"تربية النواب": التعليم بالأردن يمر بمرحلة صعبة

تم نشره الخميس 01st كانون الأوّل / ديسمبر 2016 01:43 مساءً
"تربية النواب": التعليم بالأردن يمر بمرحلة صعبة
وزارة التربية والتعليم

المدينة نيوز :-  قال رئيس لجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية مصلح الطراونة إن التعليم الأساسي في الأردن "يمر بمرحلة صعبة جراء الظروف التي يعاني منها جراء استقباله لموجات كبيرة من اللاجئين خصوصا السوريين".
ودعا، خلال لقاء اللجنة اليوم الخميس وفدا برلمانيا يمثل لجنة التنمية الدولية في مجلس العموم البريطاني بحضور السفير البريطاني لدى عمان ادوارد اوكدين، المجتمع الدولي إلى دعم الأردن ليتسنى له الاستمرار في تقديم الخدمات الإنسانية للاجئين من مدارس ومراكز صحية وبنى تحتية.
وأوضح الطراونة أن المدارس "تعاني من سوء البنية التحتية لاستيعابها اعدادا تفوق طاقتها من الطلبة سيما ابناء اللاجئين السوريين، إذ أثر ذلك على العملية التربوية والتحصيل الدراسي للطلبة الاردنيين".
وأشار إلى أن جلالة الملك عبدالله الثاني أكد في العديد من المحافل الدولية على التحديات التي تواجه الاردن في كل المجالات خاصة التعليمية.
وبين أن الأردن يتميز عن بقية دول المنطقة بقطاع التعليم، إلا أنه وعلى مدار الأعوام الماضية مر قطاع التعليم بمرحلة صعبة، وبالأخص في مناهج الرياضيات والعلوم واللغة الانجليزية.
وذكر أن موازنة الدولة للعام 2017 "لا تتضمن أي بند لبناء وصيانة المدارس"، قائلاً إن المواطنين يطالبون النواب دوما بإصلاح قطاع التعليم.
من جهتهم، أعرب أعضاء اللجنة عن أملهم بأن تقوم بريطانيا بزيادة دعمها للأردن لتجاوز أزمة اللجوء السوري على أراضيه.
بدوره، أكد الوفد الضيف إدراكه لحجم التحديات التي يواجهها الأردن، قائلين إن الزيارة سببها الإطلاع على الآثار السلبية بسبب موجة اللجوء، والعمل على إيجاد حلول مناسبة لتجاوز هذه الأزمة.
كما أكد ضرورة أن يقدم المجتمع الدولي المساعدات والمنح المالية للأردن لكي يقوم بواجباته تجاه اللاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة لهم.



مواضيع ساخنة اخرى
زلزال يضرب خليج العقبة زلزال يضرب خليج العقبة
موقف انساني لـ "شرطي سير" يلاقي استحسانا واسعا على مواقع التواصل..صور موقف انساني لـ "شرطي سير" يلاقي استحسانا واسعا على مواقع التواصل..صور
إسرائيل: أوقفنا الحفريات بالقدس فور اكتشاف رفات الجنود الأردنيين إسرائيل: أوقفنا الحفريات بالقدس فور اكتشاف رفات الجنود الأردنيين
مصرع الاب وابنه حرقاً.. واصابة الام و4 من ابنائها باحتراق منزلهم مصرع الاب وابنه حرقاً.. واصابة الام و4 من ابنائها باحتراق منزلهم
مصدر مسؤول يجيب عن سؤال حول  تأثيرات مفاعلات إسرائيل النووية على الطفيلة وإربد والسلط وعمان والأغوار ( تفاصيل ) مصدر مسؤول يجيب عن سؤال حول تأثيرات مفاعلات إسرائيل النووية على الطفيلة وإربد والسلط وعمان والأغوار ( تفاصيل )
الأردن : ضبط  شخص قام بابتزاز وتهديد احدى الفتيات عبرالأنترنت الأردن : ضبط شخص قام بابتزاز وتهديد احدى الفتيات عبرالأنترنت
بالفيديو : شاهدوا هذه اللقطات من استقبال الملك المغربي للملك عبد الله الثاني بالفيديو : شاهدوا هذه اللقطات من استقبال الملك المغربي للملك عبد الله الثاني
فيديو مؤثر.. قرار اتخذه صدام حسين هزّ مشاعر الأردنيين فيديو مؤثر.. قرار اتخذه صدام حسين هزّ مشاعر الأردنيين
مقتل أردنية وإصابة أطفالها في الإمارات..تفاصيل مقتل أردنية وإصابة أطفالها في الإمارات..تفاصيل
أحلام التميمي: مجموعات ضغط إسرائيلية وراء ملاحقتي أميركيا أحلام التميمي: مجموعات ضغط إسرائيلية وراء ملاحقتي أميركيا
عيد ميلاد الأمير الحسن السبعون يصادف الإثنين عيد ميلاد الأمير الحسن السبعون يصادف الإثنين
الزعبي : نائب إردني زار إسرائيل سرا واجتمع بنتنياهو ( تفاصيل ) الزعبي : نائب إردني زار إسرائيل سرا واجتمع بنتنياهو ( تفاصيل )
بالصور : شاهد كيف أصبح مدخل المطار بعد التزيين بالصور : شاهد كيف أصبح مدخل المطار بعد التزيين
باريس سعيدة بـ نجاح الباص السريع في عمّان باريس سعيدة بـ نجاح الباص السريع في عمّان
مصرع ثلاثينية سقطت من الطابق الثالث في شارع الجامعة مصرع ثلاثينية سقطت من الطابق الثالث في شارع الجامعة
هل وصلت اللحوم البرازيلية الفاسدة للأردن؟ هل وصلت اللحوم البرازيلية الفاسدة للأردن؟