الملقي: لم يعد بمقدورنا تحمل عبء اللاجئين دون مساعدات دولية حقيقية

تم نشره الأربعاء 26 تشرين الأوّل / أكتوبر 2016 09:41 صباحاً
الملقي: لم يعد بمقدورنا تحمل عبء اللاجئين دون مساعدات دولية حقيقية
رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي

المدينة نيوز :- التقى رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي في مكتبه برئاسة الوزراء صباح امس الثلاثاء جلالة الملكة ماتيلدا ملكة بلجيكا التي تقوم بزيارة للمملكة.
واعرب رئيس الوزراء عن تقديره للدور المهم الذي تقوم به مملكة بلجيكا في دعم الأردن لمواجهة التحديات الاقتصادية التي يمر بها نتيجة للأوضاع الاقليمية في المنطقة وبشكل خاص تداعيات اللجوء السوري على الاردن .
كما اعرب عن الشكر للدعم الذي قدمته مملكة بلجيكا للأردن خلال مؤتمر لندن للمانحين وفي التوصل الى اتفاق بشان تبسيط قواعد المنشأ للصناعات الاردنية المصدرة لأوروبا، مؤكدا اننا نعول كثيرا على الدور الذي يمكن ان تقوم به مملكة بلجيكا للعمل مع الاتحاد الاوروبي لمواصلة دعم الاردن .
واستعرض رئيس الوزراء بهذا الصدد التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه الاردن نتيجة لاستقباله نحو 3ر1 مليون لاجئ سوري على اراضيه والذين يشكلون نحو 20 بالمائة من عدد السكان.
واشار بهذا الصدد الى ان الاردن لم يعد بمقدوره تحمل هذا العبء الكبير دون مساعدات حقيقية من المجتمع الدولي تسهم في تنمية اقتصاده ليكون قادرا على التعامل مع هذه التحديات ومواصلة تقديم الخدمات الاساسية بالكفاءة المطلوبة.
ولفت الى ان قطاعات التعليم والصحة والمياه هي الاكثر تأثرا باللجوء السوري حيث ان نسبة لا باس بها من المدارس عادت للعمل وفق نظام الفترتين مثلما تأثرت حصة الفرد من المياه وتشهد المستشفيات ازدحاما على الخدمات المقدمة الامر الذي يضع المجتمع الدولي امام مسؤولياته للوفاء بالتزاماته في دعم الاردن وبشكل خاص المجتمعات المستضيفة للاجئين.
وقال الملقي « نحن لدينا النية الصادقة لمواصلة تقديم الخدمات الاساسية والضرورية للاجئين السوريين ولكن يبقى السؤال هل لدينا المقدرة على الاستمرار بالقيام بذلك في ظل التحديات الاقتصادية التي نمر بها».
من جهتها اعربت جلالة الملكة ماتيلدا ملكة بلجيكا عن تقديرها للدور الكبير الذي يقوم به جلالة الملك عبدالله الثاني في التعامل مع قضايا المنطقة وتعزيز الامن والاستقرار فيها.
كما ابدت جلالتها تقديرها لحجم الاعباء والتحديات التي تواجه الاردن نتيجة استضافة اللاجئين السوريين مؤكدة اهمية دعم الاردن لمواصلة القيام بهذا الدور الانساني تجاه اللاجئين.
واكد نائب رئيس الوزراء وزير التعاون التنموي البلجيكي الكسندر دي كرو ان زيارة جلالة الملكة ماتيلدا للأردن تأتي في اطار تعزيز العلاقات الثنائية ولمساعدة الاردن ومواصلة دعمه ليبقى عنوانا للأمن والاستقرار في منطقة مضطربة.
وقال هناك الكثير من الفرص والمجالات لزيادة التعاون بين البلدين خاصة ما يتعلق باستقطاب الاستثمارات للأردن.
وتناول الحديث خلال اللقاء منتدى الاعمال الاردني الاوروبي المزمع عقده في بروكسل خلال شهر كانون اول المقبل لبحث فرص الاستثمار وتخفيف شروط شهادات المنشأ بين الاردن والاتحاد الاوروبي واثرها في تنشيط الاقتصاد الاردني.
كما تطرق الحديث خلال اللقاء الى المستجدات على الساحة الاقليمية حيث اكد رئيس الوزراء على موقف الاردن الداعي الى ايجاد حل سياسي للازمات الدائرة في كل من سوريا والعراق واليمن وليبيا وتعزيز قدرة الشعوب على محاربة الارهاب والتطرف من الداخل مشددا على ان الاردن يعي مخاطر العصابات الارهابية وعمل على تامين حدوده وحراستها بشكل دقيق حتى لا يسمح لها بتشكيل خطر على امن الوطن وسلامة مواطنيه.
وحضر اللقاء نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير دولة لشؤون الاستثمار الدكتور جواد العناني ووزير الدولة لشؤون الاعلام الدكتور محمد المومني ووزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور بشر الخصاونة ومستشارو جلالة الملكة ماتيلدا والسفير البلجيكي في عمان.(بترا)

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات