الأردن : الحكومة مقبلة على قرارات صارمة

تم نشره الأحد 20 تشرين الثّاني / نوفمبر 2016 01:00 صباحاً
الأردن : الحكومة مقبلة على قرارات صارمة
د.فطين البداد

بدون الخوض بتفاصيل الثماني عشرة وصية التي طرزها صندوق النقد للحكومة الأردنية ، أو أكثر أو أقل ، فإن الذي يعنينا ليس كل تلك التوصيات ولا بدائلها التي أعلنها الصندوق ، بل هي تلك الضرائب التي ستفرض على ما كانت نسبته الضريبية صفرا   .

 فمن جهة ، هناك توصية بخفض ضريبة المبيعات إلى 12 % وهذا أمر سيؤثر حتما على الإيرادات ، ولكن " العبقرية " الحكومية ستكون في تعويض ذلك من خلال جني أكثر من نصف مليار دينار بواسطة فرض ضرائب جديدة على سلع وخدمات لم تكن مشمولة أصلا ، أو كانت مشمولة ولكن بنسب منخفضة .

فقد تواترت معلومات عن نية  حكومية بفرض ضريبة  على البضائع المعفاة ، وعلى تلك التي لا تتعدى نسبة ضريبتها 4 % أو حتى صفرا ، وهنا بيت القصيد .

أي أن أمام الأردنيين أياما صعبة ، قد تطال الضريبة بعض المحرمات لديهم ، وبنسبة قد تصل إلى 12 % وفق بعض القراءات ، أو قد يستمر الإعفاء ، مقابل فرضها على سلع أخرى .

لقد مر أكثر من عامين على تردد الحكومة في كشف حقيقة رفع الدعم عن الخبز مثلا من عدمه ، وطرحت بدائل كثيرة لم يستقر الرأي على أحدها ، لتصل التوصيات عند سلع لم يكن بالإمكان إدراجها وليس شرطا أن نعني الخبز هنا .

 هل ستطال ارتفاعات الأسعار الغذاء والدواء فعلا ،  على سبيل التخصيص ، وهل  هناك من يطبخ  مقترحا بصرف تعويضات مالية للمستحقين إذا وقع القرار وفقا لنسبة الضريبة ؟.

  لعل تركيز صندوق النقد على الضريبة " المبيعات " يعود لكون هذه الضريبة  لها حصة الأسد في جني الأموال من بين أنواع الضرائب الأخرى وبنسب تصل إلى 70 % ، مع التذكير أنها فرضت في البداية  بنسبة 7 % ووصلت إلى 16 % .

هذا ما سنواجهه في الأيام القادمة ، وندعو الحكومة هنا إلى تجنب الغذاء والدواء ولتغرد خارجهما على أي غصن تشاء ، خاصة وأن هشاشة هذين الغصنين جعلتهما لا يحتملان أي هبة ريح أو أي  صوت ، حتى لو كان " زقزقة  " .

 

د.فطين البداد

 

 

 



مواضيع ساخنة اخرى
نقابة البيطريين تكشف حقيقة عن حادث الأسود نقابة البيطريين تكشف حقيقة عن حادث الأسود
أيمن الصفدي.. من الحقل الإعلامي إلى الخارجية الأردنية أيمن الصفدي.. من الحقل الإعلامي إلى الخارجية الأردنية
مصدر رسمي : لا صحة لأي إطلاق نار في الكرك مصدر رسمي : لا صحة لأي إطلاق نار في الكرك
صرف رواتب شهر كانون الثاني بموجب أمر مالي صرف رواتب شهر كانون الثاني بموجب أمر مالي
وفاة حدث بعد محاولته التسلق للدخول لمنزله في مادبا وفاة حدث بعد محاولته التسلق للدخول لمنزله في مادبا
"المالية": زيادة ضريبة مبيعات على سلع لمنع تهريبها  من العقبة الاقتصادية "المالية": زيادة ضريبة مبيعات على سلع لمنع تهريبها من العقبة الاقتصادية
وفاة شاب اردني بحادث تدهور في تبوك وفاة شاب اردني بحادث تدهور في تبوك
وفاة طبيب بيطري ومساعده افترستهما 3 أسود بمحمية برية في البلقاء وفاة طبيب بيطري ومساعده افترستهما 3 أسود بمحمية برية في البلقاء
بالاسماء ... مدعوون للتعيين ووظائف شاغرة .. بالاسماء ... مدعوون للتعيين ووظائف شاغرة ..
إرادة ملكية بقبول استقالة 8 وزراء من حكومة الملقي..أسماء إرادة ملكية بقبول استقالة 8 وزراء من حكومة الملقي..أسماء
السيَر الذاتية للوزراء الجدد السيَر الذاتية للوزراء الجدد
إرادة ملكية بالموافقة على إجراء تعديل على حكومة الدكتور الملقي..اسماء إرادة ملكية بالموافقة على إجراء تعديل على حكومة الدكتور الملقي..اسماء
القبض على شقيق عريس لإطلاقه النار بالزفاف القبض على شقيق عريس لإطلاقه النار بالزفاف
سفير الأردن بأنقرة: علاقتنا مع تركيا "مثال متميز ونموذج راسخ" سفير الأردن بأنقرة: علاقتنا مع تركيا "مثال متميز ونموذج راسخ"
قاتل ابنته في النزهة خير زوجته : 'تموت معانا ولاشو..'! قاتل ابنته في النزهة خير زوجته : 'تموت معانا ولاشو..'!
بالصور والتفاصيل : هكذا تم العثور على حارس مزرعة إربد مشنوقاً بعد سرقتها ... بالصور والتفاصيل : هكذا تم العثور على حارس مزرعة إربد مشنوقاً بعد سرقتها ...