أمر عسكري إسرائيلي بنقل بيوت مستوطنة عمونا لموقع بديل

تم نشره الخميس 01st كانون الأوّل / ديسمبر 2016 10:54 صباحاً
أمر عسكري إسرائيلي بنقل بيوت مستوطنة عمونا لموقع بديل
مستوطنو عمونا

المدينة نيوز :- وقّع قائد المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال الإسرائيلي، الجنرال روني نوما، أمراً عسكرياً لإقامة موقع بيوت "متنقّلة"، بدلاً من بيوت مستوطنة عمونا شرقي رام الله، تمهيداً لتطبيق التسوية التي عرضها المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، أفيحاي مندلبليت، في حال موافقة المستوطنين.

وتمّ توقيع الأمر العسكري من قبل نوما، المسؤول عن منطقة الضفة الغربية المحتلة، مساء أمس الأربعاء، بفعل ضيق الوقت، بعدما حدّدت المحكمة الإسرائيلية العليا 25 من ديسمبر/كانون الأول الحالي، موعداً أخيراً لإخلاء بيوت مستوطنة عمونا.
وقال موقع "معاريف" إنّ الأمر العسكري يشرّع استخدام قطع أراض، تدّعي إسرائيل أنّها ليست ملكية خاصة، ويهدف إلى استغلال الوقت المتبقي، قبل موعد إزالة مستوطنة عمونا، وتقديم اعتراضات فلسطينية بهذا الخصوص.
وتنصّ التسوية التي يتحدث عنها مندلبليت على فرض استئجار الأراضي الفلسطينية المحيطة بعامونا، في حال ثبتت ملكيتها لفلسطينيين نزحوا عام 1967، على أن يتمّ تجديد اتفاقية تأجير الأرض مرّة كل ثلاث سنوات.
وأوضح الموقع أنّه في حال تمّ إقرار هذه الصيغة، فلن تكون هناك حاجة لمواصلة مشاريع البناء في مستوطنة شيلو المجاورة، والتي أُطلقت لبناء بيوت بديلة لمستوطني عمونا.
ويأتي إصدار الأمر العسكري، بموازاة تأجيل الكابينت السياسي والأمني للحكومة الإسرائيلية، التصويت على قانون "تسوية المستوطنات" إلى الاثنين المقبل، بعدما رفض حزب "كولانو"، بقيادة موشيه كاحلون، التصويت على القانون الجديد في حال تضمّن بنداً بتطبيق القانون على مستوطنة عمونا بأثر رجعي، ما يعني الالتفاف على قرار المحكمة الإسرائيلية بشأن هدم بيوت المستوطنة,وفق العربي الجديد.
وتصاعدت حدة التوتر بين حزب "الليكود"، بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وبين حزب "البيت اليهودي" الذي يمثّل المستوطنين، عندما هدّد زعيم الحزب نفتالي بينت، بأنّ عدم تمرير القانون الأسبوع المقبل، يعني نهاية الحكومة الحالية، معلناً أنّ حزبه "لن يصوّت بعد الآن مع اقتراحات قوانين الائتلاف الحكومي".
وفيما يتواصل الجدل الإسرائيلي حول نحو 40 منزلاً متنقّلاً في عمونا، تخطط حكومة الاحتلال لإقرار قانون يمكّن من "حماية " أكثر من 2500 بيت شيّدها المستوطنون على أراض فلسطينية خاصة، بعد الاستيلاء عليها بالقوة، ومنع سابقة قانونية تقضي بإزالتها.
في غضون ذلك، واصل المستوطنون في عمونا، أمس الأربعاء، التوسّع المؤقت، ووضع اليد على أراض في محيط المستوطنة لسكان قرى عين يبرود وسلواد، وتجريفها، وإقامة بيوت بلاستيكية ومنشآت أخرى عليها، من أجل استيعاب آلاف المستوطنين، ومن ينتظر وصولهم إلى المستوطنة لمقاومة عملية إخلائها.
وكان 12 حاخاماً من قيادات التيار الديني الصهيوني، قد وقّعوا، الأسبوع الماضي، على بيان دعوا فيه آلاف الإسرائيليين إلى الوصول إلى مستوطنة عمونا، لمواجهة وإفشال عملية إزالة بيوتها، تطبيقاً لقرار المحكمة الإسرائيلية العليا.



مواضيع ساخنة اخرى
قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت
فتوى هامة للنساء والرجال  .... فتوى هامة للنساء والرجال ....
اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل
عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل
رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا
بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام
اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية
الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي" الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي"
عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو) عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو)
ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء) ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء)
الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي
منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني" منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني"
‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي ‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي
شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي
المعارضة السورية تشترط لفتح  " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن المعارضة السورية تشترط لفتح " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن
إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة