"تربية النواب": التعليم بالأردن يمر بمرحلة صعبة

تم نشره الخميس 01st كانون الأوّل / ديسمبر 2016 01:43 مساءً
"تربية النواب": التعليم بالأردن يمر بمرحلة صعبة
وزارة التربية والتعليم

المدينة نيوز :-  قال رئيس لجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية مصلح الطراونة إن التعليم الأساسي في الأردن "يمر بمرحلة صعبة جراء الظروف التي يعاني منها جراء استقباله لموجات كبيرة من اللاجئين خصوصا السوريين".
ودعا، خلال لقاء اللجنة اليوم الخميس وفدا برلمانيا يمثل لجنة التنمية الدولية في مجلس العموم البريطاني بحضور السفير البريطاني لدى عمان ادوارد اوكدين، المجتمع الدولي إلى دعم الأردن ليتسنى له الاستمرار في تقديم الخدمات الإنسانية للاجئين من مدارس ومراكز صحية وبنى تحتية.
وأوضح الطراونة أن المدارس "تعاني من سوء البنية التحتية لاستيعابها اعدادا تفوق طاقتها من الطلبة سيما ابناء اللاجئين السوريين، إذ أثر ذلك على العملية التربوية والتحصيل الدراسي للطلبة الاردنيين".
وأشار إلى أن جلالة الملك عبدالله الثاني أكد في العديد من المحافل الدولية على التحديات التي تواجه الاردن في كل المجالات خاصة التعليمية.
وبين أن الأردن يتميز عن بقية دول المنطقة بقطاع التعليم، إلا أنه وعلى مدار الأعوام الماضية مر قطاع التعليم بمرحلة صعبة، وبالأخص في مناهج الرياضيات والعلوم واللغة الانجليزية.
وذكر أن موازنة الدولة للعام 2017 "لا تتضمن أي بند لبناء وصيانة المدارس"، قائلاً إن المواطنين يطالبون النواب دوما بإصلاح قطاع التعليم.
من جهتهم، أعرب أعضاء اللجنة عن أملهم بأن تقوم بريطانيا بزيادة دعمها للأردن لتجاوز أزمة اللجوء السوري على أراضيه.
بدوره، أكد الوفد الضيف إدراكه لحجم التحديات التي يواجهها الأردن، قائلين إن الزيارة سببها الإطلاع على الآثار السلبية بسبب موجة اللجوء، والعمل على إيجاد حلول مناسبة لتجاوز هذه الأزمة.
كما أكد ضرورة أن يقدم المجتمع الدولي المساعدات والمنح المالية للأردن لكي يقوم بواجباته تجاه اللاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة لهم.



مواضيع ساخنة اخرى
قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت
فتوى هامة للنساء والرجال  .... فتوى هامة للنساء والرجال ....
اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل
عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل
رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا
بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام
اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية
الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي" الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي"
عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو) عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو)
ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء) ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء)
الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي
منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني" منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني"
‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي ‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي
شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي
المعارضة السورية تشترط لفتح  " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن المعارضة السورية تشترط لفتح " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن
إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة