التحالف يتوقع معارك قادمة شرسة بالموصل

تم نشره الخميس 01st كانون الأوّل / ديسمبر 2016 12:42 مساءً
التحالف يتوقع معارك قادمة شرسة بالموصل
معارك في الموصل - أرشيفية

المدينة نيوز :- توقع التحالف الدولي أن تشهد مدينة الموصل معارك شرسة خلال الأسابيع القادمةغرد النص عبر تويتر، بينما قالت القوات العراقية إنها استعادت 19 حيا شرقي الموصل من تنظيم الدولة الإسلامية، واقتربت من الضفة الشرقية لنهر دجلة الذي يشق المدينة.
وقال الجنرال البريطاني روبرت جونز، وهو مساعد قائد قوات التحالف، في مداخلة له أمس الأربعاء عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من بغداد إن العمليات في الموصل تسير عموما كما جرى التخطيط لها، وأضاف أن تنظيم الدولة بدأ يواجه صعوبات مع دخول العمليات أسبوعها السابع، لكنه توقع أن تشهد المدينة معارك قاسية في الأسابيع القادمة.
وتحدث الجنرال البريطاني عن قصف طائرات التحالف الدولي أربعة من مجموع خمسة جسور تصل شطري مدينة الموصل، وقال إن القصف لم يكن بهدف تدميرها وإنما لمنع تنظيم الدولة من استخدامها لنقل عربات ملغمة وعتاد من غرب دجلة إلى شرقها داخل المدينة، معتبرا أن تعطيل الجسور حد بالفعل من هجمات التنظيم بواسطة العربات الملغمة,وفق الجزيرة.
كما توقع قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط الجنرال جو فوتل معارك شرسة في الموصل حتى استعادتها، وقال إن المعركة قد تستغرق شهرين آخرين، وأضاف فوتل أن تنظيم الدولة يبذل جهودا هائلة لاحتواء الهجوم الذي يستهدف طرده من المدينة التي كان استولى عليها في يونيو/حزيران 2014.
يذكر أن عملية استعادة الموصل انطلقت في 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ويشارك فيها ما يصل إلى مئة ألف عسكري من الجيش والعراقي ومليشيات الحشد الشعبي والبشمركة الكردية وفصائل أخرى، بينما تقدر مصادر عسكرية عراقية عدد مقاتلي تنظيم الدولة في الموصل بنحو خمسة آلاف أو ستة آلاف على الأكثر.

سيطرة ميدانية
ومنذ بدء العميات توغلت القوات العراقية في عدد من أحياء شرقي الموصل، بيد أن أحياء أخرى لا تزال تشهد اشتباكات ومقاومة عنيفة من تنظيم الدولة.
وقال حيدر فاضل, وهو ضابط كبير برتبة لواء ركن في قوات مكافحة الإرهاب العراقية، أمس الأربعاء إن الجيش بات يسيطر على 19 من أحياء شرقي الموصل، موضحا أنها تشكل أقل من 30% من الجانب الأيسر من المدينة.
وأضاف فاضل أن قواته أصبحت على مسافة أربعة كيلومترات تقريبا من الضفة الشرقية داخل الموصل، مشيرا إلى أن الأمطار التي هطلت أمس الأربعاء أبطأت سير العمليات.
وتحتدم المعارك في المحورين الشرقي والشمالي الشرقي من الموصل، وتقول القوات الحكومية إنها أكملت السيطرة على أحياء المحاربين والمصارف والقادسية الثانية، بينما سيطرت مليشيات الحشد على قرية الصالحية غرب تلعفر.
وتدهورت الأوضاع الإنسانية في العديد من المناطق في الموصل جراء انقطاع المياه، وتشهد مدينة تلعفر (90 كيلومترا غرب الموصل) تدهورا مماثلا في ظل قصف مستمر من قبل المليشيات.



مواضيع ساخنة اخرى
زلزال يضرب خليج العقبة زلزال يضرب خليج العقبة
موقف انساني لـ "شرطي سير" يلاقي استحسانا واسعا على مواقع التواصل..صور موقف انساني لـ "شرطي سير" يلاقي استحسانا واسعا على مواقع التواصل..صور
إسرائيل: أوقفنا الحفريات بالقدس فور اكتشاف رفات الجنود الأردنيين إسرائيل: أوقفنا الحفريات بالقدس فور اكتشاف رفات الجنود الأردنيين
مصرع الاب وابنه حرقاً.. واصابة الام و4 من ابنائها باحتراق منزلهم مصرع الاب وابنه حرقاً.. واصابة الام و4 من ابنائها باحتراق منزلهم
مصدر مسؤول يجيب عن سؤال حول  تأثيرات مفاعلات إسرائيل النووية على الطفيلة وإربد والسلط وعمان والأغوار ( تفاصيل ) مصدر مسؤول يجيب عن سؤال حول تأثيرات مفاعلات إسرائيل النووية على الطفيلة وإربد والسلط وعمان والأغوار ( تفاصيل )
الأردن : ضبط  شخص قام بابتزاز وتهديد احدى الفتيات عبرالأنترنت الأردن : ضبط شخص قام بابتزاز وتهديد احدى الفتيات عبرالأنترنت
بالفيديو : شاهدوا هذه اللقطات من استقبال الملك المغربي للملك عبد الله الثاني بالفيديو : شاهدوا هذه اللقطات من استقبال الملك المغربي للملك عبد الله الثاني
فيديو مؤثر.. قرار اتخذه صدام حسين هزّ مشاعر الأردنيين فيديو مؤثر.. قرار اتخذه صدام حسين هزّ مشاعر الأردنيين
مقتل أردنية وإصابة أطفالها في الإمارات..تفاصيل مقتل أردنية وإصابة أطفالها في الإمارات..تفاصيل
أحلام التميمي: مجموعات ضغط إسرائيلية وراء ملاحقتي أميركيا أحلام التميمي: مجموعات ضغط إسرائيلية وراء ملاحقتي أميركيا
عيد ميلاد الأمير الحسن السبعون يصادف الإثنين عيد ميلاد الأمير الحسن السبعون يصادف الإثنين
الزعبي : نائب إردني زار إسرائيل سرا واجتمع بنتنياهو ( تفاصيل ) الزعبي : نائب إردني زار إسرائيل سرا واجتمع بنتنياهو ( تفاصيل )
بالصور : شاهد كيف أصبح مدخل المطار بعد التزيين بالصور : شاهد كيف أصبح مدخل المطار بعد التزيين
باريس سعيدة بـ نجاح الباص السريع في عمّان باريس سعيدة بـ نجاح الباص السريع في عمّان
مصرع ثلاثينية سقطت من الطابق الثالث في شارع الجامعة مصرع ثلاثينية سقطت من الطابق الثالث في شارع الجامعة
هل وصلت اللحوم البرازيلية الفاسدة للأردن؟ هل وصلت اللحوم البرازيلية الفاسدة للأردن؟