"التربية وإدراك" توقعان اتفاقية لتنفيذ مساقات إلكترونية للتوجيهي

تم نشره الثلاثاء 18 تشرين الأوّل / أكتوبر 2016 05:50 مساءً
"التربية وإدراك" توقعان اتفاقية لتنفيذ مساقات إلكترونية للتوجيهي

المدينة نيوز :- وقعت وزارة التربية والتعليم ومنصة إدراك للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر باللغة العربية التابعة لمؤسسة الملكة رانيا العبدالله للتعليم والتنمية، اليوم الثلاثاء، اتفاقية للتعاون في تنفيذ وتطوير مساقات الكترونية للمرحلة الثانوية (التوجيهي).

ووقع الاتفاقية نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات، والرئيس التنفيذي لمؤسسة الملكة رانيا العبد الله للتعليم والتنمية هيفاء العطية.

وتتضمن الاتفاقية تطوير مساق إلكتروني لمواد الفيزياء، الكيمياء، واللغة العربية واللغة الانجليزية للمرحلة الثانوية (التوجيهي)، حيث تعد هذه المساقات مصدرا اضافيا يساعد الطلبة على فهم المادة، وتقوية نقاط الضعف لديهم من خلال عرض المفاهيم الاساسية لهذه المواد وشرحها بطريقة سلسة وبسيطة، وموثقة بأمثلة واسئلة شاملة لكافة المواضيع في تلك المواد.

وجاء توقيع هذه الاتفاقية في إطار الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين لغايات انشاء مساق أو أكثر بما يعكس متطلبات استراتيجية المحتوى الالكتروني لمنصة إدراك، وتسخير تكنولوجيا المنصة لإفادة أكبر عدد من المتعلمين ونشر العلم والمعرفة.

وقال الدكتور الذنيبات، انه سيتم الانتهاء من مساقي الكيمياء والفيزياء مع بداية الفصل الدراسي الثاني للعام الحالي، فيما سيتم الانتهاء من بقية مساقات اللغة العربية واللغة الانجليزية مع بداية العام الدراسي المقبل، ما يشكل حوسبة المحتوى الالكتروني بما نسبته 60 بالمئة من المباحث الدراسية لوزارة التربية والتعليم لطلبة التوجيهي وتمكين الطلبة من الاستفادة منه سواء في المدرسة او المنزل وحيثما توفرت شبكة الانترنت.

وأشار إلى الدعم الملكي الموصول لصاحبي الجلالة الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا العبدالله للمؤسسة التربوية وبخاصة المعلم، مؤكدا أنه لولا هذا الدعم لما تمكنت الوزارة من تحقيق انجازاتها الكبيرة في مختلف مجالاتها، مثلما اشاد بجهود جلالة الملكة التي بادرت بطرح منصة إدراك التي تعمل على نشر هذه المساقات الالكترونية، وجهود القائمين على هذه المنصة.

واكد الوزير الذنيبات، اهمية الشراكة القائمة بين الوزارة ومؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية ومنصة إدراك، واهمية هذه المبادرة في مساعدة طلبة الثانوية العامة على فهم هذه المواد واثراء معلوماتهم وتقوية إلمامهم بها، وتعزيز الفائدة ومستوى الفهم لديهم وبما يدعم الجهود الوطنية في تجويد العملية التعليمية وتحسين مخرجاتها.

واعتبر ان هذا الانجاز يتزامن مع جهود الوزارة لتطوير شبكة الانترنت من خلال الاتفاقية التي وقعتها في وقت سابق مع شركة أمنية لربط 700 مدرسة بحلول منتصف الشهر المقبل بشبكة الانترنت ورفع سرعة الاتصال على هذه الشبكة بين المدارس إلى 15 ضعفا، و25 ضعفا بين المدارس ومديريات التربية والتعليم، و 50 ضعفا بين الوزارة والمديريات.

وقال ان مشروع الحماية والربط الالكتروني للمدارس والذي سيتم الانتهاء منه نهاية هذا العام، سيسهل على الطلبة والمعلمين والكوادر التربوية الدخول على هذه الشبكة للإفادة منها، مشيرا إلى أنه سيتم ايضا استحداث غرفة عمليات مركزية في الوزارة الاسبوع المقبل لمتابعة سير العمل في الميدان التربوي من خلال هذه الشبكة .

كما اشار الوزير الى اطلاق مبحث الرياضيات للطبلة التوجيهي العام الماضي على منصة ادراك والذي استفاد منه 23 الف طالب وطالبة، مؤكدا ان هذا المحتوى الالكتروني يشكل مصدرا اضافيا يمكن الطلبة الاردنيين وغيرهم الاستفادة منه، باعتبار ان مضامين المباحث العلمية مشتركة بين جميع الدول، مبينا ان هذا الامر يبعث على الاعتزاز بالمحتوى التعليمي الالكتروني الاردني.

بدورها عبرت العطية عن شكرها للوزارة على تعاونها الكبير مع منصة إدراك، والذي يأتي في اطار اهتمام جلالة الملكة رانيا العبدالله بالعملية التعليمية، مؤكدة أن التكنولوجيا وفق رؤية جلالتها، هي وسيلة للوصول إلى أكبر عدد من المتعلمين، وتساعد الطلبة في الوصول الى المعلومة التي لم يتمكنوا من الوصول اليها، بالإضافة الى مساعدة المعلمين في توصيل المعلومة الى طلبتهم.

واشارت الى وجود منصة محاكية لمنصة إدراك لدعم المعلمين وتمكينهم من القيام بدورهم بالشكل الافضل، مشيرة إلى أن التغذية الراجعة حول الاستفادة من إطلاق مبحث الرياضيات العام الماضي كانت في منتهى الأهمية وأظهرت تحقيق مستويات عالية من الفائدة لدى مستخدميها.

وشكرت العطية فريق إدراك لجهودهم الكبيرة والانجازات المتميزة التي حققوها رغم التحديات، فيما اكدت أهمية تعزيز مستوى الشراكة مع وزارة التربية والتعليم نظرا لتلاقي الأهداف.

--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
وفاة ستينية دهساً والعثور على جثة داخل شاحنة وفاة ستينية دهساً والعثور على جثة داخل شاحنة
تفاصيل مروعة / الطفلة التي عنفها عمها  : كان يضربني يوميا ويطفئ سجائر في جسمي وانام في الحمام تفاصيل مروعة / الطفلة التي عنفها عمها : كان يضربني يوميا ويطفئ سجائر في جسمي وانام في الحمام
طائرات بدون طيار لمراقبة الغابات والأحراج طائرات بدون طيار لمراقبة الغابات والأحراج
مصادر رسمية: اتفاقيات التعاون السعودي الأميركي تخدم مصالح الأردن مصادر رسمية: اتفاقيات التعاون السعودي الأميركي تخدم مصالح الأردن
الاشغال الشاقة لشاب اعتدى على طفلة ..واعطاها ربع دينار وتركها الاشغال الشاقة لشاب اعتدى على طفلة ..واعطاها ربع دينار وتركها
بالفيديو / مواطن للملقي بعد صلاة الجمعة : " الناس بتوكل من الحاويات " بالفيديو / مواطن للملقي بعد صلاة الجمعة : " الناس بتوكل من الحاويات "
بالفيديو شاهد : مطاردة ثور هائج في المفرق بالفيديو شاهد : مطاردة ثور هائج في المفرق
استقرار حالة الطفلة المعنّفة على يد عمها في الزرقاء استقرار حالة الطفلة المعنّفة على يد عمها في الزرقاء
أردني يسرق محل ذهب في الكويت أردني يسرق محل ذهب في الكويت
انتحار ثلاثيني بواسطة لفحة بمنزل مهجور في المفرق انتحار ثلاثيني بواسطة لفحة بمنزل مهجور في المفرق
الاصلاح النيابية : تصريحات الصفدي عن القدس منزلق خطير وعليه الاعتذار الاصلاح النيابية : تصريحات الصفدي عن القدس منزلق خطير وعليه الاعتذار
شخصيات عشائرية أردنية تجتمع بالرئيس الإسرائيلي بالقدس شخصيات عشائرية أردنية تجتمع بالرئيس الإسرائيلي بالقدس
يحدث في الأردن : مبنى حكومي من أربعة طوابق فيه موظف واحد  فقط يحدث في الأردن : مبنى حكومي من أربعة طوابق فيه موظف واحد فقط
استياء واسع بعد زيارة شخصيات عشائرية أردنية لإسرائيل استياء واسع بعد زيارة شخصيات عشائرية أردنية لإسرائيل
سيناريو "تفخيخ" السويداء والدروز بتنظيم الدولة يقلق الأردن والخطر الأكبر مجازفة بشار بملف "سد اليرموك" سيناريو "تفخيخ" السويداء والدروز بتنظيم الدولة يقلق الأردن والخطر الأكبر مجازفة بشار بملف "سد اليرموك"
ولي العهد: وادي رم أفضل مكان لممارسة رياضة التسلق ولي العهد: وادي رم أفضل مكان لممارسة رياضة التسلق