كيف تميز بين الجلد الطبيعي والصناعي عند شرائك القطع الجلدية ؟

تم نشره الخميس 01st كانون الأوّل / ديسمبر 2016 10:09 صباحاً
كيف تميز بين الجلد الطبيعي والصناعي عند شرائك القطع الجلدية ؟

المدينة نيوز:- يعتبر الجلد الطبيعي أحد أشهر خامات الملابس والأحذية وله أناقة خاصة من نوعه. وحيث أنه باهظ الثمن، يسعى بعض البائعين إلى تضليل المستهلكين بعبارات مثل “مصنوع من الجلد الطبيعي” من أجل كسب مبلغ إضافي عند بيع القطعة.

 

 

 

 

ومن المعروف أن الجلد الطبيعي له مميزات كثيرة وهو أفضل بكثير من الجلد الصناعي وذلك لعدة أسباب، منها أن المنتجات الجلدية الأصلية تدوم لفترة طويلة، حيث أن عمرها الافتراضي أطول بثلاثة أضعاف من عمر القطع المصنوعة من الجلد الصناعي. كما أن للقطع الجلدية الأصلية رونقٌ خاص وجمال مُلفت وتتحمل الاستعمالات المتكررة وتبقى محتفظة بجمالها ولمعانها.

 

الجلد الطبيعي

 

 

 

 

وحيث أنه من الصعب التفريق بين المنتجات المصنوعة من الجلد الطبيعي وأُخرى مصنوعة من ألياف صناعية قريبة للجلد الطبيعي، إلا أن هناك طرق سهلة يُمكن الاستعانة بها للتفرقة بين الصنفين.

 

 

 

كيف تُفرق بين الجلد الطبيعي والألياف الصناعية في الملابس والأحذية والحقائب

 

 

تفقد العلامة المدبوغة في الملابس أو القطع الجلدية

 

 

 

 

 

تحرص الشركات الكُبرى في تصنيع المنتجات الجلدية الأصلية على دبغ كتابة في المنتَج وهي “جلد طبيعي Genuine Leather”، وهذا يعني أن القطعة مصنوعة من جلد طبيعي 100%. كما تُرفِق هذه الشركات قطع من الجلد المستُعمَل في تصنيع المنتَج من أجل إثبات أن الجلد طبيعي 100% وغير مغشوش أو مهجَّن.

 

أما المصانع التي تستعمل جلد غير طبيعي فإنها تكتب عبارة “من صنع الإنسان Man made Material” أو إن كان صُنع من جلد صناعي وطبيعي فستجد عبارة “مصنوع مع الجلد الطبيعي Made with Genuie Leather”. هذه العلامات يجب الانتباه جيدًا إليها قبل شراء المنتجات الجلدية.

 

 

 

بعض المصانع والشركات لا تكتب هذه العبارات على منتجاتها الجلدية، وهنا يُمكن استعمال طرق أُخرى للكشف عن الجلد أنه أصلي أو صناعي. من هذه الطرق:

 

 

 

التدقيق في رائحة الجلد

 

 

 

للجلد الطبيعي ملمس مميَّز. فملمس الجلد الطبيعي يتميز بالخشونة والمتانة كما يكون على هيئة تعرجات، أما ملمس الجلد الصناعي فهو ناعم ومرن ويكون مطاطي نوعًا ما.

 

 

 

التدقيق في الملمس

 

 

 

للجلد الطبيعي ملمس مميَّز. فملمس الجلد الطبيعي يتميز بالخشونة والمتانة كما يكون على هيئة تعرجات، أما ملمس الجلد الصناعي فهو ناعم ومرن ويكون مطاطي نوعًا ما.

 

 

 

طريقة الحرق

 

 

 

طريقة أُخرى يُمكن تجربتها إن كانت هناك قطعة جلدية مُرفقة مع المنتَج. وذلك عبر تعريض القطعة الجلدية إلى لهب، فإن احترقت بسرعة فهي من الجلد الصناعي الذي يدخل في تركيبه مواد نفطية. أما إن استغرقت عدة دقائق قبل أن تحترق فهو جلد طبيعي كونه لا يُمسك النار بسهولة. كما ينتج عن احتراقه رائحة نفاثة تُشبه رائحة الشعر المحترِق.

 

 

 

تفقد الحواف

 

 

 

يُمكن أيضًا تفقد حواف القطعة الجلدية للتأكد من أنها أصلية أم صناعية. فحواف الجلود الطبيعية تكون خشنة، أما الجلود الصناعية فحوافها تُشبه البلاستيك.

 

 

 

تفقد المسامات

 

 

 

على سطح الجلود الطبيعية تنتشر مسامات غير متساوية ومنتظمة في الشكل والترتيب. أما إن كانت تلك الثقوب منتظمة فهذا يعني أنه جلد مُصنَّع.

 

 

 

اختبار الماء

 

 

 

طريقة بسيطة أخرى عبر سكب قطرات من الماء على الجلد، فإن امتص الجلد قطرات الماء بسرعة كبيرة فهو يعني أنه جلد طبيعي، أما الجلد الصناعي يترك الماء على شكل بركة على سطحه.

 

 

 

اختبار الضغط

 

 

 

عادةً فإن الضغط على جلد طبيعي يتسبب بترك تجاعيد وتقلصات في المنطقة التي ضغطتَ عليها. أما الجلد الصناعي فإن الضغط عليه لن يؤثِّر على شكله.

 

 

 

الأسعار

 

 

 

طريقة أخيرة تلجأ إليها للتأكد من الجلد وذلك عبر النظر في سعره. فالجلود الطبيعية مرتفعة الثمن مقارنةً بالصناعية، ويأتي ترتيبها في السعر كما يلي: “البقر – الجاموس – الأغنام – الماعز”. أما جلد التمساح والأفعى والنمر فهي من الجلود باهظة الثمن التي لا تُباع إلا في أماكن مخصصة ومعينة.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات