شكوى إلى دولة رئيس الوزراء ومعالي وزير التعليم العالي على الجامعة الهاشمية

تم نشره الأربعاء 25 حزيران / يونيو 2014 11:10 مساءً

نحن مجموعة من المواطنين الاردنيين الحاصلين على درجة الدكتوراة في تخصصات مختلفة ومن جامعات عربية وماليزية واجنبية, ويجمعنا حب الوطن والولاء المطلق لجلالة الملك عبدالله الثاني والقيادة الهاشمية. لقد انتزعنا شهادة الدكتوراة بعد معاناة طويلة مع الظروف الاقتصادية الصعبة, حيث درس بعضنا في مصر ايام الثورة, وأخرون في دول اوروبا الشرقية حيث الظروف الامنية السيئة.

وبعد كل ما بذلنا من جهد, تقدمنا للتوظيف في الجامعة الهاشمية وهي تقوم بحملات اعلانية مستمرة للتعيين الاكاديمي, ولكن تفاجئنا بأن التعيين مفتوح بدرجة كبيرة لزملائنا الذين ينتمون لمحافظة معينة ويحملون هوية فرعية معينة. وحتى ان بعض الزملاء كانو يذكرون ان اباءاهم من مواليد تلك المحافظة أو يتحدثون بلهجتها اثناء المقابلة مع الاقسام الاكاديمية.

جمعينا نفخر بأن رئيس الجامعة هو الاستاذ الدكتور كمال بني هاني ونائبه الاستاذ الدكتور مروان عبيدات ورئيس مجلس الامناء هو الاستاذ الدكتور هشام غرايبة, ولكن هل يبرر هذا الانحياز في التعيين لمصلحة فئة معينة؟ أليس من الظلم ان يتم تعيين خريج دكتوراة من جامعة اردنية خاصة لأنه من محافظة الرئيس بينما يتم رفض تعيين خريج جامعة اسبانية لأن جامعته "غير مرموقة". أليس من الظلم ان يتم مؤخرا تعيين ثلاثة اكاديميين من نفس محافظة الرئيس بينما يتم رفض ابناء المحافظات الاخرى وخاصة ابناء الجنوب؟ ولماذا يتم استقطاب كادر تدريسي مصري وسوري بينما يتم تعيين ابناء الوسط والجنوب بدرجة قليلة جدا؟

نتمنى من دولتكم ومن معالي وزير التعليم العالي الضغط على ادارة الجامعة الهاشمية من اجل وقف نهج التعيين والمفاضلات المبنية على الفئوية, ولا بد من التعيين من جميع ابناء المحافظات وليس محافظة الرئيس ونائبه ومن تبعهم.