الأردن ومعركة الموصل

تم نشره الأربعاء 19 تشرين الأوّل / أكتوبر 2016 01:01 صباحاً
الأردن ومعركة الموصل
عمر عياصرة

علينا مراقبة معركة الموصل بأعين مفتوحة، فنتائجها مضافة لما سيجري في الرقة، سيكون لها تأثير علينا امنيا وسياسيا واستراتيجيا.

داعش ستنهزم، وفلولها ستذهب في اكثر من اتجاه، وهناك اردنيون منتمون للتنظيم، سيكون بعضهم من الفلول التي قد تلجأ الى الحدود الشمالية او الشرقية للملكة.

من هنا على «العسكرتاريا الامنية» اعطاء الموضوع اولوية كبرى، فلا يسمح لهؤلاء بخلط الاوراق، كما نطالب باعتماد استراتيجية للتعامل مع الاردنيين واعادة تأهيلهم.

القضية محتملة بقوة، وهي ليست مجرد هواجس بعيدة، فما يجري في الموصل يتسارع، وقد نرى مشهدا مكررا في الرقة، وهنا السؤال عن مصير درعا ومآلات ما يحدث.

من ناحية اخرى هناك موقف سياسي لا بد ان يتخذه الاردن حيال ما يجري، فالاكتفاء بالترحيب بقرب نهاية داعش غير كاف، ولا يشكل موقفا سياسيا مقنعا.

هناك معالم جديدة ترسم في سوريا والعراق، لا بد لنا من قراءتها، ومحاولة التأثير فيها بما يناسب امننا الوطني، بل يجب ان ندرك بأن استقرار «بغداد ودمشق» بيد ايران سيكون مقتلة لعمقنا الاستراتيجي، وتحولا له من رافد الى عدو.

هناك في الموصل محاولة تركية جادة لمنع صبغ العراق بالصبغة الطائفية الشيعية، وهناك محاولة من انقرة لمنع قيام دولة كردية.

هاتان المقاربتان التركيتان، مفيدتان لنا، ويمكن ان نصوغ خطابا سياسيا بالتنسيق مع الخليج تتناسب معهما، فلا بد ان يكون لنا موقف حازم من منع دخول «الثأر الطائفي» الى الموصل.

لا بد للاردن من عقل استراتيجي يصوغ سياسته الخارجية القادمة بما يتناسب مع حجم، وطبيعة التغيرات المحتملة، فسياسة «البيع بالقطعة» انتهى مفعولها وجاء وقت «بعد النظر».

(السبيل2016-10-19)



مواضيع ساخنة اخرى
قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت
فتوى هامة للنساء والرجال  .... فتوى هامة للنساء والرجال ....
اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل
عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل
رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا
بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام
اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية
الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي" الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي"
عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو) عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو)
ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء) ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء)
الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي
منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني" منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني"
‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي ‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي
شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي
المعارضة السورية تشترط لفتح  " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن المعارضة السورية تشترط لفتح " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن
إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة