هلسة يتفقد عددا من المشروعات الخدمية بأربد

تم نشره الخميس 20 تشرين الثّاني / نوفمبر 2014 05:17 مساءً
هلسة يتفقد عددا من المشروعات الخدمية بأربد
وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسة في جولة تفقدية في اربد

المدينة نيوز - قال وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسة إن استكمال الجزء المتبقي من طريق اربد الدائري ومعالجة الضغط المروري الكبير على دوار الثقافة يشكل اولوية لما له من تأثير على الواقع المروري في المحافظة. وأشار هلسة إلى ان محافظة اربد تحظى باهتمام كبير في مجال الطرق والابنية الحكومية نظرا لكثافتها السكانية العالية وتأثرها بضغط اللجوء السوري، وان مخصصات المحافظة تشكل حوالي 37 بالمائة من حجم موازنة الوزارة للعام القادم.

وبين خلال جولة على عدد من المشروعات قيد الانشاء والمطروحة للتنفيذ في المحافظة اليوم الخميس، ان المواطن سيلمس اثر العمل في مشروعات البنية التحتية المدرجة خلال العام المقبل بشكل ملحوظ في ظل المتابعة الحثيثة التي تحرص عليها الوزارة لتجاوز اي عقبات تؤخر انجاز مشروعات حيوية وذات اهمية لمجموع السكان في المحافظة.

ولفت الى ان الوزارة بدأت بأعداد الدراسات الفنية لمعالجة الوضع المروري على دوار الثقافة كأحد مشاريع برنامج البنية التحتية للمحافظات لعامي 2015-2016 بالتنسيق مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

ولفت الى انه من المتوقع البدء بطرح مشروع دوار الثقافة بعد انجاز الدراسات للمباشرة به مطلع العام المقبل، مشيرا الى ان رئيس الوزراء يتابع مراحل تنفيذ المشروع كأحد مخرجات لقائه مع نواب المحافظة الاسبوع الماضي ونظرا لاهميته.

وأكد ان الوزارة تسعى لايجاد حل جذري بعيد المدى من خلال هذا المشروع باختيار افضل الطرق والاليات سواء كانت انفاق او جسور.

واوضح ان نسبة الانجاز بمشروع طريق اربد الدائري بمرحلتيه الاولى والثانية وصلت الى 70 بالمائة، مشيرا إلى طرح عطاء استكمال باقي المرحلة الثانية منه التي تربطه مع طريق اربد-عمان وطريق اربد-ام قيس مع نهاية العام الحالي بكلفة اجمالية تبلغ 67 مليون دينار.

واستهل هلسه جولته التي رافقه فيها امين عام الوزارة المهندس انمار الخصاونة ومدير اشغال المحافظة المهندس موفق الزعبي وعدد من المسؤولين في الوزارة والمحافظة، بتفقد سير العمل بمشروع مركز اربد الثقافي الذي تأخر انجازه بشكل كامل نتيجة وجود عيوب في عملية تصريف المياه.

ولفت الى ان الحلول السابقة التي وضعت لمعالجة هذه المشكلة لم تكن مجدية بالشكل الكافي والجذري وعليه تم اعادة طرح العطاء مجددا بمواصفات ومخططات تكفل حل المشكلة من جذورها منوها الى ان كلفة المشروع تبلغ 6 ملايين دينار وحجم الانجاز فيه 95 بالمائة.

وتفقد وزير الاشغال العمل ثلاثة مشروعات قيد التنفيذ للابنية المدرسية الجديدة التي تشرف عليها الوزارة، وهي مدرسة ايدون الاساسية الممولة من منحة صندوق ابوظبي" المنحه الخليجية" بقيمة 700 الف دينار، ومدرسة الكرامة بالحي الشرقي لمدينة اربد وتنفذ بتمويل من بنك الاعمار الالماني بقيمة مليون و800 الف دينار، ومدرسة كفر اسد الاساسية للبنين بلواء الوسطية الممولة من البنك الدولي بقيمة مليون و300 الف دينار.

وخلال لقائه محافظ اربد حسن عساف بحضور النواب قاسم بني هاني وسليم البطاينة وسمير عويس، بين هلسه ان الوزارة تنفذ العديد من مشروعات الابنية الحكومية في المحافظة من خلال خطة الحكومة في استبدال المباني المستأجرة بمبان مملوكة وبتمويل من عدة جهات منها الصناديق الخليجية والوكالة الاميركية للتنمية الدولية(USAID) وبنك الاعمار الالماني لاسيما المباني المدرسية لتغطية زيادة اعداد الطلبة في المدارس الحكومية في المناطق المتأثرة باللجوء السوري.

واوضح الوزير ان الوزارة تعكف على المباشرة بإجراءات تنفيذ مشروع المستشفى البديل لمستشفى الاميرة بسمة التعليمي بكلفة 55 مليون دينار.

كما تفقد الوزير واقع الطرق والشوارع في مدينة الصريح.

واشار هلسه الى ان الوزارة تتابع اعادة تنفيذ 25 مشروعا مختلفا توقفت في المحافظة نتيجة العجز المالي.

ولفت الى ان الوزارة رفعت حجم موازنتها لمواجهة الاعباء المتزايدة عليها بإجراء مناقلة من وزارة النقل بقيمة 20 مليون دينار للتوسع في تقديم الخدمات المطلوبة.

واوعز بمعالجة نقاط الالتفاف على طريق اربد الحصن نظرا لخطورته واغلاق بعض الفتحات الالتفافية وسط الجزر والاستعاضة عنها بعمل اشارة ضوئية تربط طريق الحصن ايدون من الجهة الشمالية لمدينة الحصن.

وتحدث المحافظ عساف والنواب بني هاني والبطاينة وعويس الى المشروعات التي تشكل اولوية بالنسبة للمحافظة.

(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات