خبراء يناقشون واقع أدوات الاستثمار الإسلامي في الاردن

تم نشره الثلاثاء 18 تشرين الأوّل / أكتوبر 2016 08:38 مساءً
خبراء يناقشون واقع أدوات الاستثمار الإسلامي في الاردن
شعار منتدى الفكر العربي

المدينة نيوز :- ناقش اللقاء الفكري لمنتدى الفكر العربي الذي عقد مساء اليوم بمقر المنتدى واقع أدوات الاستثمار في المؤسسات المالية الإسلامية بمشاركة ممثلين عن شركات مالية واستثمارية وبنكية.

وقال الرئيس التنفيذي/ المدير العام للبنك الإسلامي الأردني موسى شحادة ان المصارف الإسلامية أصبحت حقيقة واقعة في معظم البلدان الإسلامية التي امتد نشاطها لمعظم أنحاء العالم.

واكد دور المصارف الاسلامية الفاعل بالحياة الاقتصادية، لا سيما من خلال التميز في استقطاب المدخرات وتوجيهها لاستثمارات تصب مباشرة في مشاريع التنمية، إضافة لدورها الاجتماعي التنموي وما تقدمه من خدمات مصرفية أخرى.

وبين شحاده إن معدل النمو بحجم الأصول المصرفية الإسلامية للسنوات 2009-2014 بلغ حوالي 20%، إذ وصل إلى 1392 مليار دولار بنهاية العام 2014، ويتوقع أن يصل حجم هذه الأصول المالية إلى (3.4) تريليون دولار في نهاية العام 2018.

ويبلغ حجم أصول الصناديق الاستثمارية الإسلامية حوالي (76) مليار دولار مع نهاية أيلول 2014، فيما حجم هذه الصناديق في أوروبا يبلغ (12) مليار دولار، اضافة الى (216) شركة تأمين أو إعادة تأمين إسلامية في (34) بلداً في العالم، معظمها في السعودية وإندونيسيا وماليزيا.

وتطرق شحادة إلى مجموعة من التحديات التي تواجه الصيرفة الإسلامية ومنها توجه بعض البنوك الدولية إلى ادخال أدوات مسيئة للعمل المصرفي الإسلامي كالتوريق أو استبدال المال بصكوك وسندات ودخول عناصر بشرية غير متمكنة في أعمال الصيرفة الإسلامية.

بدوره بين العضو المنتدب في هيئة الرقابة الشرعية بالبنك العربي الإسلامي الدولي احمد العيادي فيما يتعلق بأدوات الاستثمار الإسلامية ضرورة التفريق بين عقود المعاوضات (المداينات) وعقود الأمانات وتأثيرها في حلّ مشكلتي الفقر والبطالة من خلال القيمة المضافة لعقود الاستثمار.

واكد الامين العام للمنتدى الدكتور محمد ابو حمور أهمية البديل المالي والمصرفي الإسلامي في الحلول العملية للأزمة المالية والاقتصادية العالمية، مشيرا الى أن الأزمة المالية في العالم خلال السنوات الماضية تسببت بمشكلات واضطرابات اقتصادية واجتماعية وسياسية، خصوصاً في العالم النامي، ومنه الوطن العربي وزادت من حدة الفقر والبطالة.

--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت
فتوى هامة للنساء والرجال  .... فتوى هامة للنساء والرجال ....
اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل
عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل
رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا
بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام
اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية
الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي" الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي"
عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو) عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو)
ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء) ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء)
الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي
منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني" منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني"
‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي ‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي
شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي
المعارضة السورية تشترط لفتح  " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن المعارضة السورية تشترط لفتح " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن
إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة