خبراء ماليون يدعون لتوجيه السيولة المصرفية نحو الشركات الصغيرة والمتوسطة

تم نشره الثلاثاء 31st أيّار / مايو 2016 03:29 مساءً
خبراء ماليون يدعون لتوجيه السيولة المصرفية نحو الشركات الصغيرة والمتوسطة

المدينة نيوز :- دعا خبراء ماليون الجهاز المصرفي الاردني الى تخصيص جانب من السيولة المكدسة لديه لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وبينوا خلال جلسة نقاش على هامش فعاليات مؤتمر آفاق الاقتصادي الثامن الذي افتتحت فعالياته امس الاثنين، ان الشركات الصغيرة والمتوسطة تشكل 95 بالمئة من الشركات والمؤسسات العاملة في المملكة، وتسهم في 85 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي.

رئيس مجلس استثمار صندوق اموال الضمان مروان عوض اكد ان 15 بالمئة من هذه الشركات فقط تحصل على تمويلات من قبل البنوك في حين ان 85 بالمئة منها يعتمد على مصادره الذاتية، الامر الذي يشكل قصورا من قبل الجهاز المصرفي اتجاه هذا القطاع.

وبين ان 90 بالمئة من هذه الشركات لا تستخدم السجلات المحاسبية بالإضافة الى غياب الشفافية والحوكمة وضعف الثقافة المصرفية لديها جميعها، داعيا الى بناء استراتيجية شاملة على المستوى الوطني لتطوير آلية عمل هذا القطاع وتوفير التمويل المناسب له، وضرورة التنسيق بين المؤسسات الناظمة لعمل هذا القطاع.

واكد عوض ضرورة اتخاذ خطوات جادة من قبل البنك المركزي في دعم هذا القطاع من خلال وضع تعليمات خاصة للقطاع ومنح تسهيلات وحوافز للبنوك التي تقدم تسهيلات ائتمانية لهذا القطاع.

الخبير المصرفي الدكتور مهدي العلاوي بين ان مجموع الودائع العربية في الجهاز المصرفي العربي يتجاوز 1ر2 تريليون دولار تمثل 85 بالمئة من حجم الاقتصاد العربي, في حين ان القروض والتسهيلات الممنوحة تقارب 7ر1 تريليون دولار تمثل 67 بالمئة من حجم الاقتصاد العربي, الامر الذي يعني ان هناك فائض سيولة متراكمة يصل الى 400 مليار دولار.

وفيما يخص السيولة المحلية بين انها تتأرجح منذ خمس سنوات بين 2 الى 5 مليار دينار لتسجل نهاية السنة الماضية 1ر2 مليار دينار، مؤكدا اهمية مؤشر السيولة في ميزانيات البنوك والتي تظهر مدى الملاءة المالية لها وتعزز ثقة المتعاملين بالاضافة الى ان مؤشرات السيولة الايجابية تعفي البنك من البيع الجبري لأصوله وتجنبه من تكاليف التمويل العالية.

ودعا العلاوي لايجاد ادوات مالية مأمونة طويلة وقصيرة الاجل لاستغلال فائض السيولة وتشجيع القروض ودعم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة.

مدير التخطيط الاستراتيجي في بنك الاسكان للتجارة والتمويل الدكتور جمال ابو عبيد أشار الى ان مفهوم الشمول المالي يوفر خدمات ومنتجات مالية ومصرفية لمختلف فئات المجتمع بأسعار فائدة مقبولة.

وأوضح أن 5ر61 بالمئة من سكان العالم لديهم حسابات مصرفية في حين ان 2ر14 بالمئة من سكان الشرق الاوسط يملكون حسابات مصرفية، و 6ر24 بالمئة من سكان المملكة لديهم حسابات اي ما يقارب 3 ر4 مليون مواطن.

ودعا ابو عبيد الى تدعيم الثقافة المصرفية لدى المواطنين ومراعاة التوزيع الجغرافي في توزيع الفروع المصرفية, منوها ان بنك الاسكان يراعي ذوي الدخل المحدود في برامجه التمويلية.



مواضيع ساخنة اخرى
بالبث المباشر..لحظة تعرض شاب لحادث سير مروع في شارع الأردن بالبث المباشر..لحظة تعرض شاب لحادث سير مروع في شارع الأردن
اعتقال عمال أردنيين في إيلات بعد طعن فتاة إسرائيلية "عارية" بفندق اعتقال عمال أردنيين في إيلات بعد طعن فتاة إسرائيلية "عارية" بفندق
تشكيلات أكاديمية واسعة في الجامعة الأردنية (أسماء) تشكيلات أكاديمية واسعة في الجامعة الأردنية (أسماء)
مشهد لايليق بالجامعة الأردنية (فيديو) مشهد لايليق بالجامعة الأردنية (فيديو)
آخر كلمات قصي ضحية الـ " 5 دنانير ".."أنا اليوم رح أموت ترحمي علي.. ترحمي علي يا أختي" آخر كلمات قصي ضحية الـ " 5 دنانير ".."أنا اليوم رح أموت ترحمي علي.. ترحمي علي يا أختي"
عمان :السجن لشخص واقع جارته المتزوجة برضاها ..تهديدها عبر رسائل نصية عمان :السجن لشخص واقع جارته المتزوجة برضاها ..تهديدها عبر رسائل نصية
هذا ما  تحضره حكومة الملقي للأردنيين هذا ما تحضره حكومة الملقي للأردنيين
أردنية تتعرض للضرب في برلين لانها عرضت ملابس اسلامية بجانب ملابس داخلية أردنية تتعرض للضرب في برلين لانها عرضت ملابس اسلامية بجانب ملابس داخلية
أب يقتل ابنه  في ناعور أب يقتل ابنه في ناعور
الأمن يدفن قاتل الربابعة في معان الأمن يدفن قاتل الربابعة في معان
الدميسي للمدينة نيوز : سنسقط الحكومة هذه المرة ان اقتربت من الفئات الدنيا الدميسي للمدينة نيوز : سنسقط الحكومة هذه المرة ان اقتربت من الفئات الدنيا
دراسة صينية تؤكد حاجة عمان لـ‘‘المترو‘‘ دراسة صينية تؤكد حاجة عمان لـ‘‘المترو‘‘
الإفتاء تعطي الزوجة الحق أن تلجأ للقضاء لطلب مهرها المؤجل بسبب فقر زوجها الإفتاء تعطي الزوجة الحق أن تلجأ للقضاء لطلب مهرها المؤجل بسبب فقر زوجها
عطلة مرتقبة للاردنيين بمناسبة السنة الهجرية عطلة مرتقبة للاردنيين بمناسبة السنة الهجرية
رغم اعتراض الأردن.. هبوط أول طائرة إسرائيلية في مطار “رامون” رغم اعتراض الأردن.. هبوط أول طائرة إسرائيلية في مطار “رامون”
الانتربول يطلب استفسارات بشأن الكردي..ووفد أردني لمتابعة إجراءات إصدار النشرة الانتربول يطلب استفسارات بشأن الكردي..ووفد أردني لمتابعة إجراءات إصدار النشرة