حول نسب آل عنـَّاب / العنانبة ( كفرنجة ـ نابلس )

تم نشره السبت 14 آب / أغسطس 2010 03:14 مساءً
حول نسب آل عنـَّاب / العنانبة ( كفرنجة ـ نابلس )

المدينة نيوز- الأستاذ زياد أبو غنيمة المحترم
السلام عليكم ورحمة الله ,بعد ،
 أود أن أستفسر عن تاريخ عشيرة العنانبه من عجلون - كفرنجه ولك جزيل الشكر

خالد محمدعنانبه

نسب آل عناب

يورد كتاب (معجم العشائر الفلسطينية) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرَّاب إسمي عائلتين في فلسطين تحملان اسم عناب في نابلس وفي عكا ولم يتطرق إلى أصولهما، كما لم يتطرق إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة بينهما .
يورد كتاب (قاموس العشائر في الأردن و فلسطين ) لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري إسم عشيرة فلسطينية مسيحية تحمل إسم عناب ، ويورد إسم عشيرة اردنية تحمل إسم عناب ويسمـِّـيها العنانبة أيضا ، كما يورد إسم عشيرة أردنية تحمل إسم أبو عناب ، لكنه لم يتطرق إلى أصول عشيرة آل عناب / العنانبة وعشيرة أبو عناب ، كما لم يتطرق إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة بينهما .
 
أما كتاب (الصفوة – جوهرة الأنساب – الأردن) لمؤلفه المحامي طلال بن الشيخ حسين البطاينة  فقد ربط بصلة القرابة بين عائلة آل عناب بنابلس وفلسطين وبين عشيرة أبو عناب في الأردن حيث أورد إسم عشيرة أردنية تحمل إسم أبو عناب في كفرنجة بمنطقة عجلون وذكر أن لهم أقارب في نابلس بفلسطين يقال لهم آل عناب .
ومن المرجَّـح أن عشيرة أبو عناب في منطقة عجلون هي من العشائر التي سكنت المنطقة في عهود قديمة حيث كان شيخها الشيخ فهمي العلي أبو عناب من رجالات الحركة الوطنية الأردنية في بدايات القرن العشرين المنصرم ، وتولى عضوية مجلسي النواب الأردني الأول (20/ 10/ 1947 ـ 1/1/ 1950 م) ) ، والثالث (1/9/1951 م ــ 22/6/1954 م) ، وينقل كتاب (قضاء عجلون 1864-1918م) لمؤلفه الدكتور عليان عبد الفتاح الجالودي عن جريدة العصر الصادرة في 4/1/1909 م خبرا يرد فيه إسم رجل من آل عنـَّـاب .
و يورد المؤرِّخ مصطفى مراد الدبَّاغ في كتابه بلادنا فلسطين إسمي خربتين من خرب الظاهرية في الخليل تحملان إسم عناب الصغير وعناب الكبير نسبة إلى إزدهار زراعة العنب في أراضيهما ، ولكنه لم يوضـِّـح فيما إذا كان هذا الإسم له علاقة بعائلة عناب النابلسية .
ويورد كتاب (معجم العشائر الفلسطينية) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرَّاب إسمي عائلتين في فلسطين تحملان اسم عناب في نابلس وفي عكا ولم يتطرق إلى أصولهما، كما لم يتطرق إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة بينهما .

ويؤسفني أن المراجع المتوفرة لدي لم تسعفني في العثور على معلومات مفصـَّـلة عن جذور عائلة آل عناب في نابلس أو عشيرة أبو عناب في منطقة عجلون ( كفرنجة ) ، كما لم تسعفني في العثور على معلومات عن المكان الذي قدموا منه إلى نابلس وكفرنجة وتاريخ قدومهم .

بالإضافة إلى هذه المعلومات تلطف الأخ الكريم  السيد محمد مظهر عناب بتزويدي بمعلومت إضافية أنشرها كما وردت بنصـِّـها :

1- بموجب حجة مورَّخة بتاريخ شوال 1158هـ / حوالي عام  1745 ميلادي ثبت ميلاد محفوظ ابن رزق الله عنـَّاب بنابلس وقد تفرَّع عن حفيدهم بدوي وأولاده عائلة  آل العبوة في نابلس ، وقد عُـرف عن عائلة عناب / نابلس مشاركاتهم بالعديد من القطاعات المختلفة :
الجيش والحكومة:
1- الحاج حسن عنـَّاب – الجيش التركي وقد خدم باستنبول والمدينة المنوَّرة وسالونيك ( اليونان ).
2- امير اللواء راضي حسن عنـَّاب – الجيش التركي  وقد ترك الجيش التركي ليلتحق مع العديد من الضبـَّاط العرب الذين كانوا يخدمون في الجيش التركي بالأمير عبد الله بن الحسين وكان من الضباط الذين استقبلوا الإمير المؤسِّـس عبد الله بن الحسين( الملك فيما بعد )  عندما قدم إلى معان ، وقد تبوأ مناصب عديدة بالأمن العام والجيش وكان أول قائد عربي للجيش العربي بعد أن قام الملك الراحل الحسين بن طلال بن عبد الله  بطرد الجنرال البريطاني جون كلوب باشا ( أبو حنيك ) وجميع الضبـَّاط الإنجليز من الجيش .
3- منذر راضي عنـَّاب : خريج الكلية العسكرية البريطانية ، آمر  سلاح المدفعية الملكي ، نائب مدير الملكية – عالية.
4- زياد عنـَّاب : مؤسِّـس وأول مدير عام لبنك الإنماء الصناعي  وشغل هذا المنصب لسنوات  ،وشغل منصب وزير الصناعة والتجارة بوزارة الشريف زيد بن شاكر.
5- الدكتور زهير حسن  عنـَّاب :  خدم بالخدمات الطبية الملكية وكان من مؤسِّـسي المختبرات وبنك الدم في الخدمات الملكية.
6- مظهر حسن عنـَّاب : شغل مناصب عديدة بوزارة الداخلية وآخرها متصرف قبل التقاعد والاتجاة للعمل الخاص .
مجال الطب :
اضافة الي الدكتور زهير عنـَّاب عُـرف أيضا :
1- الدكتور حيدر حسن عنـَّاب : من أوائل الأطباء الأردنيين.
2- الدكتور حسان زهير عنـَّاب : إختصاصي تشخيص أمراض سرطانية.
3- الدكتورة هالة منذر عنـَّاب.
4- الدكتورة عبير وصفي عنـَّاب : من أشهر أطباء  الأمراض النسائية الأردنيات .
5- الدكتور أحمد مظهر عنـَّاب : إختصاصي إدارة مستشفيات .
6- الصيدلاني سمير زهير عنـَّاب .
7- الصيدلانية هبة منذر عنـَّاب .
 العمل العام والمشاركة بالمجتمع المحلي :
1- الانسة زاهية حيدر عنـَّاب : من أوائل مذيعات التلفزيون الأردني ولها مشاركات عديدة بقضايا الأسرة والطفولة.
2- المهندس محمد مظهر عناب : عضو مجلس أمانة عمان لدورات عديدة وشغل منصب نائب أمين عمان عام 2007 ، وله عدة نشاطات تتعلق بالمرور وحقوق الانسان .

كذلك عرف منهم أبناء وأحفاد درويش عنـَّاب الذين عاشوا بمدينة إربد ومنهم  الصيدلاني حمدي عنـَّاب ، ووصفي عنـَّاب ،  وإياد عنـَّاب الذي عمل لسنوات طويلة بالاتصالات الاردنية ، ويتوزَّع العديد من آل عناب / نابلس  في مدن عديدة  منها نابلس ، عمان ،  إربد ، الزرقاء .

 


ملاحظـــــة : أشير إلى أن صيدلية الصيدلاني حمدي عنـَّاب في إربد كانت من أقدم صيدليات إربد مع صيدلية الدكتور عمر فائق الشلبي وصيدلية الصيدلاني خليل جباصيني .

*******
لتصويباتكم.. وتعقيباتكم.. وإضافاتكم..
تلفاكس 4206999
البريد الإلكتروني Ziad_1937@yahoo.com
  ص ب 927666  الرمز البريدي 11190

*****************
تحذير : ( لا يُسمح بإعادة نشر حلقات هذه الدراسة أو أي جزء منها أو تخزينها في نطاق إستعادة المعلومات أو نقلها بأي شكل من الأشكال دون إذن خطـِّـي ٍ مسبق ٍ من معدِّ الدراسة )

**************
تنويه ... ورجاء

• أما التنويه: فإن هذه الدراسة التي استغرقني تحضيرها عدَّة سنواتٍ هي حصيلة جهد فردي غير معصوم عن الخطأ أو النسيان ...

• وأما الرجاء: فأرجو من كل من يجد في هذه الدراسة خطأً أو نقصاً في معلومة أن يعذرني وأن يتلطَّف بتصويب الخطأ أو بإكمال المعلومة الناقصة، أو بإضافة معلومة جديدة .



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات