تحذير من وجبات الكومبو للأطفال

تم نشره الثلاثاء 18 تشرين الأوّل / أكتوبر 2016 05:59 مساءً
تحذير من وجبات الكومبو للأطفال

المدينة نيوز :- أظهرت دراسة حديثة أن الأطفال الذين يطلبون ما يعرف باسم وجبات "الكومبو" في مطاعم الوجبات السريعة، يحصلون على مشروب سكري أكثر من غيرهم، مما يعني زيادة السعرات الحرارية الكلية في الوجبة.

و"الكومبو" مصطلح يعني الوجبة المؤلفة من أكثر من مكوّن، مثلا شطيرة وبطاطا مقلية ومشروب، وعادة ما يكون سعر الوجبة كاملة أقل من سعر مكوناتها متفرقة؛ وتعد وسيلة لتشجيع المستهلك على الشراء.

وخلص باحثون إلى أن هذه المشروبات-كالشاي المحلى والحليب والمشروبات الغازيةذات النكهات- تضيف نحو 179 سعرا حراريا للوجبة.

وقال كبير الباحثين في الدراسة برايان إيلبل، وهو من كلية الطب بجامعة نيويورك، إن "الصلة تزداد بين المشروبات المحلاة بالسكر والمشكلات الصحية مثل مرض السكري".

وأضاف أن"أي معلومات يمكن أن نتوصل إليها بشأن سبب إقبال هذه الفئة من الأطفال -المعرضة لخطر كبير- على شراء هذه المشروبات، ستكون مهمة".

وحلل فريق البحث ما يقرب من 500 فاتورة شراء واستطلاعات رأي في مطاعم وجبات سريعة بمدينة نيويورك ونيوارك وجيرسي سيتي في نيوجيرسي خلال عامي 2013 و2014. واكتشف الباحثون أن 60% من المشروبات التي اشتراها الأطفال كانت محلاة بالسكر، وأن وجبات "الكومبو" تشمل على الأرجح مشروبا سكريا.

وإلى جانب طلب وجبة "كومبو" كان الأطفال الذكور ومن تزيد أعمارهم على 12 عاما، أكثر ميلا لشراء مشروب محلى بالسكر واستهلاك نسبة أعلى من السعرات الحرارية والسكر.

وكان المسؤولون عن رعاية الأطفال وأولياء الأمور الذين يحملون شهادة ثانوية أو أقل واشتروا الوجبة في وقت العشاء وتناولوها في المطعم، أكثر ميلا لشراء مشروبات سكرية لأطفالهم.

وكتب معدو الدراسة في الدورية الأميركية للصحة العامة أن المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها تصنف نحو 17% من الأطفال تحت سن 19 عاما في الولايات المتحدة على أنهم بُدن.

وتوصي إرشادات الأميركيين الغذائية بعدم تجاوز نسبة السكر من إجمالي السعرات الحرارية التي يتناولها الأطفال 10%، أي ما يتراوح بين 120 و180 سعرا.



مواضيع ساخنة اخرى
قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت
فتوى هامة للنساء والرجال  .... فتوى هامة للنساء والرجال ....
اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل
عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل
رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا
بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام
اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية
الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي" الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي"
عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو) عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو)
ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء) ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء)
الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي
منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني" منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني"
‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي ‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي
شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي
المعارضة السورية تشترط لفتح  " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن المعارضة السورية تشترط لفتح " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن
إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة