الصليب الاحمر يدعو لمساعدة الاردن لتحمل اعباء اللجوء السوري

تم نشره الإثنين 01st أيلول / سبتمبر 2014 02:35 مساءً
الصليب الاحمر يدعو لمساعدة الاردن لتحمل اعباء اللجوء السوري
الصليب الاحمر

المدينة نيوز:- دعا رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير الى ضرورة مساعدة دول الجوار السوري ومنها الأردن، نتيجة الانعكاسات الانسانية للازمة السورية على تلك الدول.

واشار في مؤتمر صحافي عقده مساء الأحد مع رئيس الهلال الاحمر الاردني الدكتور محمد مطلق الحديد انه اطلع على العبء الكبير الذي يتحمله الاردن نتيجة استضافة اللاجئين السوريين، وانعكاسات ذلك على مختلف القطاعات والمجتمعات المحلية..

واشار ان الصليب الاحمر وسّع نشاطاته لتشمل الدول التي تستضيف اللاجئين السوريين ومنها الاردن مبينا ان اللجنة قدمت مساعدات بمقدار 30 مليون فرنك سويسري.

وقال ان عمل اللجنة الدولية للصليب الاحمر داخل سوريا يسير بشكل غير مرضي وانه يلوم في هذا الصدد، النظام السوري والجماعات الأخرى.

واشار ان اللجنة الدولية تعمل في مخيمات اللجوء السورية في الأردن، بجمع المعلومات من اللاجئين بمعلومات تأتي من سورية حول المفقودين لاعادة الروابط العائلية، وهو من اكبر مهام المنظمة الدولية.

ورحب ماورير بوقف اطلاق النار الذي تم في قطاع غزة، مشيرا ان العنف الذي تعرض له القطاع نتج عنه اكثر من الفي قتيل معظمهم من المدنيين واكثر من مائة الف مصاب ونزوح حوالي نصف مليون شخص.

وبين ان الصليب الاحمر بدأ بإعادة التأهيل وادخال معدات طبية ومياه ومواد صحية الى غزه مشيرا الى وجود 500 الف نازح داخل غزة، نصفهم يعيشون في المساجد.

واكد رئيس الهلال الاحمر الاردني الدكتور محمد مطلق الحديد اهمية زيارة ماورير والتي تاتي في وقت مهم من حيث اعداد اللاجئين السوريين في الاردن ومن حيث تطورات الاوضاع في المنطقة.

وقال ان عدد السوريين في الأردن وصل الى مليون و400 الف، منهم اكثر من 600 الف مسجلين كلاجئين، وبيّن صعوبة ان يتحمل الأردن هذه الأعباء لوحده، " الاقتصادية والبيئية والصحية وغيره".

واشار الى ان الاردن الذي يعد من افقر دول العالم في المياه اصبح يتشارك بمصادره المائية الشحيحة، مع ما يناهز الأربعة ملايين لاجئ ومقيم في المملكة".

واكد ان عدم حل مشكلة سورية، وعدم التزام الجهات المانحة بتغطية التزاماتها المالية، وضع ضغوطا كبيرة على الأردن داعيا المجتمع الدولي ان يضع الأردن والأزمة السورية على قائمة اولوياته.

من جهة اخرى افتتح سمو الأمير الحسن بن طلال معرضا للصور الفوتوغرافية لأنشطة الجمعية الدولية للصليب الأحمر في متحف السيارات الملكي الأردني مساء امس، بمناسبة ذكرى 150 عاما من العمل الانساني لهذه اللجنة.

وحضر الافتتاح الذي تلا المؤتمر الصحفي سمو الأميرة ثروت الحسن، وعدد من السفراء والدبلوماسيين.

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات