تركيا تتفق مع التحالف الدولي على المشاركة بمعركة الموصل

تم نشره الثلاثاء 18 تشرين الأوّل / أكتوبر 2016 11:09 مساءً
تركيا تتفق مع التحالف الدولي على المشاركة بمعركة الموصل
مقاتلات تركية - ارشيف

المدينة نيوز- أعلن وزير الدفاع التركي فكري إيشيق الثلاثاء أنه تم الاتفاق مع قوات التحالف الدولي على المشاركة بمعركة الموصل، وأكد رئيس الوزراء بن علي يلدرم أن القوات الجوية التركية شاركت فعلا، بينما اتهم الرئيس رجب طيب أردوغان "الجانب الشيعي من حكومة بغداد" بمعاداة بلاده.

وعقب مشاركته في اجتماع وزراء دفاع بلدان جنوب شرق أوروبا المنعقد بإيطاليا، أكد إيشيق أن بلاده اتفقت مع التحالف الدولي على مشاركة القوات الجوية التركية بمعركة تحرير الموصل، مشددا على أنه من غير الممكن اتخاذ قرار بشأن مستقبل الموصل من دون تركيا.

ويأتي ذلك بعد أن أعلن يلدرم في خطاب متلفز أن القوات الجوية التركية "شاركت في العمليات الجوية التي يقوم بها التحالف في الموصل" بدون إعطاء توضيحات، مضيفا أن أي جهة تتخذ خطوات في المنطقة دون أخذ تركيا في الاعتبار فهي "ترتكب خطأ كبيرا".

وفي وقت سابق اليوم، قال أردوغان في خطاب تلفزيوني إن "الجانب الشيعي من حكومة بغداد" يظهر عداوة علنية تجاه تركيا، منتقدا عدم قدرة العراق على اتخاذ الموقف نفسه من تنظيم "داعش" أو حزب العمال الكردستاني اللذين يحتلان أجزاء من أراضي العراق، حسب تعبيره.

وأكد أردوغان أن بلاده لن تسمح بحدوث صراع طائفي مركزه الموصل، وأضاف "لا نريد أن ندع أحدا يهاجم أشقاءنا العرب السنة ولا أشقاءنا التركمان" ، بحسب "الجزيرة".

من جهة أخرى، نقلت وسائل إعلام تركية عن وزير الخارجية مولود شاويش أوغلو أن وفدا عراقيا سيزور تركيا هذا الأسبوع لبحث موضوع الوجود التركي بمخيم بعشيقة، وأضاف أن لدى الجانبين رغبة في تسوية الخلاف بالتحاور.

وكانت وزارة الخارجية العراقية قد أكدت أن الوفد التركي الذي وصل إلى بغداد أمس لم يحمل أفكارا ترقى لمستوى مطالب العراق بانسحاب القوات التركية من بعشيقة، واحترام سيادة العراق على أراضيه.



مواضيع ساخنة اخرى
بالفيديو / مواطن للملقي بعد صلاة الجمعة : " الناس بتوكل من الحاويات " بالفيديو / مواطن للملقي بعد صلاة الجمعة : " الناس بتوكل من الحاويات "
بالفيديو شاهد : مطاردة ثور هائج في المفرق بالفيديو شاهد : مطاردة ثور هائج في المفرق
استقرار حالة الطفلة المعنّفة على يد عمها في الزرقاء استقرار حالة الطفلة المعنّفة على يد عمها في الزرقاء
أردني يسرق محل ذهب في الكويت أردني يسرق محل ذهب في الكويت
انتحار ثلاثيني بواسطة لفحة بمنزل مهجور في المفرق انتحار ثلاثيني بواسطة لفحة بمنزل مهجور في المفرق
الاصلاح النيابية : تصريحات الصفدي عن القدس منزلق خطير وعليه الاعتذار الاصلاح النيابية : تصريحات الصفدي عن القدس منزلق خطير وعليه الاعتذار
شخصيات عشائرية أردنية تجتمع بالرئيس الإسرائيلي بالقدس شخصيات عشائرية أردنية تجتمع بالرئيس الإسرائيلي بالقدس
يحدث في الأردن : مبنى حكومي من أربعة طوابق فيه موظف واحد  فقط يحدث في الأردن : مبنى حكومي من أربعة طوابق فيه موظف واحد فقط
استياء واسع بعد زيارة شخصيات عشائرية أردنية لإسرائيل استياء واسع بعد زيارة شخصيات عشائرية أردنية لإسرائيل
سيناريو "تفخيخ" السويداء والدروز بتنظيم الدولة يقلق الأردن والخطر الأكبر مجازفة بشار بملف "سد اليرموك" سيناريو "تفخيخ" السويداء والدروز بتنظيم الدولة يقلق الأردن والخطر الأكبر مجازفة بشار بملف "سد اليرموك"
ولي العهد: وادي رم أفضل مكان لممارسة رياضة التسلق ولي العهد: وادي رم أفضل مكان لممارسة رياضة التسلق
وفاة طفل في العام الثاني من عمره غرقاً في طشت ماء بالأزرق وفاة طفل في العام الثاني من عمره غرقاً في طشت ماء بالأزرق
بالصور شاهد ... حال الأردنيين بعد انقطاع الواتس اب بالصور شاهد ... حال الأردنيين بعد انقطاع الواتس اب
بالصور / ما قصة " الدب " الذي ظهر على طريق جرش عمان وتسبب بحادث مروع بالصور / ما قصة " الدب " الذي ظهر على طريق جرش عمان وتسبب بحادث مروع
عدم المسؤولية لشاب بعد علاقة مع فتاة استمرت ثلاث سنوات وانتهت بانجابها مولودا عدم المسؤولية لشاب بعد علاقة مع فتاة استمرت ثلاث سنوات وانتهت بانجابها مولودا
من شروق الشمس حتى مطلع الفجر من شروق الشمس حتى مطلع الفجر