"المهندسين" تحاضر حول نوعية الهواء في الاردن واثره على الصحة

تم نشره الخميس 01st كانون الأوّل / ديسمبر 2016 01:40 مساءً
"المهندسين" تحاضر حول نوعية الهواء في الاردن واثره على الصحة
نقابة المهندسين الأردنيين

المدينة نيوز :- نظمت لجنة المياه والبيئة في نقابة المهندسين الأردنيين يوما علميا تحت عنوان "نوعية الهواء في الأردن وأثره على الصحة العامة"، بحضور مندوب النقيب عضو مجلس النقابة الدكتورة ليندا الحمود، وعدد من المهندسين المهتمين.

وقالت د. الحمود في افتتاح اللقاء إن نقابة المهندسين تسعى من خلال شعبها الهندسية ولجانها المختصة لطرح العديد من القضايا الحساسة والمهمة في بلدنا، لتبادل الآراء وتشريح المشكلات وتقديم الحلول الناجعة لاصحاب القرار والعلاقة من مؤسسات حكومية وقطاعات مختلفة.

وأشارت إلى أن موضوع هذه الورشة هو من بين الموضوعات الهامة التي ينبغي الحديث حولها لما له من أثر مباشر على صحة المواطن الاردني وحقه في الحصول على هواء نقي غير ملوث وفق مواصفات عالمية.

وأكدت على أهمية البحث عن بدائل كالطاقة المستدامة والنظيفة بيئيا، مبينة أن النقابة ركزت على هذا الجانب وأفردت له من خلال لجانها المختصة ورش عمل وندوات علمية تبحث تشجيع التوجه نحو الطاقة البديلة، وان نقابة المهندسين تدعم وبكل قوة مؤسسات الوطن العاملة في هذا المجال.

بدورها قالت رئيس اللجنة الدكتورة مها حلالشة أن أهمية عقد هذا النشاط نابع من ازدياد انبعاث الغازات والعوالق الهوائية الملوثة التي هي نتيجة حتمية لزيادة استهلاك الوقود، ما يدعو الى تكثيف الحملات التوعوية للمواطنين والقطاع الصناعي في الاردن، والى تفعيل التشريعات ذات العلاقة لضبط نوعية الهواء واتخاذ الاجراءات اللازمة لمنع تجاوز التراكيز المسموح بها.

وشارك في الجلسات الحوارية من منظمة الصحة العالمية المهندس مازن ملكاوي الذي تحدث عن نوعية الهواء وأثرها على الصحة من منظور عالمي، كما تطرق الدكتور في الجامعة الأردنية طارق حسين إلى مصير الملوثات الهوائية من حيث الانبعاثات والتحولات والانتقال.

في حين تناول ممثل وزارة البيئة المهندس جبر درادكة الاطار التشريعي في الأردن لضبط نوعية الهواء ومراقبة نوعية الهواء والاجراءات التصحيحية والقانونية في حالة تجاوز التراكيز المسموح بها.

واستعرضت ممثل سلطة اقليم العقبة المهندسة تغريد المعايطة دور سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة في إدارة نوعية الهواء في المنطقة، وتحدثت مندوب الادارة الملكية لحماية البيئة المهندسة عبلة الزعبي حول طرق مراقبة نوعية عوادم السيارات والاجراءات التصحيحية المتبعة.



مواضيع ساخنة اخرى
قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت
فتوى هامة للنساء والرجال  .... فتوى هامة للنساء والرجال ....
اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل
عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل
رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا
بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام
اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية
الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي" الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي"
عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو) عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو)
ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء) ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء)
الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي
منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني" منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني"
‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي ‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي
شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي
المعارضة السورية تشترط لفتح  " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن المعارضة السورية تشترط لفتح " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن
إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة