بالفيديو : لقاء سكاي نيوز الموسع مع الدكتور فطين البداد حول قصة نجاح البداد كابيتال

تم نشره الأحد 07 شباط / فبراير 2016 04:58 مساءً
بالفيديو : لقاء سكاي نيوز الموسع مع الدكتور فطين البداد حول قصة نجاح  البداد كابيتال

المدينة نيوز - : بثت إذاعة جي بي سي راديو بالتزامن مع موقعي المدينة نيوز وجي بي سي نيوز مساء الاحد لقاء موسعا مع الدكتور فطين البداد رئيس مجلس إدارة مجموعة البداد كابيتال .

وربما هي المرة الأولى التي يتحدث فيها الدكتور البداد عن تفاصيل أعمال المجموعة الريادية بهذا التوسع وهذه الشفافية النادرة .

وغني عن القول، أن مجموعة البدادا كابيتال ذائعة الصيت التي تستثمر بالمليارات في قطاعات مختلفة ، اشتهرت في مجال تنوع الأعمال والخدمات والصناعات ، وحازت على المرتبة الأولى عالميا في عدد من صناعاتها ومنتوجاتها ، ويبرز رجل الأعمال الأردني الدكتور فطين البداد ، كأحد أبرز رجال الأعمال الأردنيين والعرب المعتزين بانتمائهم لبلدهم وأمتهم ، والذي سوق الأردن في المحافل الإقتصادية العربية والدولية على مدى سنوات من عمر المجموعة التي اتخذت من دبي مقرا لها منذ تأسيسها في دولة الإمارات الشقيقة على يد المرحوم الحاج حسين البداد بداية السبعينات من القرن المنصرم .

كيف بدأت البداد كابيتال ، وما هي حكاية " الرحلة الصحراوية " التي انطلقت منها فكرة صناعة الخيام في بواكير عمل الشركة قبل أن تتنوع منتوجاتها وصناعاتها إلى حقول كبيرة وضخمة ومتعددة ، وتجوب القارات الخمس ، ولماذا لم تؤثر الأزمة الإقتصادية العالمية التي ضربت الإقتصاد العالمي في العام 2008 على أعمال الشركة ،ولماذا وكيف اعتمدت على التمويل الذاتي ، وكيف حققت نموا خياليا في العام 2014 بلغ 70 % في وقت انهارت فيه شركات كبرى عبر العالم ، وكيف أصبحت البداد كابيتال هي الوحيدة في العالم التي تصنع جميع المشتقات المستخدمة في القاعات المتنقلة من صناعة ذاتية ومحلية وبنسبة 100% ، وكيف تطورت هذه الشركة الرائدة لتشمل منتجاتها القطاعات العسكرية ، والصناعات التي يتطلبها الحج ، والصناعات البترولية والمطارات وصيانة الطائرات ومواقفها ، والمنشآت البترولية المختلفة ، وصناعة الحديد والالمنيوم وصناعة الـ bbc ، وما قصة مونديال البرازيل الذي فازت بعطائه البداد كابيتال ، وهل صحيح أن هناك نية لجعل البداد كابيتال شركة مساهمة عامة ، وكيف ينشط الدكتور فطين البداد في الأعمال الخيرية ، ولماذا أسس مجموعة جي بي سي الإعلامية " قنوات البث الاردنية " التي يصدر عنها إذاعة جي بي سي راديو ومواقع إخبارية مهمة مثل المدينة نيوز وجي بي سي نيوز وجي بي سي سبورت ومهرجان تايكي وجي بي سي تي في ، وغيرها ، وما هي نشاطاته الشخصية في مجال الإبداع والكتابات السياسية والإقتصادية .

كل هذه أسئلة استمعتم لإجاباتها على إذاعة جي بي سي راديو على موجة 88.7 في عمان ، و93.3 في اربد ، او على موقع الاذاعة الالكتروني على الرابط التالي : http://www.jbcradio.com/pages/jbcstreamingradio ، ، وبثت المدينة نيوز وموقع جي بي سي نيوز اللقاء بالتزامن .

هذا اللقاء أجرته الإعلامية المعروفة مايا زيدان مع الدكتور فطين البداد رئيس مجلس إدارة البداد كابيتال ضمن برنامج " الرواد " وتم بثه مساء الخميس الفائت 4 - 2 - 2016 على قناة سكاي نيوز وتاليا نصه كتابة :

مقدمة البرنامج الاعلامية مايا ريدان : من العائلات الاردنية التي لمعت في الامارات ثم في العالم ، اشتهرت بداية في صناعة الخيم ، النشاط الذي انفردت به في العام 1971 ، وما لبثت ان نمت وتطورت على مدى 40 عاما وتوسعت الى انشطة وشركات عدة .

مجموعة البداد التي اسسها الحاج حسين البداد ويديرها اليوم في قطاعات عدة ، ونحن سوف نبدأ الحديث مع رئيس مجلس ادارة البداد كابتل الدكتور فطين البداد .

نرحب في هذه الحلقة برئيس مجلس ادارة شركة البداد كابتيل الدكتور فطين البداد ، دكتور نرحب بك ، انت ضيف برنامج الرواد هذا الاسبوع ، سنبدأ الحديث بنظرة شمولية حول قطاع الصناعات التحويلية في هذه المرحلة .

قطاع الصناعات التحويلية بشكل خاص والنشاط الذي هو من مهام شركتكم ، كيف اختلف تأثير عام 2008 عن تأثير هذه المرحلة بهبوط أسعار النفط بشكل عام .

د . فطين البداد : بـ 2008 كانت اسعار النفط مرتفعة وكانت المواد الخام والمواد الاولية للصناعات مرتفعة فكانت قيمة المصنع غالية ومرتفعة ، واجور الايدي العاملة كانت مرتفعة ، ولكن قبل الازمة في العام 2008 كان الطلب عاليا بسبب انتعاش الاقتصاد العالمي والمحلي في القطاع العقاري وتطوير البناء والتشييد ، وعندما بدأت الازمة اصبح هناك توقف فجائي ادى الى انهيارات في القطاع الصناعي ، واختفاء الكثير من الشركات في المنطقة او العالم .

سكاي نيوز : في تلك المرحلة .

د فطين البداد : اما حاليا فالشركات قد اخذت احتياطات اكثر من العام 2008 ، لانه كما سبق وذكرت ان ما حدث في 2008 كان مفاجئا ، ولكن في الوقت الحالي فان الجميع يقوم باخذ الاحتياطات في حال ظهور اي ازمة اقتصادية ، فمثلا من الممكن ان يقلل النفقات ، وان يقوم بفتح خطوط لدول اخرى حتى يوسع نطاق التصدير .

سكاي نيوز : كان هناك مرحلة تحضيرية للشركات في هذه المرحلة ؟ .

د . البداد : معظم الشركات ، ونحن كنا من القطاعات المتحفظة على بوادر هبوط اسعار النفط ، وامكانية تأثير ذلك على قطاعات كثيرة من المواد الاستهلاكية التي نقوم بتصنيعها اوتصديرها .

مايا ريدان : ولكن هناك فرق آخر ، فمثلا في العام 2008 كما ذكرت فإن اسعار النفط ما زالت مرتفعة ، والحكومات كانت قادرة على ضخ سيولة اكثر ، ووفرة الائتمان في تلك المرحلة ساعدت هذا القطاع على استعادة عافيته ، اليوم الصورة مختلفة ، هل هنالك خوف بالنسبة لتمويل توسعات الشركات في الفترة المقبلة ؟

د. فطين البداد : التمويل كان في 2008 وما سبقها من السنوات ، كان بحاجة الى تمويل ضخم حتى تقوم بانشاء اي تطور لصناعتك ، في الوقت الحالي اختلف الامر ، فهناك انخفاض حاد في سعر المواد الخام ، وهناك الكثير من الشركات قامت بتعديل طريقة توسعها .

نحن مثلا في قطاعنا نعتمد على السيولة الذاتية ، ونحاول ان نقلل من الاقتراض ، ونوسع من ارباحنا من خلال ضخها في توسع الشركات لدينا .

مايا ريدان : ان يصبح لدينا تمويل ذاتي ؟

د . فطين البداد : تمويل ذاتي ، والتمويل الذاتي عادة يكون تمويلا قويا ، و يستطيع ان يتعدى اي ازمة اقتصادية اذا هبت ريح الازمات .

وبالنسبة لموضوع القطاع لدينا ، فانه قطاع مشكل ، فلدينا قطاع خدمي وقطاع صناعي .

اما الصناعات التي لدينا فهي صناعات مميزة ومختلفة عن الصناعات المتداولة في الاسواق ، فمثلا لدينا صناعات تخص الصناعات العسكرية ، وصناعات يتطلبها الحج ، وهذه الصناعات لا يوجد فيها ازمات ،وأيضا صناعات .

سكاي نيوز - : انخفاض اسعار المواد الاولية في عملية التصنيع ، حكما خفض من التكلفة ، فهل اثر هذا على الصناعات النهائية ، ام لم تتأثر كثيرا ؟ .

البداد : طبعا عندما تنخفض اسعار المواد الاولية يصبح بامكانك منافسة دول اكثر شراسة في التصنيع مثل السوق الصيني ، السوق الصيني سوق مهم وضخم ، منافسته شبه مستحيلة في السابق ، ولكن في الوقت الحالي ، بامكانك ذلك وعلى حسب نوعية الصناعة ، فاذا كان حجمها كبيرا فان حجم شحنها مكلف ، ولكن اذا كان حجمها صغيرا فان هناك صعوبة في المنافسة .

بالنسبة لانخفاض سعر المواد الخام ادى الى امكانبة منافسة الدول المجاورة ، ـ لان غير القادر على الشراء يصبح لديه قدرة وهكذا .

سكاي نيوز : هناك وجهتا نظر من قبل الاقتصاديين والخبراء في القطاع ، فالبعض يقول ان انخفاض اسعار المواد الاولية يقلل من تكلفة الانتاج ، الامر الذي سيعزز من الطلب لأن الاسعار تصبح ارخص ، في المقابل البعض الآخر يقول ان هذا الأمر لم يعد مؤثرا كما في السابق لان الكلمة الفصل باتت للتطور التكنولوجي ، من خلال تجبرتكم على الارض اي نظرية لها مصداقية هنا ؟

د . فطين البداد : التطور التكنولوجي كان موجودا من قبل او بعد الازمة ، معظم المصانع تعتمد اعتمادا كليا على التطور التكنولوجي ، بالنسبة للايدي العاملة اصبحت اقل بكثير من الايدي العاملة في السابق ، لان اي منتج يوجد له ماكنات في السوق لا تحتاج الى ايدي عاملة باعداد كبيرة ولكن ايدي عاملة ماهرة .

بالنسبة لتقليل التكلفة او زيادتها فالموضوع التكنولوجي كان موجودا في السابق كما قلت ، وليس له تأثير كبير ، ولكن المواد الخام هي المهمة ، فمثلا في العام 2008 عندما كنا نشتري مادة بسعر معين ، وتشتريها الآن بصف ثمنها فان لهذا دورا كبيرا .

سكاي نيوز : قبل ان اسألك عن دور الشركات ، ما هي الحوافز التي تنتظرونها كعاملين في هذا قطاع ، حوافز اضافية من قبل حكومات في هذه المرحلة ، وفي اي اسواق اكثر من غيرها .

البداد : بالنسبة للحوافز الحكومية : لماذا الصناعات المتطورة سواء الخفيفة او الثقيلة نجحت في الصين ؟ ، لان الحكومة الصينية تمنح اراضي بسعر بسيط ماديا ، وتمنح كهرباء باسعار مختلفة عن الفنادق او المنشآت الاخرى ، وبأسعار مخفضة حتى تستطيع ان تدعم هذه الصناعات ، وتصدرها للخارج ، وان تجلب عملة اجنبية للبلاد .

البنية التحتية في الامارات مهمة وتتطور باستمرار ، ولكن هذا ليس عاملا رئيسيا ، العامل الرئيس هو تعديل القوانين وتسهيلها ان كانت باسعار الكهرباء او اسعار الاراضي او حتى جلب الايدي العاملة بتخفيض رسومها ، فعندها يصبح هناك قدرة على المنافسة بالنوعية والجودة الاوروبية وباسعار اسيوية ، فالامارات والخليج اصبح لديه تغذية ، بالذات الامارات ، فعندما نصدر اي شئ صنع في الامارات نكون فخورين بذلك ، وباستطاعة المصنع تسويق منتجه بسهولة ، وحتى في الاسواق الاوروبية والامريكية ، ولقد جربنا هذا ، فعندما تقول "صنع في الامارات " فإن هناك ثقة من المستهلك بالمنتج الاماراتي ، لانه اصبح يعلم ان مقاييس المنتج الاماراتي متطورة ، ومعظم الماكانات اوروبية ، وتحضر المنتج عقول متطورة لتدريب وتأهيل العاملين على نفس مستوى المهارات الاوروبية ، وبهذه النتيجة يصبح لديك منتج شبيه بالمنتج الاوربي ، ولكن باقل تكلفة من المنتج الاوربي مثل الضرائب والايدي العاملة وظروف اخرى صعبة ، تصعب من انتاج منتج بالتكلفة التي يتم اتاحتها في الامارات .

سكاي نيوز : في المقابل تطوير وتنويع مخرجات قطاع الصناعات التحويلية امر حيوي جدا ،كابرز الحلول لمواجهة هبوط اسعار النفط الحالية ، اشرح لنا بعض الشئ في اي اطار تقصد به التنويع والتطوير ، وهل يمكن اعطاءنا بعض الأمثلة عن شركتكم في هذا المجال تحديدا .

د. فطين البداد : نحن نقوم بصناعة حجمها كبير ، وشحنها من الخارج امر مكلف جدا ، والصناعات التحويلية التي نتكلم عنها مثل المساكن والمستودعات والمواد التي تخص الانشاء ، اذا كان تصنيعها محليا فإنه يوفر تكلفة النقل ، ويضمن جودة ونوعية ممتازة والتوصيل في الوقت المحدد .

هذا القطاع اذا تم الاهتمام به بشكل اكبر ، فانه سيتم التقليل من التكاليف حتى في التطوير العقاري ، فالتطوير العقاري يعتمد تقريبا على 70 % من الاستيراد من الخارج ، فاذا اهتممنا في هذا القطاع وخففنا من 70 % الى 20 % ، لانه لا يمكن ان تعتمد ذاتيا 100% في اي نوع من أنواع المواد الصناعية ، والامر كما قلت يؤدي الى انخفاض الاسعار .

سكاي نيوز : وبالتالي تخفيف الاعباء عن القطاعات الصناعية .

د. فطين البداد : بالضبط .

سكاي نيوز : لننتقل الى اداء المجموعة .. لقد كان العام 2014 هاما ومميزا لبعض شركاتكم فقد حققت البداد العالمية نسبة نمو 74 % ، هل كان الآداء نفسه لبقية شركات المجموعة بالاجمال ؟

د. فطين البداد : بالنسبة للبداد العالمية فهي احدى شركات كابيتل ، ودائما البداد العالمية تأخذ من المجموعة الكثير من الخدمات التصنيعية ، فالبداد العالمية تشتري وتحصل على المواد الاولية او المكتملة مثل البيوت الجاهزة والقاعات المتنقلة او الالمنيوم والحديد ،وتأخذها من مجموع المصانع ، فطبعا عندما اصبح هناك نمو في البداد العالمية انعكس ذلك على المجموعة بالكامل .

سكاي نيوز : ماذا عن 2015 ، هل تواصل زخم الآداء كما كان في 2014 ام تغيرت الصورة بعض الشئ ؟

د. فطين البداد : بالعكس شهدنا تقدما اكثر في 2015 ، ونتوقع في 2016 نموا لا يقل عن 25 -30 % ، لان سبب النمو المتزايد هو توسع البداد كابتيل في العام 2016 ونقلها الى مصانع حديثة فيها قوة انتاجية اكبر مما كانت عليه في السابق .

سكاي نيوز - : تتوسعون في ظل كل هذه الظروف ، كنت تقول في ظروف الازمات ان عملكم بالعكس يأخذ نشاطا اكثر ، بأي معنى ؟

د. فطين البداد : سياسة الشركة هي التمويل الذاتي ، فنحن في الازمات تزداد المبيعات لدينا وذلك لطبيعة تخصصنا ، وهذه طبيعة عملنا ، فالدول عادة تقوم بعمل احتفالات اكثر او ترويج اكثر سواء ا تعلق الترويج بمؤتمرات او معارض حتى تستقطب اكبر كمية ممكنة من الإعتمام او تشجع السياحة لديها لينعكس ذلك على وضعها الإقتصادي .

اما بالنسبة للحروب فلدينا قطاع عسكري ، وهو يختص ببناء الثكنات العسكرية او المخازن او مواقف الطائرات وأيضا المعدات العسكرية .

وبالنسبة لقطاع البترول فيوجد لدينا الثكنات السكنية للمنشآت البترولية او المخازن وخلافها .

ولدينا أيضا قطاع الحج ، وهذا القطاع ليس فيه ركود ، لان عدد الحجاج في تزايد سنوي بنسبة 15-20 % ، ونحن نقوم ببناء معسكرات الحجاج في منى ، حيث يطلبون مساحات اكبر، وكل سنة تزداد المساحة التي نقوم بتغطيتها في فترة الحج .

سكاي نيوز : من اي اسواق كان الطلب اكبر خلال السنتين الفائتتين ؟.

د. فطين البداد : السوق الخليجي تطور بشكل ملموس وبالذات السعودي ، وحتى الاماراتي والقطري ، والسوق الافريقي يتطور كذلك ، لانه كما تعلمين في افريقيا لا يوجد بنية تحتية جاهزة ، وفي قطاعنا ، فإن الدول التي لا يوجد فيها بنية تحتية تكون الفرص فيها اوسع ، لانهم يحتجاون لترويج بلادهم ، او للتخزين ، او لمعدات سريعة التنقل ، او سرعة التركيب والفك ، وهذا ما نمتاز به عن غيرنا .

سكاي نيوز - : اعطنى فكرة عن حجم المجموعة ، وكم تقدر مجمل استثماراتكم ، فانتم متواجدون في 31 سوقا تقريبا وكما ذكرتكم السوق الخليجي هو الابرز لديكم ، كم هي حصة السوق الخليجي من اجمالي العائدات ، والنسبة الباقية كيف تتوزع ؟

د. فطين البداد : البداد : تقريبا 70 % من السوق الخليجي و30 % من السوق الآخر الإفريقي والعالمي .

سكاي نيوز  : وكم يقدر رأس مال المجموعة حاليا ؟ .

د. فطين البداد : تقريبا 8 مليار درهم .

سكاي نيوز : : دعني اعود بك الى فترة السبعينات ، الشركة تأسست في العام 1971 على يد الوالد حسين البداد ، هناك ملاحظة صححها لي ان لم تكن دقيقة ، الشركات التي انشئت في تلك الفترة اي السبعينات والتي واكبت تطور الامارات ، ربما يكون لها ميزة عن الشركات التي انشئت في وقت لاحق ، وهي انها محصنة نوعا ما تجاه المتغيرات الاقتصادية ، هل هذا دقيق برأيك ؟

د. فطين البداد : اكيد ، لان هذه الشركات مرت في ظروف صعبة ، وكانت بداية التطور في الامارات ، والذي يعيش في تلك الظروف يكون لديه معرفة في السوق المحلي والسوق الخليجي اكثر من الشركات التي تأتي في فترات لاحقة .

سكاي نيوز : : نبقي في هذه الفترة ، فترة السبيعنات تاريخ تأسيس المجموعة ، القطاع الذي بدأتم به وبدأ به الوالد كان قطاعا فريدا في تلك الفترة ، من اين جاءت الفكرة ولماذا قطاع الخيم تحديدا ، هل كانت الفكرة مستوردة من الخارج ، أم مقومات النشاط كانت موجودة في تلك المرحلة ؟.

د. فطين البداد : الولد المؤسس كان لديه شغف كبير ف بالتراث ، كان يحب الرحلات ، وفي السبيعنات احب ان يذهب في رحلة صحراوية ، ولكن كان لديه صعوبة في شراء خيم الرحلات ، حيث اضطر الى شراء خيمة من الكويت ، لان الكويت كان فيها جزء من هذه الصناعة او في السعودية ، حيث لفت انتباهه ان الصناعة مفقودة في الامارات ،فكان من المؤسسين لها في الامارات ، وحبه للتراث وحبه لهذه الهواية ، فكان أن جاء عمله بداية من الهواية التي لديه .

سكاي نيوز : : بدأت من هواية ، ما هي ابرز مراحل التطوير فيما بعد ، الآن انتم تقومون بتصنيع البيوت الجاهزة اكثر من الخيم النقالة ، ما هي ابرز مرحلة في تطوير اعمال المجموعة ، في أي سنة كانت ، اين بدأت ؟ .

د. فطين البداد : المجموعة انتقلت إلى مرحلتين في حياتها ، فمنذ بداية التـأسيس في 1971 كانت تختص بخيم الرحلات ، ثم قام الحج حسين بتطويرها فاصبحت تبيع خيما للجيش ، وتطور الامر اكثر فاصبحت تبيع خيم الحجاج .

في 1992 تم هناك نقلة نوعية عندما استلمنا نحن الاخوان الثلاثة الإدارة ، فاحببنا ان نشكل وننوع ونواكب العصر ، فاستحدثنا القاعات المتنقلة الالمنيوم ، والتي لديها عدة استخدامات .

في البداية جئنا بالتكنولوجيا من المانيا واصبحنا نعدل عليها حتى اصبح التصنيع اماراتيا .

في هذا الشق دخلنا صناعة الحديد ، لأن هذه القاعات المتنقلة بحاجة الى حديد والمنيوم و bbc ، عندها اضطررنا الى توسيع مجال العمل لنصبح مكتملين ، فاصبح لدينا صناعة حديد وصناعة الالمنيوم وصناعة bbc ، واصبح المنشأ لدينا مكتملا وصناعتنا 100 % امارتية محلية .

الاوروبيون عندما كانوا يقومون بتصنيع هذا النوع من القاعات المتنقلة ، كانوا يعتمدون على عدة مصانع حتى يكتمل المنتج ، ولكن البداد هو الوحيد في العالم الذي صنع جميع المشتقات المستخدمة في القاعات المتقلة 100% صناعة ذاتية ومحلية .

سكاي نيوز : ذكرت القاعات المتنقلة او الخيم المتنقلة ، ولديكم نشاط لافت ، وفي رمضان العام الماضي حققتم نموا بنسبة 16 % ، اللافت ليس فقط النمو بل استئثاركم بالسوق ، فحصتكم بالامارات 85 % ، لماذا الشركات الاخرى العاملة في القطاع ربما ما زالت قاصرة عن تلبية الطلب او حتى عن منافستكم على هذه الحصة .

د. فطين البداد : نحن مصنعون ولدينا شركة خدمات ، فالمصنع تكلفته اقل ، وجودة التصنيع محكومة ومؤكدة ، والاستثمار في القطاع استثمار ضخم ، اما الشركات المنافسة لنا فإن الاستثمار فيها محدود ضعيف ، وليس لديها خبرة المحافظة عى المواد وتنويعها والاستثمار في اشكال وتصميمات مختلفة .

سكاي نيوز : ذكرت المنافسة العالمية ، اين انتم في المنافسة على الصعيد العالمي وليس المنطقة .

د. فطين البداد : بالنسبة للقاعات المتنقلة فنحن الرقم واحد في العالم .

سكاي نيوز : : في العالم ؟ .

د. فطين البداد : نعم ، ففي الـ 2015 تقريبا ظفرنا بتقديم هذه القاعات لمونديال البرازيل ، ولكن التخوف كان من التغيرات السياسية او الاقتصادية في هذا البلد ، حيث اصبح لديهم تضخم مالي هائل وكانوا مصممين على التعامل بالعملة المحلية ، ونحن لابعاد المخاطر كنا نريد التعامل بالدولار ، الامر الذي افضى لعدم وجود اتفاق نهائي بيننا وبينهم .

وفي هذا الصدد فقد نافسنا شركات عالمية ، حيث اتحدت 4 شركات مع بعضها حتى تدخل مناقصة بهذا الحجم ، ولكن البداد كانت لوحدها ، واستطاعت الفوز بالمناقصة لولا الاختلاف على بعض بنود العقد .

سكاي نيوز : كنتم رصدتم العام الماضي نحو 450 مليون درهم لتوسعات الشركات ، هل هذه لتوسع الشركات في المنطقة ام على الصعيد العالمي ، وهل بقيت خطتكم كما هي واستثمرتم المبلغ الذي رصدتموه بالكامل ؟ .

