معاناة اللاجئين السوريين تتجسد في معرض رسومات بمقدونيا

تم نشره الأربعاء 30 تشرين الثّاني / نوفمبر 2016 06:41 مساءً
معاناة اللاجئين السوريين تتجسد في معرض رسومات بمقدونيا

المدينة نيوز - افتتح في مدينة تيتوفو المقدونية، اليوم الأربعاء، معرض للرسام السوري اللاجئ، شيركوه موسى، يجسد فيه معاناة اللاجئين السوريين الذين أُجبروا على ترك منازلهم وبلادهم والتوجه نحو أوروبا في رحلة طويلة أملاً بحياة أفضل.

وحمل المعرض، الذي أشرفت جمعية الرحمة والتضامن والثقافة المقدونية على تنظيمه، اسم "ظل الألم"، ويُعرض فيه 30 لوحة رُسمت بريشة موسى.

وفي حديث أدلى به للأناضول، قال موسى إنه ظل مع عائلته لمدة 9 أشهر في مخيمات اللجوء بمدينة غيفغليا المقدونية، وأنه قام برسم اللوحات خلال فترة مكوثه في المخيم.

وأفاد موسى الذي خرج من محافظة حلب السورية وتوجّه نحو أوروبا مروراً بتركيا واليونان، أنه خرج لأول مرة من مخيم غيفغليا الذي وصفه بالسجن، بفضل المعرض المُقام.

وصرّح بأنّ رحلته الشاقة نحو الأمل استغرقت شهراً كاملاً للوصول إلى مقدونيا، وأنه اضطر للبقاء في مقدونيا وتوقف عن المسير بسبب إغلاق دول البلقان حدودها بوجه اللاجئين.

وتابع موسى قائلاً: "أملي الوحيد هو أن أوفر لأهلي معيشة كريمة ومستقبل مشرق، لكننا نعيش هنا وكأننا في سجن حقيقي، فأنا لا أجيد الكلام بلساني ولكن ريشتي تتمتع بفصاحة بالغة، وأعبر عن مشاعري عن طريق رسوماتي".

وسرد موسى تفاصيل بعض الرسومات التي حظيت باهتمام كبير من قِبل الزائرين، حيث قال في هذا الصدد: "في واحدة من هذه اللوحات رسمت خيمة بداخلها لاجئون يرتعشون من البرد".

وأضاف: "وفي لوحة أخرى رسمت خيمة أوروبية لكن بداخلها مدفئة، وفي المقابل بيوت دافئة للقادة الأوروبيين وهم يراقبون كفاحنا وصراعنا في مخيمات الموت من أجل البقاء على قيد الحياة".



مواضيع ساخنة اخرى
قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت
فتوى هامة للنساء والرجال  .... فتوى هامة للنساء والرجال ....
اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل
عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل
رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا
بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام
اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية
الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي" الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي"
عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو) عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو)
ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء) ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء)
الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي
منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني" منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني"
‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي ‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي
شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي
المعارضة السورية تشترط لفتح  " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن المعارضة السورية تشترط لفتح " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن
إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة