خبراء ماليون يدعون لتوجيه السيولة المصرفية نحو الشركات الصغيرة والمتوسطة

تم نشره الثلاثاء 31st أيّار / مايو 2016 03:29 مساءً
خبراء ماليون يدعون لتوجيه السيولة المصرفية نحو الشركات الصغيرة والمتوسطة

المدينة نيوز :- دعا خبراء ماليون الجهاز المصرفي الاردني الى تخصيص جانب من السيولة المكدسة لديه لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وبينوا خلال جلسة نقاش على هامش فعاليات مؤتمر آفاق الاقتصادي الثامن الذي افتتحت فعالياته امس الاثنين، ان الشركات الصغيرة والمتوسطة تشكل 95 بالمئة من الشركات والمؤسسات العاملة في المملكة، وتسهم في 85 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي.

رئيس مجلس استثمار صندوق اموال الضمان مروان عوض اكد ان 15 بالمئة من هذه الشركات فقط تحصل على تمويلات من قبل البنوك في حين ان 85 بالمئة منها يعتمد على مصادره الذاتية، الامر الذي يشكل قصورا من قبل الجهاز المصرفي اتجاه هذا القطاع.

وبين ان 90 بالمئة من هذه الشركات لا تستخدم السجلات المحاسبية بالإضافة الى غياب الشفافية والحوكمة وضعف الثقافة المصرفية لديها جميعها، داعيا الى بناء استراتيجية شاملة على المستوى الوطني لتطوير آلية عمل هذا القطاع وتوفير التمويل المناسب له، وضرورة التنسيق بين المؤسسات الناظمة لعمل هذا القطاع.

واكد عوض ضرورة اتخاذ خطوات جادة من قبل البنك المركزي في دعم هذا القطاع من خلال وضع تعليمات خاصة للقطاع ومنح تسهيلات وحوافز للبنوك التي تقدم تسهيلات ائتمانية لهذا القطاع.

الخبير المصرفي الدكتور مهدي العلاوي بين ان مجموع الودائع العربية في الجهاز المصرفي العربي يتجاوز 1ر2 تريليون دولار تمثل 85 بالمئة من حجم الاقتصاد العربي, في حين ان القروض والتسهيلات الممنوحة تقارب 7ر1 تريليون دولار تمثل 67 بالمئة من حجم الاقتصاد العربي, الامر الذي يعني ان هناك فائض سيولة متراكمة يصل الى 400 مليار دولار.

وفيما يخص السيولة المحلية بين انها تتأرجح منذ خمس سنوات بين 2 الى 5 مليار دينار لتسجل نهاية السنة الماضية 1ر2 مليار دينار، مؤكدا اهمية مؤشر السيولة في ميزانيات البنوك والتي تظهر مدى الملاءة المالية لها وتعزز ثقة المتعاملين بالاضافة الى ان مؤشرات السيولة الايجابية تعفي البنك من البيع الجبري لأصوله وتجنبه من تكاليف التمويل العالية.

ودعا العلاوي لايجاد ادوات مالية مأمونة طويلة وقصيرة الاجل لاستغلال فائض السيولة وتشجيع القروض ودعم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة.

مدير التخطيط الاستراتيجي في بنك الاسكان للتجارة والتمويل الدكتور جمال ابو عبيد أشار الى ان مفهوم الشمول المالي يوفر خدمات ومنتجات مالية ومصرفية لمختلف فئات المجتمع بأسعار فائدة مقبولة.

وأوضح أن 5ر61 بالمئة من سكان العالم لديهم حسابات مصرفية في حين ان 2ر14 بالمئة من سكان الشرق الاوسط يملكون حسابات مصرفية، و 6ر24 بالمئة من سكان المملكة لديهم حسابات اي ما يقارب 3 ر4 مليون مواطن.

ودعا ابو عبيد الى تدعيم الثقافة المصرفية لدى المواطنين ومراعاة التوزيع الجغرافي في توزيع الفروع المصرفية, منوها ان بنك الاسكان يراعي ذوي الدخل المحدود في برامجه التمويلية.



مواضيع ساخنة اخرى
الأمير حسين : القدس أمانة في أعناقنا وسيظل الأردن سندا لفلسطين الأمير حسين : القدس أمانة في أعناقنا وسيظل الأردن سندا لفلسطين
بالصور : رمضان يحل ازمة السير المستعصية في شارع المدينة المنورة بالصور : رمضان يحل ازمة السير المستعصية في شارع المدينة المنورة
صور :  حريق بمصنع يعود لقضية أكبر سرقة كهرباء في تاريخ الأردن صور : حريق بمصنع يعود لقضية أكبر سرقة كهرباء في تاريخ الأردن
تفاصيل هروب اعضاء عصابة  "علي بابا "  الأردنية تفاصيل هروب اعضاء عصابة "علي بابا " الأردنية
الاحتلال يستكمل بناء جدار قرب ايلات على حدود الاردن الاحتلال يستكمل بناء جدار قرب ايلات على حدود الاردن
تحذير أمني للاردنيين ... تحذير أمني للاردنيين ...
961 مليون دولار مساعدات للأردن ضمن آلية التمويل الميسر 961 مليون دولار مساعدات للأردن ضمن آلية التمويل الميسر
مصر : فرار 3 متهمين من عصابة علي بابا الأردنية مصر : فرار 3 متهمين من عصابة علي بابا الأردنية
تشييع جثمان العامل الذي توفي بانفجار صوامع العقبة تشييع جثمان العامل الذي توفي بانفجار صوامع العقبة
الكاتب الكويتي الجارالله يكتب عن حكمة الملك في فترة الربيع العربي الكاتب الكويتي الجارالله يكتب عن حكمة الملك في فترة الربيع العربي
ليبيا: شراء الديون العلاجية للأردن والتي تقدر بـ«300» مليون دولار ليبيا: شراء الديون العلاجية للأردن والتي تقدر بـ«300» مليون دولار
إصابات بانفجار في مبنى الصوامع بميناء العقبة القديم.. صور إصابات بانفجار في مبنى الصوامع بميناء العقبة القديم.. صور
"الصيادلة" تطلق حملة "فلسطين تناديكم" لجمع التبرعات لصالح الشعب الفلسطيني "الصيادلة" تطلق حملة "فلسطين تناديكم" لجمع التبرعات لصالح الشعب الفلسطيني
الدرك يعتقل محرضين على الشغب في مباراة الفيصلي والجزيرة الدرك يعتقل محرضين على الشغب في مباراة الفيصلي والجزيرة
بالصور ..والد الكساسبة : أتمنى لقاتل ابني أشد من الحرق بالصور ..والد الكساسبة : أتمنى لقاتل ابني أشد من الحرق
عمان : الامن يكشف زيف ادعاء شخص بالاعتداء عليه وسلبه 20 الف دينار عمان : الامن يكشف زيف ادعاء شخص بالاعتداء عليه وسلبه 20 الف دينار