د. فطين البداد : نعم ، استثمرناه في قطر ، فقمنا بتوسيع مركز للصيانة للبداد العالمية ، وقمنا بانشاء مركز صيانة وتخزين في جدة والرياض والاردن .

سكاي نيوز : تحدثنا عن التوسع في الاسواق ، لنتحدث بعض الشئ عن القطاع ، ولنتوقف عند قطاع الطيران ، تدخلون قطاعا مختلفا نوعا ما عن مجالات عملكم ، لديكم استثمار او مشروع واعد في العقبة في الاردن وهو مركز صيانة طائرات ، لماذا بداية هذا القطاع ؟.

د. فطين البداد : في البداية كان لدينا شركات نقل كانت تستخدم طائرات روسية للنقل الى افغانستان والعراق ، ولفت انتباهنا ان هذه الطائرات لا يوجد لها اي مراكز صيانة .

سكاي نيوز : في المنطقة او على الصعيد العالمي ؟

د فطين البداد : في المنطقة او على الصعيد العالمي قليلة جدا ، لفت انتباهنا هذا القطاع فاسسنا مركزا لصيانة الطائرات في العقبة ، وعند تاسيسه لم يكن فقط لقطاع الطائرات الروسية بل يشمل الايرباص والبوينغ ، وتدريب الطيران والطيران الخاص ، وطائرات السياحة المروحية ( الهولوكبيتر ) .

سكاي نيوز : تقولون انكم تنقلون جزءا من التجربة الاماراتية في هذا المجال الى المركز ، لماذا لم تدخلوها هنا في الامارات ، وقررتم ان تكون في العقبة في الاردن ؟

د. فطين البداد : في العقبة الموقع جاذب للطائرات الروسية ، خصوصا وان القوانين الاماراتية تمنع بعض انواع الطائرات الروسية من استخدام اجوائها لأسباب لها علاقة بالامان والسلامة .

مطار العقبة مطار واعد ، و حركة المرور فيه قليلة ، والموقع استراتيجي لان تكلفة وصول الطائرة الى المطار مكلفة ، فعند الطيران لعدة ساعات فإن كل ساعة مكلفة من اجل الوصول الى مركز الصيانة ، واكثر هذه الطائرات موجودة في افريقيا والاتحاد السوفيتي وجزء منها في دول الخليج .

سكاي نيوز : متى ننتظر اكتمال المشروع ،وما هي المراحل الزمنية ؟

د. فطين البداد : لقد افتتحنا الجزء الاول من المشروع وهو المختص بالطيران الروسي ، ونحن على صعيد افتتاح القسم الخاص بطائرات الايرباص والبوينغ ، بشراكة مع شركة اوروبية حيث نستخدم التقنية لديهم وهم يستخدمون مركز الصيانة .

سكاي نيوز : لفتني تنوع القطاعات ، انتم الى جانب قطاع الطيران لديكم مساهمات في القطاع الفندقي ، هذا التنوع في القطاعات وهي ليست دائما مترابطة وبعيدة عن بعضها البعض بحاجة الى الكثير من التحديات التي عليكم الاستجابة لها ، فكيف توفقون بين جمع الخبرات ، وبين ان يأخذ كل قطاع حقه من جميع النواحي ؟.

د. فطين البداد : تشكيل اي شركة استثمارية او عائلية او خاصة امر مهم جدا ، حتى اذا وقع ركود في قطاع يقوم القطاع الثاني بدعم القطاع الاول .

دائما الخبرات موجود سواء المحلية او العربية او الدولية والسوق مفتوح ، فأنت لذلك تستطيع ان تقوم بجلب افضل الخبرات وان يقوموا بادارة الشركة ، ادارة محكومة ومراقبة وتؤدي الى نجاح ولقد جربنا ذلك .

سكاي نيوز : حديثنا متواصل ولكن سوف نبتعد قليلا عن الجانب العملي ، وندخل ونضيئ في الجانب الشخصي :

نحن الآن في منزلك في دبي ، انت ترعرعت هنا في الامارات ومن اصول اردينة ، ولديك اعمالك في الاردن ايضا ، موضوع الانتماء اين هو اكثر بالنسبة لك في الاردن ام في الامارات ؟ .

د. فطين البداد : الاردن موطني والامارات بلدي ، واقولها باختصار : الاردن هو الدم والانتماء ، اولامارات هي القلب والمحبة والانتماء .

سكاي نيوز : عملكم متفرع كما ذكرنا لعدة انشطة ، الاساس كان الخيم والآن اصبحت بيوتا متنقلة .. الاردن من دول شرق المتوسط التي تحمل عبئا ثقيلا هو عبء اللاجئين ، هل لكم مساهماتكم الخاصة على هذا الصعيد خصوصا في ما يتعلق بالمبيت والسكن؟ .

د. فطين البداد : لدينا في الاردن جمعية خيرية اسمهما جمعية البداد الخيرية ، حيث قامت ببعض النشاطات في المخيمات والمناطق النائية ، وقد قمنا قبل عامين ببناء مركز العاب اطفال في مخيم الزعتري باشراف من جمعية البداد الخيرية .

سكاي نيوز : لديكم مساهامات في هذا الاطار في الاردن ، هل لكم مساهمات خارج الاردن ايضا ؟

د. فطين البداد : لدينا في الاردن ، وسابقا كنا في سوريا وافريقيا ومصر وفلسطين بالطبع ، وحتى في اي منطقة نرى انها بحاجة حقيقية غير مصطنعة ، فإننا نقدم المعونة عن طريق الجمعية ، حيث اننا رصدنا ميزانية سنوية معننة لهذه الجمعية ونقوم بالتوزيع على اساس ذلك .

سكاي نيوز : نعود بك الى الشهادات الجامعية ، فانت تملك شهادة ماجستير في الاعلام ، وتقول انك تهوى الاعلام ، ومن بين الانشطة المتنوعة اخترت ان يكون لك عمل خاص في المجال الاعلامي في الاردن ، لماذا انفردت به ، ولم يكن ضمن مجموعة البداد ؟.

د. فطين البداد : كل انسان لديه هوايات ، ففي ناس لديها هواية السباحة وركوب الخيل ، انا لدي هواية في الاعلام واعشق الاعلام ، والاعلام مهم بالذات صناعة الخبر ، كما اني اكتب مقالات اسبوعية وانشرها عبر المواقع الالكترونية ، واحب مواقع التواصل الاجتماعي (social media ) واحب ان اقرأ التعليقات سواء كانت سلبية او ايجابية ، فالاعلام عشقي .

سكاي نيوز : طبعا هذا المجال الهدف منه ايصال الرسائل وسط كل زحمة القنوات الفضائية .

د. فطين لبداد : صناعة الخبر

سكاي نيوز : الرسالة التي تطمح شخصيا من خلال القنوات الاعلامية لديك بايصالها ، عن ماذا تعبر ؟.

د. فطين البداد : عنالواقع الذي نعيشه ، سواء اكان الاقتصادي او السياسي او الاجتماعي ، لدينا قنوات فضائية بكثرة ، ومواقع الكترونية بكثرة ، بعضها ينقل السموم ، من واجبنا كعرب ومسلمين بغض النظر عن انتماءاتنا ان نكون مدافعين عن هويتنا الوطنية ، وعنأوطاننا سواء كان الامارات او الخليج او الاردن ، وحتى يكون لدى الناس استيعاب وأن نحذرهم بان هناك اجندات خارجية للإعلام ، ونحن نساهم ولو بجزء بسيط في حماية اوطاننا وحكامنا واستقرار بلداننا .

سكاي نيوز : نبقى في موضوع المجموعة ، فانتم 3 اخوة تديرون المجموعة ، ماذا عن الجيل الجديد ، انت تقول انك تفضل ان يكون لكل من ابنائك عمله الخاص ونشاطه الخاص ، فماذا عن استمرارية المجموعة فيما بعد ، كيف تفكر لذلك ؟ .

د. فطين البداد : لدينا مخطط لجعل الشركة مساهمة عامة ، واعددنا شركات خاصة ومتخصصة لطرحها في السوق العالمي خلال السنوات الثلاث القادمة .

سكاي نيوز : الهدف هو الطرح في السوق العالمي ، ام سيكون هناك بعض الوحدات تطرح في الامارات .

د. فطين البداد : أكيد في الامارات ، في ابو ظبي ودبي ، وفي بريطانيا ومن المحتمل في نيويورك .

شاهدوا الفيديو  : 

 

 

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات