حماس: عباس يمتلك شارة البدء في تطبيق المصالحة

تم نشره الخميس 01st كانون الأوّل / ديسمبر 2016 05:45 مساءً
حماس: عباس يمتلك شارة البدء في تطبيق المصالحة
الرئيس الفلسطيني محمود عباس

المدينة نيوز:- قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، اليوم الخميس، إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، هو من يمتلك شارة البدء في تطبيق المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام الداخلي.

وقال حازم قاسم المتحدث الرسمي باسم الحركة، في تعقيبه على كلمة ألقاها الرئيس مساء أمس الأربعاء خلال مؤتمر حركة فتح السابع المنعقد في رام الله، والتي أكد خلالها أن المصالحة مع حركة "حماس" يجب أن تقوم على أساس الانتخابات، إن حركته لا تمانع في "إجراء الانتخابات" وفق الاناضول.

وأضاف قاسم للمصدر: "حماس ترى في الانتخابات ضرورة وطنية، ومن مستلزمات المصالحة، ونحن أثبتنا موقفنا الإيجابي من الانتخابات، خلال مشاركتنا في الانتخابات البلدية التي عرقلت السلطة إجراؤها"، وفق تعبيره.

وكان من المقرر إجراء الانتخابات المحلية في قطاع غزة، والضفة الغربية في الثامن من أكتوبر/تشرين أول الماضي، غير أن محكمة العدل العليا الفلسطينية، قرّرت إجراء الانتخابات المحلية في الضفة فقط دون غزة، دون أن تحدد موعدا لذلك، قبل أن تعلن حكومة الوفاق الفلسطينية عن تأجيل الانتخابات المحلية لأربعة أشهر يتم خلالها العمل على توفير البيئة القانونية لإجرائها في يوم واحد في كافة الأراضي الفلسطينية.

وأكد قاسم أن إشارة بدء تطبيق المصالحة في يد الرئيس عباس موضحاً: "المصالحة تنطلق عبر دعوته(عباس) المجلس التشريعي للانعقاد، وتفعيل دور منظمة التحرير الفلسطينية".

وأضاف المتحدث باسم "حماس"، أن حركته جاهزة لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية لتحقيق ما وصفها بـ"مقتضيات الشراكة الوطنية".

وكانت آخر انتخابات رئاسية فلسطينية جرت عام 2005، فيما جرت آخر انتخابات تشريعية عام 2006، دون أن تتوافق حركتا "فتح" و"حماس"، حتى اليوم على تحديد موعد لإجراء الانتخابات المقبلة.

ويسود الانقسام السياسي والجغرافي أراضي السلطة الفلسطينية، منذ منتصف يونيو/ حزيران 2007، في أعقاب سيطرة "حماس" على قطاع غزة.

ولم تُكلّل جهود إنهاء الانقسام، بالنجاح طوال السنوات الماضية، رغم تعدّد جولات المصالحة بين الحركتين.



مواضيع ساخنة اخرى
زلزال يضرب خليج العقبة زلزال يضرب خليج العقبة
موقف انساني لـ "شرطي سير" يلاقي استحسانا واسعا على مواقع التواصل..صور موقف انساني لـ "شرطي سير" يلاقي استحسانا واسعا على مواقع التواصل..صور
إسرائيل: أوقفنا الحفريات بالقدس فور اكتشاف رفات الجنود الأردنيين إسرائيل: أوقفنا الحفريات بالقدس فور اكتشاف رفات الجنود الأردنيين
مصرع الاب وابنه حرقاً.. واصابة الام و4 من ابنائها باحتراق منزلهم مصرع الاب وابنه حرقاً.. واصابة الام و4 من ابنائها باحتراق منزلهم
مصدر مسؤول يجيب عن سؤال حول  تأثيرات مفاعلات إسرائيل النووية على الطفيلة وإربد والسلط وعمان والأغوار ( تفاصيل ) مصدر مسؤول يجيب عن سؤال حول تأثيرات مفاعلات إسرائيل النووية على الطفيلة وإربد والسلط وعمان والأغوار ( تفاصيل )
الأردن : ضبط  شخص قام بابتزاز وتهديد احدى الفتيات عبرالأنترنت الأردن : ضبط شخص قام بابتزاز وتهديد احدى الفتيات عبرالأنترنت
بالفيديو : شاهدوا هذه اللقطات من استقبال الملك المغربي للملك عبد الله الثاني بالفيديو : شاهدوا هذه اللقطات من استقبال الملك المغربي للملك عبد الله الثاني
فيديو مؤثر.. قرار اتخذه صدام حسين هزّ مشاعر الأردنيين فيديو مؤثر.. قرار اتخذه صدام حسين هزّ مشاعر الأردنيين
مقتل أردنية وإصابة أطفالها في الإمارات..تفاصيل مقتل أردنية وإصابة أطفالها في الإمارات..تفاصيل
أحلام التميمي: مجموعات ضغط إسرائيلية وراء ملاحقتي أميركيا أحلام التميمي: مجموعات ضغط إسرائيلية وراء ملاحقتي أميركيا
عيد ميلاد الأمير الحسن السبعون يصادف الإثنين عيد ميلاد الأمير الحسن السبعون يصادف الإثنين
الزعبي : نائب إردني زار إسرائيل سرا واجتمع بنتنياهو ( تفاصيل ) الزعبي : نائب إردني زار إسرائيل سرا واجتمع بنتنياهو ( تفاصيل )
بالصور : شاهد كيف أصبح مدخل المطار بعد التزيين بالصور : شاهد كيف أصبح مدخل المطار بعد التزيين
باريس سعيدة بـ نجاح الباص السريع في عمّان باريس سعيدة بـ نجاح الباص السريع في عمّان
مصرع ثلاثينية سقطت من الطابق الثالث في شارع الجامعة مصرع ثلاثينية سقطت من الطابق الثالث في شارع الجامعة
هل وصلت اللحوم البرازيلية الفاسدة للأردن؟ هل وصلت اللحوم البرازيلية الفاسدة للأردن؟