الصليب الأحمر: معركة استعادة الموصل قد تستغرق شهورا

تم نشره الخميس 01st كانون الأوّل / ديسمبر 2016 09:18 مساءً
الصليب الأحمر: معركة استعادة الموصل قد تستغرق شهورا
دومينيك ستيلهارت

المدينة نيوز:- قال مسؤول كبير باللجنة الدولية للصليب الأحمر لرويترز إن هجوم قوات الحكومة العراقية لاستعادة مدينة الموصل قد يستغرق شهورا وهو ما سيدفع المزيد من المدنيين لمحاولة الفرار لتفادي السقوط في مصيدة بين جبهات القتال.

وأضاف دومينيك ستيلهارت مدير عمليات الصليب الأحمر حول العالم أن عددا متزايدا من المصابين -يفوق المئة في بعض الأيام- يغادرون المناطق الريفية المحيطة بالمدينة التي يسكنها مليون نسمة ويسيطر عليها مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية.

وفي مقابلة أجريت معه في مقر الصليب الأحمر في جنيف قال ستيلهارت العائد من زيارة للعراق "ما نراه الآن على الأرض هو في الواقع أن المعركة في الموصل لن تتوقف في أي وقت قريب لأن المقاومة قوية جدا."

وأضاف قائلا "على الأرجح سنشهد قتالا طويلا وممتدا مع معاناة خطيرة جدا لسكان سيجدون أنفسهم مرة أخرى محاصرين بين جبهتين... يمكن توقع أن هذا سيستغرق أسابيع إن لم يكن شهورا."

ومع مرور أكثر من ستة أسابيع على بدء الهجوم لاستعادة الموصل آخر معقل حضري رئيسي للدولة الإسلامية في العراق يحاول الجيش طرد المتشددين المتحصنين بين المدنيين في الأحياء الشرقية وهو الجانب الوحيد الذي تمكنت القوات العراقية من اختراقه.

وقال ستيلهارت "الفكرة الأصلية للحكومة كما أبلغني مسؤولون حكوميون هي أن الناس يجب أن يبقوا في منازلهم بقدر الإمكان... لكن بالطبع كلما طال أمد القتال كلما كان من المرجح أن يحاول المزيد من الناس الفرار."

وفر حوالي 70 ألف شخص من منازلهم حتى الآن وهو عدد منخفض نسبيا قال ستيلهارت إنه يشير إلى أن الجيش العراقي يعطي اهتماما لحماية السكان المدنيين.

"لكن بالنظر إلى ما يحدث في أماكن أخرى في الشرق الأوسط فإننا بالطبع قلقون من وضع آخر حيث يكون لدينا قتال شديد في المدن مع دمار واسع النطاق وهو ما سيكون له بالتأكيد تأثير شديد على السكان المدنيين."

قال ستيلهارت إن الصليب الأحمر يركز على تقديم الغذاء ومواد الإعاشة للمدنيين الذين فروا من الموصل وعلى مشاريع للمياه والصرف الصحي .

وأضاف أن مسؤولين عراقيين سمحوا لمسؤولي الصليب الأحمر بالوقوف على أحوال أولئك الفارين من الموصل أثناء استجوابهم أو احتجازهم.

والنتائج التي توصل إليها الصليب الأحمر بشأن المعاملة وظروف الاحتجاز سرية كما هو الحال مع زياراته إلى السجون في أرجاء العراق.

وللصليب الأحمر حوالي ألف عامل في العراق في ثاني أكبر عملياته حول العالم بعد سوريا. وقال ستيلهارت إن أول فريق كامل للجراحة تابع للصليب الأحمر ويتألف من ستة أفراد سيبدأ العمل الأسبوع القادم في مستشفى شيخان شمالي الموصل.

وقدم الصليب الأحمر تدريبات على الإسعافات الأولية لتسعمائة من العاملين بالمرافق الصحية وأمد مستشفيات بتجهيزات طبية وأدوات للجراحة.

وقال ستيلهارت "لكن صحيح أنه ما أن يتصاعد القتال وتحدث معارك كبيرة فستكون هناك أوضاع ستواجه فيها المستشفيات صعوبات في التعامل مع عدد الجرحى."

وترددت مزاعم بأن مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية استخدموا أسلحة كيماوية في وقت سابق هذا العام في شمال العراق.

وقال ستيلهارت "قمنا بتدريب وتجهيز موظفينا لمواجهة استخدام محتمل لأسلحة كيماوية على نطاق صغير لكننا جهزنا أيضا بعض هذه المنشآت الطبية بالتدريب والمعدات لاستقبال الناس الذين تعرضوا لأسلحة كيماوية.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات