في الغور .. ظروف عمل صعبة وعمال بلا حقوق

تم نشره السبت 20 أيلول / سبتمبر 2014 01:44 مساءً
في الغور .. ظروف عمل صعبة وعمال بلا حقوق
عامل بناء - تعبيرية

لم يكن العشريني محمد الجعافرة الحالة الوحيدة التي يفقد خلالها عامل قواه نتيجة إصابة عمل، لكن الجعافرة اصيب بعجز كلي بسبب اصطدام قاربه بكتلة ملحية اثناء عمله الليلي في البحر الميت. محمد وجد نفسه كما يؤكد "بلا حقوق عمالية في مواجهة واقع مادي وصحي معقد" بسبب ما اسماه ظروف "الاستعباد والسخرة" .

محمد علي الجعافره قال لـ (بترا) :"انا ميكانيكي حفارة عملت سائق قارب دون رخصة قيادة قوارب، ولا مسارات بحرية او خرائط ملاحية او اضاءة كافية وساعات عمل طويلة بلا مستلزمات سلامة عامة".

يتابع الجعافره قائلا "القارب اصطدم بكتلة ملحية فاصبت واعتبر الحادث عرضيا ولم تعترف الشركه بأية حقوق عمالية لي".

الثلاثيني مالك العجالين الذي فقد عمله لمطالبته بحقوقه التي يعتبر ضياعها ناجما عن "التحايل على القانون من قبل شركة حفر وتجريف بحري تتعمد تشغيل الأميين".

يضيف العجالين موضحا :"دفعتني الحاجة لان اتقدم للعمل بصفتي أٌميا على الرغم من اني متعلم وأجيد الانجليزية لاكتشف أن فئة محدودة تحظى بامتيازات على حساب العمال، ولدى مطالبتي بحقوقي ورفع شكاوى لعدم وجود هيكل لوظائف فني حفر ومراقب عمال وميكانيكي، وسائق قارب". وقال :"نقضي ساعات عمل طويلة دون وجبة غذاء اضافة الى فروق في الراتب ودون تأمين صحي لاجد نفسي و زملائي مطرودين من عملنا ولم تستطع أي جهة انصافنا". حوادث كثيرة يرويها ابناء الغور الجنوبي عن ظروف عمل قاسية في شركات تعمل في المنطقة في معاناة يقول متدربو التدريب المهني انها تتكرر معهم.

الناشط بلال الدغيمات يعتبر شكوى الشركات من عدم توفر الكوادر المؤهلة "استخفافا" بالمجتمع المحلي، حيث قدمت مؤسسة التدريب المهني نخبة مدربة ومؤهلة عبر برنامج 500 ساعة تدريبية في تخصصات مطلوبة لدى شركات منها "برومين الاردن" للحد من البطالة والفقر.

وقال الدغيمات انه يتم تشغيل المتدربين في النظافة والعتالة وتعبئة المواد الكيماوية وجمع المخلفات الصناعية على الرغم من مؤهلاتهم التدريبية التي تؤهلهم للعمل مشغلين وفنيين.

واضاف "ان 32 متدربا اتموا الدورات النظرية والعملية، منهم 16 يعملون في ظروف صعبة ودون الحد الادنى للاجور، ودون تأمين صحي وفي مجالات لا تتوافق والدورات التي تلقوها، وفي شفت ليلي في حين ان التدريب العملي يجب ان يكون صباحيا بحسب الاتفاقية الموقعه مع التدريب المهني"، لافتا الى ان المواد التي يتعاملون معها كيماوية قاتلة مثل تترى بروم والكلورين والصوديوم.

واضاف ان التشغيل يتم عبر مقاولين مؤقتين تحاشيا لتثبيتهم، لافتا الى اعتصام نفذه عمال المصنع العام الماضي للمطالبة بزيادة العاملين نتيجة العبء الوظيفي وطول ساعات العمل التي تتجاوز 12 ساعة وتحت اغراء العمل الاضافي، ما يؤدي الى الارهاق ويشكل خطورة لطبيعة المواد الكيماوية المصنعة.

ممثل الهيئة الاختيارية في الاغوار محمد جعارات، قال ان التدريب المهني في الاغوار لا يتابع المتدربين، مطالبا بانفاذ الاتفاقية مع شركة البرومين وتفعيل الرقابة من قبل وزارة العمل على الشركات. واضاف :"ابناؤنا اتموا التدريب وعقدنا اجتماعات مع الشركة دون نتيجة .

أمّا مدير الموارد البشرية في شركة برومين الاردن عبدالله المصاروه، فاعتبر أن الاولوية في التعيين حال توفر الشواغر هي لابناء الاغوار، بينما هدف التعاون بين التدريب المهني والشركة هو رفع سوية مهارات الباحثين عن عمل، وهو برنامج مدفوع الاجر ويكلف الشركة 60 الف دينار سنويا وتستغرق بين 3 شهور الى 9 تدريبا عمليا ونظريا يتقاضى المتدرب خلاله 40 دينار شهريا ام العملي فيتلقى المتدرب 150 دينارا.

واوضح أن "الاتفاقية لا تتضمن انتهاء التدريب بالتشغيل في المصنع ، الا في حال توفر الشواغر والخبرة الكافية". وبين "ان 12 من اصل 16 من المتدربين عرضنا عليهم العمل من خلال مقاولين في مجالات الميكانيك والكهرباء ومشغلي وحدات تعبئة وتحميل وتنزيل ماكينات المواد وعقدنا امتحانا لم يتقدم له احد حتى الان، لغايات تحصيل الخبرة مقابل 400 دينار لان التدريب وحدة لا يكفي، اذ أن أدنى مؤهل للتعيين هو دبلوم صناعات كيماوية في حين غالبية المتدربين دون الثانوية العامة".

واشار الى ان العمل في برنامج المشغلين يحتاج لخبرة لا تقل عن 10 سنوات، بينما مطالب المتدربين والمجتمع المحلي تفوق طاقة المصنع، الذي يستوعب الطاقات بحسب الكفاءة والتاهيل وتوفر الشواغر، خصوصا ان المصنع استثمار اردني اميركي وملتزم شروط تقنية ومعايير توظيف عالمية لا يمكن تجاوزها.

مدير عام مؤسسة التدريب المهني ماجد الحباشنه، قال ان مساعد المدير العام للتدريب ومدير اقليم الجنوب سيتوجهان في اقرب وقت للقاء المتدربين والجهات المعنية. واضاف ان "المسمى العمالي يحدد الجهة المختصة فالمتدربون نظريا وعمليا ومتابعتهم مهمة التدريب المهني والعمال في مواقع العمل مهمة وزارة العمل".

أمين عام وزارة العمل حماده ابو نجمه أكد "عدم وصول شكاوى للوزارة حول هذه الحالات ولا فكرة لديه حول الامر برمته". واضاف ان الوزارة تتابع كل ما يردها من شكاوى عمالية، داعيا أي عامل يشعر بوقوع انتهاك لحقوقه ان يتقدم بالشكوى فرديا او جماعيا للوزارة ليتم التحقق منها ومعالجتها.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات