وجوه !
عمان : ذهبت الى المستشفى بحالة اختناق فماتت في حادث سير عمان : ذهبت الى المستشفى بحالة اختناق فماتت في حادث سير
ديما فراج : لماذا غير الرزاز من اسم خدمة العلم إلى " خدمة وطن " ديما فراج : لماذا غير الرزاز من اسم خدمة العلم إلى " خدمة وطن "
الأردن : صرف رواتب لاشخاص متوفين الأردن : صرف رواتب لاشخاص متوفين
ابو صعيليك ينفي الزام من بلغ الثامنة عشر من عمره بتقديم اقرار ضريبي ابو صعيليك ينفي الزام من بلغ الثامنة عشر من عمره بتقديم اقرار ضريبي
مواسرجي وعماله .. موقوفون على ذمة التحقيق قي قضية حفرة خريبة السوق مواسرجي وعماله .. موقوفون على ذمة التحقيق قي قضية حفرة خريبة السوق
تفاصيل مروعة وصادمة : هكذا قتل الثلاثيني والده في ابو نصير واقتلع اجزاء من جسده تفاصيل مروعة وصادمة : هكذا قتل الثلاثيني والده في ابو نصير واقتلع اجزاء من جسده
أوغلو : لا نرى إلا الملك عبدالله الثاني في معركة الدفاع عن القدس أوغلو : لا نرى إلا الملك عبدالله الثاني في معركة الدفاع عن القدس
5ر5 % نسبة الطلاق في الأردن وهي الأقل عربيا 5ر5 % نسبة الطلاق في الأردن وهي الأقل عربيا
مجددا  ... رفض تكفيل الموقوفين  في حادثة البحر الميت مجددا ... رفض تكفيل الموقوفين في حادثة البحر الميت
العراق يلغي شرط تجميع الشاحنات الأردنية في معبر طريبيل العراق يلغي شرط تجميع الشاحنات الأردنية في معبر طريبيل
النائب الزعبي : هناك حيتان ذهب ومزارع النائب الزعبي : هناك حيتان ذهب ومزارع
صور : اعلامي سعودي يؤدي عمرة عن أسيد اللوزي صور : اعلامي سعودي يؤدي عمرة عن أسيد اللوزي
عمان : قتل والده وحاول الانتحار في ابو نصير عمان : قتل والده وحاول الانتحار في ابو نصير
بالفيديو : عامر شفيع يهز الشباك بطريقة رائعة أمام الهند بالفيديو : عامر شفيع يهز الشباك بطريقة رائعة أمام الهند
الأمن يعثر على الفتاة المفقودة من الهاشمي في السلط الأمن يعثر على الفتاة المفقودة من الهاشمي في السلط