16 قراراً إذا اتخذتها قد تدمر حياتك ومستقبلك

تم نشره الثلاثاء 18 تشرين الأوّل / أكتوبر 2016 11:52 مساءً
16 قراراً إذا اتخذتها قد تدمر حياتك ومستقبلك
تعبيرية

المدينة نيوز-: جميعنا نتخذ قرارات كل يوم، بعضها جيد، وبعضها الآخر سيئ. ولكن ثمة بعض القرارات الكفيلة بإفساد حياتك والنأي بك عن تطلعاتك المستقبلية.

نقدم فيما يلي بعض أسوأ القرارات التي يجب تجنبها مهما كان الثمن:

1- يمكنك السيطرة على كل شيء

السيطرة وهمٌ نرضي به أنفسنا عندما تفلت زمام الأمور من أيدينا. يجب عليك التخلي عن السيطرة وترك الأشياء تتداعى حتى يمكنك إعادة بنائها مرة أخرى كما يُفترض أن تكون.

2- لن تكلف نفسك عناء المحاولة

ثمة فرق بين الاستسلام بعد بذل جهد كبير وعدم المحاولة أصلاً. فالفشل لا ينجم عن الإخفاق، بل عن عدم المحاولة.

3- لا يتوجب عليك معالجة مشاكلك

إن التهرب من مشاكلك ليس وسيلة لبلوغ مبتغاك أبداً. فتجنب المشاكل لا ينبغي أن يكون الهدف أبداً. وبدلاً من ذلك، فكّر بالمشاكل باعتبارها فرصة للتعلم وفعل ما هو أفضل.

4- لا تتسم الأهداف بتلك الأهمية

الخطوة الأولى هي أن يكون لديك رؤى للأشياء التي تريدها، ولكن إذا لم تحددها وتحولها إلى أهداف، فلن تنجز سوى القليل جداً. فإذا كان لديك أهداف يمكنك التأكد من أن أفعالك اليومية تقربك من تحقيقها.

5- ستنتظر الشيء المناسب

قد لا تسنح الفرصة المناسبة، ولا يتاح الشخص المناسب، ولا الوقت المناسب أبداً. لذلك لا تجعل نجاحك يعتمد على أمور خارجية لا يمكنك التحكم بها. اتخذ الإجراءات التي تحتاجها لإنجاز الأمور.

6- يمكنك تحمّل عواقب إهمال العلاقات المهمة

الإهمال هو أحد الأشياء التي لا تعرف أنك تمارسها حتى تكتشف أن علاقةً ما كانت مهمة بالنسبة لك، لم تعد موجودة. امنح الناس الذين تهتم لأمرهم خلاصة اهتمامك.

7- ستغير شخصيتك لتتمكن من التأقلم

ثمة قول مأثور عظيم: إذا كنت ترغب في قيادة الأوركسترا يجب أن تدير ظهرك للجمهور. فلكي تنجح عليك أن تكون مقداماً وتجرؤ على البروز. لا تحاول أن تتأقلم عندما تكون قد خلقت لِتَبْرُز.

8- ستلجأ للأساليب الملتوية عندما يتعلق الأمر بالتميز

افعل كل ما تفعله بتميز لأن نجاحك يعتمد على سمعتك. فالأساليب الملتوية شيء لا يمكن تجميله لاحقاً.

9- المخاطر مخيفة جداً

يعتمد النجاح كلياً على المجازفة، فأولئك الذين لا يجازفون لا يتطورون. فالخوف جزء من الطبيعة، أمر يجب أن تتقبله وتعمل من خلاله. عزز التوجهات الإيجابية، ولا تُنَمِّ الخوف أو تسمح له بأن يَحُوْلَ بينك وبين ما تريد.

10- يمكن القبول بالجودة المتوسطة

في الواقع، ليس ثمة شيء يسمّى النجاح بين عشية وضحاها. فالنجاح يستند إلى الكثير من العمل الشاق، ورفض تقديم تنازلات فيما يخص المعايير.

11- تستسلم لليأس

من السهل إيجاد الأعذار لعدم جعل الأمور تحدث، ولكن في اللحظة التي تستسلم فيها لليأس تكون قد وضعت حداً لقصة نجاحك. كن المشجع الرئيسي لنفسك، وذكر نفسك بأن النضال الذي تخوضه الآن يعزز القوة التي تحتاجها غداً.

12- تسمح لسلبيات الماضي بأن تتحكم بك

حتى لو كان ماضيك مشوباً بالفشل أو المشاكل، فلا يمكن أن تسمح له بالتحكم بحاضرك. فمع كل صباح ثمة بداية جديدة، حيث يمكنك أن تفعل الأشياء بشكل مختلف، ويمكنك أن تتخذ خيارات مختلفة. لا يمكن تغيير الماضي أو طمسه، ولكن ليس من الضروري أن يتحكم بحاضرك.

13- لا تتحلى بالاحترام

إن احترام الذات والآخرين هو أحد الأشياء التي تجعل الناجحين يبرزون. فالمعرفة قد تعطيك القوة، بيد أن الاحترام يمنحك السمعة الحسنة.

14- لا تحتاج إلى ممارسة الامتنان

إن الامتنان لديه القدرة على تغيير تفكيرك. فهو يذكّرك بتقدير الأشياء التي تمتلكها، ويبدد السلبية، ويساعدك على معرفة ما تحتاجه حقاً. فالنجاح يصادف أولئك الذين يمتنون لما حققوه من إنجازات.

15- يمكنك أن تتحمل الأشخاص السيئين

ابحث عن العلاقة التي تقوم على الثقة والاحترام؛ لأن جميع العلاقات هي أساس كل شيء جيد في الحياة. فالناس الذين يقحمون السلبية وإصدار الأحكام في حياتك يجعلون من الصعب عليك أن تنال ما تطمح إليه.

16- تفضل الآخرين على نفسك

إذا انتهت بك الأمور إلى إرضاء الجميع على حسابك، لن تنجح أبداً. نقطة على السطر. فأحد أهم الأشياء التي عليك القيام بها هي أن تعطي الأفضلية لنفسك، ليس لأنك مثاليّ ولكن لأنك تعلم أنك يمكن أن تنجز الأفضل، ويمكن أن تتطور دائماً.



مواضيع ساخنة اخرى
قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت
فتوى هامة للنساء والرجال  .... فتوى هامة للنساء والرجال ....
اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل
عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل
رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا
بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام
اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية
الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي" الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي"
عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو) عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو)
ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء) ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء)
الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي
منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني" منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني"
‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي ‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي
شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي
المعارضة السورية تشترط لفتح  " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن المعارضة السورية تشترط لفتح " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن
إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة