حوار أمريكي حوثي ايراني في مسقط والحكومة اليمنية ترفضه

تم نشره الأحد 31st أيّار / مايو 2015 11:48 صباحاً
حوار أمريكي حوثي ايراني في مسقط والحكومة اليمنية ترفضه
زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كير مع نظيره العماني - ارشيف

المدينة نيوز - أكدت الحكومة اليمنية على لسان متحدثها راجح بادي الأحد ، أنها ترفض المحادثات بين الولايات المتحدة والحوثيين والجارية حاليا في سلطنة عمان  ، مؤكدةً أن نتائج هذا الحوار لا يعنيها وأنها غير ملزمة لها ، معتبرة ان هذا الحوار لا يحقق الإستقرار لليمن .

وتجري حاليا مباحثات بين ممثلين عن الولايات المتحدة الأمريكية والحوثيين وايران بوساطة عمانية من اجل التوصل لحل الأزمة اليمنية ، دون دعوة الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح .

وكان صالح  قال في تصريحات صحفية انه لم يتم دعوته للماحثات في سلطنة عمان ، ولم يتشاور الحوثيين معه حولها .

واضاف : لدي معلومات تؤكد ان المباحثات من تدبير الولايات المتحدة وايران ، ويراد من خلالها اقناع عمان للعب دور الوساطة لدى السعوديين ، والتحالف .

وفي السياق بينت وسائل اعلام يمنية ان وفدا حوثيا برئاسة صالح الصماد رئيس المجلس السياسي للحركة الحوثية توجه إلى العاصمة العمانية مسقط منذ اسبوع بطائرة عمانية هبطت في مطار صنعاء بتنسيق مع قوات التحالف.

وبينت ان سلطنة عمان عرضت مبادرة  تنص على وقف العمليات العسكرية لقوات التحالف في اليمن مقابل انسحاب الحوثيين وحلفائهم  من المدن التي يسيطرون عليها وتسليم الأسلحة الثقيلة للسلطة الشرعية وتمكينها من العودة إلى البلاد بعد تطبيق قرار مجلس الأمن 2216" .

واشارت الى ان الحوثيين اشترطوا وجود ضمانات لعدم المساس ( حصانة ) لزعيم حركتهم عبد الملك الحوثي قبل الشروع في تنفيذ الاتفاق .

يشار الى ان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف زار الثلاثاء الماضي سلطنة عمان لتوقيع اتفاقية لتحديد الحدود البحرية بين البلدين ، ناقش خلالها بحسب وسائل اعلام ايرانية وعمانية الازمة اليمنية ، وسبل حلها .