تابعونا:
طالعوا أخر الأخبار السياسية على موقع www.jbcnews.net


الباحث ربابعة: تمويل الثقافة جزء من استراتيجيات الدولة للنهوض بالمجتمع
الدكتور يوسف ربابعة

الباحث ربابعة: تمويل الثقافة جزء من استراتيجيات الدولة للنهوض بالمجتمع

2016-11-30 17:23

المدينة نيوز:- قال رئيس قسم اللغة العربية في جامعة فيلادلفيا الدكتور يوسف ربابعة إن تمويل الثقافة هو جزء من استراتيجيات الدولة للنهوض بالمجتمع فنيا وادبيا، ورفع الذائقة الشخصية القادرة على اختيار الافضل والتمييز بين الخطأ والصواب.

ولفت الدكتور ربابعة في محاضرة له بعنوان: سياسات تمويل الثقافة في الوطن العربي، القاها مساء امس الثلاثاء في المقر الرئيس لرابطة الكتاب الاردنيين، بالتعاون مع مركز تعلم واعلم للأبحاث والدراسات، الى ان هذا التمويل يتطلب بالضرورة وضع استراتيجية للثقافة ذات اهداف محدودة وبمشاركة مختلف الهيئات والمؤسسات المعنية بحيث تتضمن برامج وآليات خاضعة للمراجعة والتقييم واعادة النظر.

واستعرض في المحاضرة التي ادارها رئيس المركز الدكتور احمد ماضي، تواريخ وبدايات تأسيس وزارات الثقافة في الدول العربية في العصر الحديث وتعاطيها مع مأسسة الشأن الثقافي، مشيرا الى ان سياسات التمويل الرسمي للثقافة في الدول العربية متواضعة ولا تحظى باولوية.

وقال ان من ابرز الملاحظات التي يمكن استنتاجها من ارقام الميزانيات العربية المخصصة للثقافة، هي غياب السياسات الوطنية ذات الرؤية ما يؤدي الى ضمور الصناعات الثقافية التي يمكن ان تدر اموالا وتؤمن مداخيل مجزية، لافتا الى ان ميزانية الثقافة في الدول العربية لا تتعدى 5ر0 بالمئة من الميزانيات العامة للدول العربية.

وخلص في ختام المحاضرة التي حضرها عدد كبير من المثقفين والكتاب والاكاديميين، الى ان تمويل الثقافة اصبح ضرورة وطنية وقومية في الوقت الذي تبدو فيه الثقافة العربية اليوم تتعرض لهزات قوية تضرب في اعماقها، وتثير الاسئلة الكبرى عن الفكر والتاريخ والتراث والخطابين الديني والسياسي، ما يفرض مراجعات شاملة لكل ما انتجته الثقافة العربية والاسلامية عبر عصورها الطويلة المختلفة (بترا).



أرسل خبر

  • لمزيد من الأخبار تواصل معنا عبر :
يمكنك أيضا قراءة X

أجواء باردة نسبيا الإثنين


اقرأ المزيد