اذا شعرت بهذه الأوجاع ... فاعلم أن الكليتين لا تعملان بشكل جيد!

تم نشره الخميس 01st كانون الأوّل / ديسمبر 2016 10:46 صباحاً
اذا شعرت بهذه الأوجاع ... فاعلم أن الكليتين لا تعملان بشكل جيد!

المدينة نيوز:- يعد الفحص السنوي أمرا ضروري لمراجعة أي أدوية تتناولها بانتظام وقد تشكل ضررا للكلى، مثل مضادات الالتهاب غير الستيرودية وبعض أنواع المضادات الحيوية والأدوية التي تحتوي على الليثيوم أو اليود. ويجب إخبار الطبيب بأي أدوية أخرى تتناولها.

وبرغم أن أمراض الكلى تعتبر صامتة، إلا أن هناك بعض الإشارت التحذيرية التي يجب الانتباه لها جيدا واستشارة الطبيب فور ملاحظتها.

1- الانتقاخ وزيادة الوزن بسبب تراكم السوائل أو الاستسقاء
من المفترض أن الكلية تخلص الجسم من الفضلات في شكل بول، وإذا لم تعمل الكلية بشكل مناسب فإن السوائل يمكن أن تتجمع مسببة تورما مستمرا في الأنسجة.

2- التبول أقل من المعدل الطبيعي
إذا كانت الكلية لا تعمل بكامل طاقتها، فإن كمية البول التي تخرج من الجسم ستقل بشكل ملحوظ. إذا لاحظت ذلك فالجأ لاستشارة الطبيب.

3- الشعور بالتعب والنعاس
من ضمن وظائف الكلية العديدة المساعدةُ في تنظيم معدلات الهيموجلوبين في الدم. وإذا أخفقت الكلى عن أداء هذه المهمة، فإن الفرد قد يصاب بالأنيميا، التي قد تسبب انهيارا أو انخفاضا ملحوظا في مستويات الطاقة، ولهذا يشعر المريض بالإرهاق والنعاس بشكل مستمر.

4- فقدان الشهية وتشوش الذهن
فقدان الشهية والدوار أو الدوخة وتشوش الذهن وعدم القدرة على التفكير بشكل واضح قد تكون مشاكل لها علاقة بأمراض الكلية، إذ إن تراكم الفضلات داخل الجسم يؤثر سلبا على أداء أعضاء الجسم، ومن بينها المعدة والمخ.

5- ارتفاع ضغط الدم
هذا التأثير يعتبر دائرة مفرغة: فبمجرد أن يصاب الفرد بضرر في الكلية، فإنها لا تستطيع السيطرة على معدلات ضغط الدم، بينما قوة الضغط التي يشكلها الدم على الأوعية الدموية يجعلها تتمدد وتضعف، ما يؤدي إلى ضرر مضاعف في الكلية بسبب الضعف الذي أصاب الأوعية الدموية داخلها.

6- خفقان القلب
إذا كان الفشل الكلوي يؤدي إلى تراكم مادة البوتاسيوم داخل الجسم، فإن المريض قد يشعر بتغير ملحوظ وغير طبيعي في نبضات القلب.



مواضيع ساخنة اخرى
قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت
فتوى هامة للنساء والرجال  .... فتوى هامة للنساء والرجال ....
اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل
عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل
رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا
بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام
اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية
الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي" الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي"
عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو) عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو)
ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء) ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء)
الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي
منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني" منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني"
‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي ‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي
شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي
المعارضة السورية تشترط لفتح  " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن المعارضة السورية تشترط لفتح " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن
إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة