هل تخاف الزواج.. ربما يكون هذا السبب!

تم نشره الأربعاء 30 تشرين الثّاني / نوفمبر 2016 08:28 مساءً
هل تخاف الزواج.. ربما يكون هذا السبب!
سبب الخوف من الزواج

المدينة نيوز:- في اغلب الاحيان يكون الخوف من الزواج، مصاحبا للشخص منذ مراحل حياته المختلفة، بحيث يصبح اللاوعي لديه باحثاً عن علاقات لا توصل الى الزواج ومن دون إدراك منه.

تتعدد الاسباب التي يمكن ان تؤدي الى الخوف:

- النشأة في كنف عائلة مفككة، تسيطر عليها المشاكل تؤدي بالشخص الى تكوين صورة ذاتية سلبية عن الزواج والأسرة.

- الخوف من الإلتزام والمسؤولية التي قد تقف حاجزا أمام الإرتباط والزواج لانعدام الرغبة في تحمّل الأعباء المنزلية وتربية الأولاد.

- التعرّض لاعتداءات جنسية في مرحلة الطفولة او عدم تقبّل الهوية الجنسية بسبب صورة الأم أو الأب الجنسية غير السليمة، ورفض التماهي بها.

- تعلّق مرضي بأحد الأبوين، كالفتاة بأبيها والولد بأمه، وعدم القدرة على الانفصال عنهما يمكن أن يؤثر بطريقة مباشرة على الإرتباط والهروب من الزواج وفي المقابل قد يعيق الأهل زواج ولدهم كي لا ينفصل عنهم.

- كثيرا ما يكون العبء المادي، سببا وراء الخوف من الزواج وما يتبعه من مسؤوليات من شأنها ان تشكّل ضغطا نفسيا على الشخص، لاقتناعه بانه لن يكون قادرا على تحمّل اعباء هذا الزواج ومتطلبات تكوين اسرة.

- الشعور بالمسؤولية تجاه الوالدين، ولاسيما ان كانا مريضين، فيصبح الشخص غير قادر على تركهما بمفردهما او يشعر بأنه مضطر لتحمّل ظروفهما، فتصبح الأولوية لديه لوالديه وليس للزواج.

- الخوف من الإرتباط الجسدي، ولاسيما عند الفتيات أكثر من الشباب بسبب عوامل عدة أبرزها ضعف الثقافة والتربية الجنسية.

- التفاوت الطبقي بين الشريكين او الثقافي او الاجتماعي سبب أساسي لرهاب الزواج لأن كلا الطرفين يخشى من عادات الاخر وتقاليده، وما إذا كان يملك القدرة على التعامل معها.

(وكالات)



مواضيع ساخنة اخرى
قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت
فتوى هامة للنساء والرجال  .... فتوى هامة للنساء والرجال ....
اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل
عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل
رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا
بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام
اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية
الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي" الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي"
عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو) عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو)
ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء) ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء)
الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي
منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني" منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني"
‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي ‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي
شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي
المعارضة السورية تشترط لفتح  " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن المعارضة السورية تشترط لفتح " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن
إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة