الأمثال في نيسان تنعش الربيع وتحيي الإنسان

تم نشره السبت 11 نيسان / أبريل 2015 01:00 مساءً
الأمثال في نيسان تنعش الربيع وتحيي الإنسان
تعبيرية

المدينة نيوز:- عندما ينزل المطر في نيسان ، تعود الذاكرة الشعبية إلى الفلاح الذي كان يستخدم الأمثال التي ترتبط بأعماله اليومية واحتياجاته الزراعة، فيضع تقويما سنويا هو أشبه بخلاصة لتجربته في التعامل مع الزراعة.

وأكثر ما يرتبط شهر نيسان بتلك المقولة " شتوة نيسان بتحيي الإنسان"، وهي دلالة واضحة على أن هذا الشهر يحمل الخير والبشر والحياة والأمل بربيع مزدهر وموسم زراعي جيد.

ويستذكر المزارع محمد الوهيبي أمثال نيسان ومنها " النقطة في نيسان بتساوي كل سيل سال"، و" الشتوة في نيسان جواهر ما الها أثمان"، و" نيسان بلا شتا مثل العروس بلا جلا "، و" في نيسان ببتل الحراث والفدان" ، و" بنيسان بتصير الدنيا عروس ويخففوا الغطا واللبوس" لأنه شهر جميل ويحمل روح الربيع وفيه مختلف الأزهار والأشجار.

ويقول "في شهر نيسان يبدأ المزارع بحراثة الأرض لزراعة المحاصيل الصيفية مثل الباميا والفاصوليا والبندورة البعلية، والفلفل واللوبيا والخيار والفقوس وغيرها من الخضروات،الى جانب الأزهار المختلفةالتي تنعش فصل الربيع.

ويشير إلى أن المزارع كان يضع تقويما سنويا له يربطه بالأمثال وهي حكم تعطي المزارع الكثير من الفوائد للتعامل مع الموسم الزراعي بمختلف مجالاته.

ويستبشر المزارع أحمد شطناوي، خيرا بشهر نيسان لأنه ينعش الأرض ويمنحها الرطوبة للزراعات الصيفية وتقتل الحشرات وتغسل الاوراق من الغبار والأتربة وتطيل في فترة الربيع .

مدير مركز التنبؤات الجوية في دائرة الارصاد الجوية المهندس حسين المومني يقول إن المملكة تأثرت هذه الأيام مع شهر نيسان بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة وسيبقى تأثيرها لمساء يوم غد الاثنين .

ويوضح أن درجات الحرارة اليوم أقل من معدلاتها في مثل هذا الوقت من السنة بحوالي 7 إلى 8 درجات مئوية وتكون الأجواء باردة وغائمة جزئيا تتحول الى غائمة مع سقوط امطار الى متوسطة في شمال ووسط المملكة تمتد في ساعات المساء الى المناطق الجنوبية وتسود رياح غربية الى جنوبية غربية نشطة والسرعة تكون مثيرة للغبار في مناطق البادية .

وبحسب الأرصاد الجوية فإن درجات الحرارة ليوم غد الاحد تنخفض لتصبح أقل من معدلاتها لمثل هذا الوقت من السنة بحوالي 11 الى 12 درجة مئوية وتكون الأجواء باردة وغائمة مع سقوط الامطار في معظم مناطق المملكة مصحوبة بالبرق والرعد،ووتتساقط زخات من البرد في ساعات الصباح فوق المرتفعات الجبلية وتكون غزيرة فوق مرتفعات الشراه .

ويحذر المهندس المومني من خطر تدني مدى الرؤية الافقية وتشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة وخطر الانزلاق على الطرقات وتشكل الصقيع في ساعات ما بعد منتصف الليل في مناطق البادية والمرتفعات الجنوبية والجبلية .

وتربط نشرة الارصاد الجوية أن الشتاء يمتد الى شهر نيسان،لذلك وضع الفلاح تقويمه الخاص بهذا الشهر،حيث يؤكد الناطق الاعلامي باسم وزارة الزراعة الدكتور نمر حدادين، أن هناك مثلا قديما عند المزارعين بأن شتوة نيسان تحيي الزرع والانسان، معتبرا ان هذا المثل مهم للغاية خصوصا لمزارعي القمح والشعير حيث أن هذه المزروعات في بداية مرحلة التسبيل وتساعد الامطار على زيادة حجم السبلة ما ينعكس على زيادة الانتاجية خاصة مع عدم ارتفاع درجات الحرارة .

ويؤكد أن الامطار اثرت بشكل جيد على الزراعات الصيفية وتمهد لزيادة انتاجية الدونم الواحد بسبب وجود الرطوبة إضافة الى الاثر الايجابي على المراعي والمحميات الطبيعية والتي تعمل على إطالة أمد الربيع، الأمر الذي يؤدي إلى تخفيف العبء على مربي الثروة الحيوانية من ناحية الاعلاف حيث تكثر المراعي في مختلف المناطق.

تفيد الأمطار في شهر نيسان الاشجار المثمرة،وفقا للدكتور حدادين،لأنها تعمل على زيادة مخزون الرطوبة في التربة وحول الجذور.

(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات