الأردن : الحكومة مقبلة على قرارات صارمة

تم نشره الأحد 20 تشرين الثّاني / نوفمبر 2016 01:00 صباحاً
الأردن : الحكومة مقبلة على قرارات صارمة
د.فطين البداد

بدون الخوض بتفاصيل الثماني عشرة وصية التي طرزها صندوق النقد للحكومة الأردنية ، أو أكثر أو أقل ، فإن الذي يعنينا ليس كل تلك التوصيات ولا بدائلها التي أعلنها الصندوق ، بل هي تلك الضرائب التي ستفرض على ما كانت نسبته الضريبية صفرا   .

 فمن جهة ، هناك توصية بخفض ضريبة المبيعات إلى 12 % وهذا أمر سيؤثر حتما على الإيرادات ، ولكن " العبقرية " الحكومية ستكون في تعويض ذلك من خلال جني أكثر من نصف مليار دينار بواسطة فرض ضرائب جديدة على سلع وخدمات لم تكن مشمولة أصلا ، أو كانت مشمولة ولكن بنسب منخفضة .

فقد تواترت معلومات عن نية  حكومية بفرض ضريبة  على البضائع المعفاة ، وعلى تلك التي لا تتعدى نسبة ضريبتها 4 % أو حتى صفرا ، وهنا بيت القصيد .

أي أن أمام الأردنيين أياما صعبة ، قد تطال الضريبة بعض المحرمات لديهم ، وبنسبة قد تصل إلى 12 % وفق بعض القراءات ، أو قد يستمر الإعفاء ، مقابل فرضها على سلع أخرى .

لقد مر أكثر من عامين على تردد الحكومة في كشف حقيقة رفع الدعم عن الخبز مثلا من عدمه ، وطرحت بدائل كثيرة لم يستقر الرأي على أحدها ، لتصل التوصيات عند سلع لم يكن بالإمكان إدراجها وليس شرطا أن نعني الخبز هنا .

 هل ستطال ارتفاعات الأسعار الغذاء والدواء فعلا ،  على سبيل التخصيص ، وهل  هناك من يطبخ  مقترحا بصرف تعويضات مالية للمستحقين إذا وقع القرار وفقا لنسبة الضريبة ؟.

  لعل تركيز صندوق النقد على الضريبة " المبيعات " يعود لكون هذه الضريبة  لها حصة الأسد في جني الأموال من بين أنواع الضرائب الأخرى وبنسب تصل إلى 70 % ، مع التذكير أنها فرضت في البداية  بنسبة 7 % ووصلت إلى 16 % .

هذا ما سنواجهه في الأيام القادمة ، وندعو الحكومة هنا إلى تجنب الغذاء والدواء ولتغرد خارجهما على أي غصن تشاء ، خاصة وأن هشاشة هذين الغصنين جعلتهما لا يحتملان أي هبة ريح أو أي  صوت ، حتى لو كان " زقزقة  " .

 

د.فطين البداد

 

 

 



مواضيع ساخنة اخرى
وفاة ستينية دهساً والعثور على جثة داخل شاحنة وفاة ستينية دهساً والعثور على جثة داخل شاحنة
تفاصيل مروعة / الطفلة التي عنفها عمها  : كان يضربني يوميا ويطفئ سجائر في جسمي وانام في الحمام تفاصيل مروعة / الطفلة التي عنفها عمها : كان يضربني يوميا ويطفئ سجائر في جسمي وانام في الحمام
طائرات بدون طيار لمراقبة الغابات والأحراج طائرات بدون طيار لمراقبة الغابات والأحراج
مصادر رسمية: اتفاقيات التعاون السعودي الأميركي تخدم مصالح الأردن مصادر رسمية: اتفاقيات التعاون السعودي الأميركي تخدم مصالح الأردن
الاشغال الشاقة لشاب اعتدى على طفلة ..واعطاها ربع دينار وتركها الاشغال الشاقة لشاب اعتدى على طفلة ..واعطاها ربع دينار وتركها
بالفيديو / مواطن للملقي بعد صلاة الجمعة : " الناس بتوكل من الحاويات " بالفيديو / مواطن للملقي بعد صلاة الجمعة : " الناس بتوكل من الحاويات "
بالفيديو شاهد : مطاردة ثور هائج في المفرق بالفيديو شاهد : مطاردة ثور هائج في المفرق
استقرار حالة الطفلة المعنّفة على يد عمها في الزرقاء استقرار حالة الطفلة المعنّفة على يد عمها في الزرقاء
أردني يسرق محل ذهب في الكويت أردني يسرق محل ذهب في الكويت
انتحار ثلاثيني بواسطة لفحة بمنزل مهجور في المفرق انتحار ثلاثيني بواسطة لفحة بمنزل مهجور في المفرق
الاصلاح النيابية : تصريحات الصفدي عن القدس منزلق خطير وعليه الاعتذار الاصلاح النيابية : تصريحات الصفدي عن القدس منزلق خطير وعليه الاعتذار
شخصيات عشائرية أردنية تجتمع بالرئيس الإسرائيلي بالقدس شخصيات عشائرية أردنية تجتمع بالرئيس الإسرائيلي بالقدس
يحدث في الأردن : مبنى حكومي من أربعة طوابق فيه موظف واحد  فقط يحدث في الأردن : مبنى حكومي من أربعة طوابق فيه موظف واحد فقط
استياء واسع بعد زيارة شخصيات عشائرية أردنية لإسرائيل استياء واسع بعد زيارة شخصيات عشائرية أردنية لإسرائيل
سيناريو "تفخيخ" السويداء والدروز بتنظيم الدولة يقلق الأردن والخطر الأكبر مجازفة بشار بملف "سد اليرموك" سيناريو "تفخيخ" السويداء والدروز بتنظيم الدولة يقلق الأردن والخطر الأكبر مجازفة بشار بملف "سد اليرموك"
ولي العهد: وادي رم أفضل مكان لممارسة رياضة التسلق ولي العهد: وادي رم أفضل مكان لممارسة رياضة التسلق