الأردن : الحكومة مقبلة على قرارات صارمة

تم نشره الأحد 20 تشرين الثّاني / نوفمبر 2016 01:00 صباحاً
الأردن : الحكومة مقبلة على قرارات صارمة
د.فطين البداد

بدون الخوض بتفاصيل الثماني عشرة وصية التي طرزها صندوق النقد للحكومة الأردنية ، أو أكثر أو أقل ، فإن الذي يعنينا ليس كل تلك التوصيات ولا بدائلها التي أعلنها الصندوق ، بل هي تلك الضرائب التي ستفرض على ما كانت نسبته الضريبية صفرا   .

 فمن جهة ، هناك توصية بخفض ضريبة المبيعات إلى 12 % وهذا أمر سيؤثر حتما على الإيرادات ، ولكن " العبقرية " الحكومية ستكون في تعويض ذلك من خلال جني أكثر من نصف مليار دينار بواسطة فرض ضرائب جديدة على سلع وخدمات لم تكن مشمولة أصلا ، أو كانت مشمولة ولكن بنسب منخفضة .

فقد تواترت معلومات عن نية  حكومية بفرض ضريبة  على البضائع المعفاة ، وعلى تلك التي لا تتعدى نسبة ضريبتها 4 % أو حتى صفرا ، وهنا بيت القصيد .

أي أن أمام الأردنيين أياما صعبة ، قد تطال الضريبة بعض المحرمات لديهم ، وبنسبة قد تصل إلى 12 % وفق بعض القراءات ، أو قد يستمر الإعفاء ، مقابل فرضها على سلع أخرى .

لقد مر أكثر من عامين على تردد الحكومة في كشف حقيقة رفع الدعم عن الخبز مثلا من عدمه ، وطرحت بدائل كثيرة لم يستقر الرأي على أحدها ، لتصل التوصيات عند سلع لم يكن بالإمكان إدراجها وليس شرطا أن نعني الخبز هنا .

 هل ستطال ارتفاعات الأسعار الغذاء والدواء فعلا ،  على سبيل التخصيص ، وهل  هناك من يطبخ  مقترحا بصرف تعويضات مالية للمستحقين إذا وقع القرار وفقا لنسبة الضريبة ؟.

  لعل تركيز صندوق النقد على الضريبة " المبيعات " يعود لكون هذه الضريبة  لها حصة الأسد في جني الأموال من بين أنواع الضرائب الأخرى وبنسب تصل إلى 70 % ، مع التذكير أنها فرضت في البداية  بنسبة 7 % ووصلت إلى 16 % .

هذا ما سنواجهه في الأيام القادمة ، وندعو الحكومة هنا إلى تجنب الغذاء والدواء ولتغرد خارجهما على أي غصن تشاء ، خاصة وأن هشاشة هذين الغصنين جعلتهما لا يحتملان أي هبة ريح أو أي  صوت ، حتى لو كان " زقزقة  " .

 

د.فطين البداد

 

 

 



مواضيع ساخنة اخرى
لم تعد "  العشاء " ... قطعوا سماعة هاتفه  : تعرف على تفاصيل جريمة المفرق لم تعد " العشاء " ... قطعوا سماعة هاتفه : تعرف على تفاصيل جريمة المفرق
بالصور / ويلز تتناول المنسف الأردني بالصور / ويلز تتناول المنسف الأردني
الإعدام لقاتل شقيقه في عين الباشا ... تعرف على سبب الجريمة !! الإعدام لقاتل شقيقه في عين الباشا ... تعرف على سبب الجريمة !!
ما حقيقة وجود فايروس في دواء "باراسيتامول"؟ ما حقيقة وجود فايروس في دواء "باراسيتامول"؟
القبض على قاتل سبعينية في الجبل الأخضر..تفاصيل صادمة القبض على قاتل سبعينية في الجبل الأخضر..تفاصيل صادمة
السجن سنة و غرامة ألف دينار لثلاثيني مدان بتعاطي الجوكر السجن سنة و غرامة ألف دينار لثلاثيني مدان بتعاطي الجوكر
سلب 20 ألف دينار من منزل سيدة والاعتداء عليها ..تفاصيل سلب 20 ألف دينار من منزل سيدة والاعتداء عليها ..تفاصيل
الإنفجارات الكبيرة التي هزت الرمثا مصدرها صواريخ روسية أطلقت من البحر الإنفجارات الكبيرة التي هزت الرمثا مصدرها صواريخ روسية أطلقت من البحر
مواطن: مجهول أصدر جواز سفر لطفلي وهربه لتركيا مواطن: مجهول أصدر جواز سفر لطفلي وهربه لتركيا
ماذا قال المومني عن تمديد صلاحية الجواز لعشر سنوات؟ ماذا قال المومني عن تمديد صلاحية الجواز لعشر سنوات؟
انفجارات عنيفة من الجانب السوري تهز منازل المواطنين في الرمثا انفجارات عنيفة من الجانب السوري تهز منازل المواطنين في الرمثا
أردني يغلق طريق في كفرنجة خوفاً على منزله أردني يغلق طريق في كفرنجة خوفاً على منزله
مصدر : الأوقاف تحيل إماما للتحقيق بنهمة تحريض المصلين مصدر : الأوقاف تحيل إماما للتحقيق بنهمة تحريض المصلين
بالصور : هل يمتلك الأردنيون 20 ديناراً في جيوبهم .. شاهد الاجابة بالصور : هل يمتلك الأردنيون 20 ديناراً في جيوبهم .. شاهد الاجابة
متسولات شابات.. شياكة لافتة وأناقة أسلوب متسولات شابات.. شياكة لافتة وأناقة أسلوب
سمير الرفاعي يطالب الملقي بتخفيض رسوم الدبلوم   ( أسماء وزراء الرفاعي في حكومته الأولى ) سمير الرفاعي يطالب الملقي بتخفيض رسوم الدبلوم ( أسماء وزراء الرفاعي في حكومته الأولى )