دراسة أمريكية: الزنجبيل والفلفل الأحمر يوقفان نمو السرطان

تم نشره الأربعاء 19 تشرين الأوّل / أكتوبر 2016 11:50 صباحاً
دراسة أمريكية: الزنجبيل والفلفل الأحمر يوقفان نمو السرطان

المدينة نيوز:- – قال باحثون أمريكيون، إن مركبين كيميائين موجودين فى الزنجبيل والفلفل الأحمر يمكن أن يلعبا دورًا هامًا في وقف النمو السريع للخلايا السرطانية والأورام.
جاء ذلك في دراسة أعدها باحثون في الجمعية الكيميائية الأمريكية، ونشروا نتائجها اليوم الخميس، في دورية “الكيمياء الزراعية والغذائية”.
وكانت دراسات سابقة كشفت أن هناك مركب كيميائي موجود في الشطة يسمى (capsaicin)، وهو المركب الذي يعطيها المذاق الحار، يمكن أن يؤدي الإفراط فى استخدامه إلي سرطان المعدة، في المقابل فإن الزنجبيل يعزز من الصحة العامة للإنسان.
ولمواجهة التأثيرات السلبية المحتملة لمادة (capsaicin) الموجودة في الفلفل الأحمر، أجرى الباحثون تجتاربهم على مجموعة من الفئران.
ووجد فريق البحث أن خلط تلك المادة الموجودة في الفلفل الأحمر مع الأخرى الموجودة في الزنجبيل وهى ( 6-gingerol) يمكن أن يساهم في وقف النمو السريع لخلايا سرطان الرئة.
وخلال فترة الدراسة، لم يحدث أى تأثير وقائي عند الفئران المصابة بسرطان الرئة، عند تناولها للمركبات الموجودة في الفلفل الأحمر، لكن تطور خلايا السرطان حدث لدى نصف الفئران التي تناولت الزنجبيل.
والمفاجأة التى حدثت لفريق البحث، أن جمع المادتين الموجودتين فى الفلفل الأحمر والزنجنبيل معا، أدى إلي وقف نمو خلايا السرطان لدى 80% من الفئران.
وأشار الفريق البحثي إلي أن نتائج دراستهم تثبت فائدة جمع المادتين معا لتقليل نمو الخلايا السرطانية.
ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن السرطان هو واحد من الأمراض التي تسبِّب أكبر عدد من الوفيات في العالم.
وأشارت المنظمة إلى أنه يمكن الوقاية من أكثر من 30? من أنواع السرطانات من خلال اتباع أنماط حياة صحية، مثل الإقلاع عن التدخين، والحفاظ على النشاط البدني وتناول الغذاء الصحي.