قرارات لمجلس الوزراء ومؤتمر صحفي لوزير الاعلام

تم نشره الخميس 08 كانون الأوّل / ديسمبر 2016 03:33 مساءً
قرارات لمجلس الوزراء ومؤتمر صحفي لوزير الاعلام
مجلس الوزراء الاردني

المدينة نيوز :- قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها امس الاربعاء برئاسة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي ولغايات تنفيذ المكرمة الملكية السامية بصرف مبلغ 20 دينارا لكل طالب اردني من طلبة المدارس الحكومية ومدارس الثقافة العسكرية وبحد اعلى 100 دينار للاسرة الواحدة , صرف المستحقات لارباب الاسر من العاملين في القطاع الخاص وغير العاملين ( دون عمل ) من خلال بنك القاهرة عمان .

وقال وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني في مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس في دار رئاسة الوزراء ان وزارة المالية انجزت معالجة البيانات المتعلقة بارباب اسر المستحقين للمكرمة الملكية وتجهيز قوائم الصرف لجميع المتقاعدين المدنيين والعسكريين ومتقاعدي الضمان الاجتماعي ومستفيدي المعونة الوطنية والعاملين في الوزارات والمؤسسات الحكومية كافة .

وكان مجلس الوزراء قرر في وقت سابق وتنفيذا للامر الملكي السامي صرف مبلغ ال 20 دينارا لكل طالب اردني من طلبة المدارس الحكومية ومدارس الثقافة العسكرية وبحد اعلى 100 دينار للاسرة الواحدة واعفاء هذه المبالغ من ضريبة الدخل وكذلك اعفاء مستندات الصرف المتعلقة بهذه المبالغ من رسوم طوابع الواردات .

واشار وزير الدولة لشؤون الاعلام الى انه تم استدراج عروض من البنك لصرف هذه المكرمة الملكية حيث وصل عرضان احدهما من بنك القاهرة عمان والثاني من بنك اخر واستقر الامر على العرض الذي تقدم به بنك القاهرة عمان .

الى ذلك قرر المجلس الموافقة على الاطار الاستراتيجي لتنظيم قطاع العمل والتدريب المهني والتقني والخطة الزمنية للتنفيذ على المديين القصير والمتوسط للاعوام 2016 – 2018 .

وتاتي التوصيات والاقتراحات الواردة في الخطة منسجمة مع اولويات وتوصيات الاستراتيجية الوطنية تنمية الموارد البشرية للاعوام 2016 ـــ 2025 .

وتتضمن التوصيات والاجراءات التنفيذية لتطوير قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني تشكيل لجنة متخصصة لمراجعة واعداد التعديلات على قانون مجلس التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني .

كما تتضمن السير باجراءات انشاء مراكز التميز وفق افضل الممارسات الدولية واصدار نظام حوافز لخريجي التدريب المهني والفني ومراجعة التشريعات الناظمة لقطاع التعليم والتدريب المهني والتقني وتطويرها .

على صعيد اخر قرر المجلس الموافقة على نظام تنظيم الالعاب النارية لسنة 2016 .

وجاء النظام لغايات ترخيص المؤسسات والشركات التي تتعامل بالالعاب النارية وتنظيم اعمالها وتحديد شروط استيراد هذه الالعاب ونقلها وتخزينها وبيعها واطلاقها وفق متطلبات السلامة العامة .

وبموجب النظام لا يجوز الاتجار بالالعاب النارية او استيرادها او حيازتها او التعامل بها الا بعد الحصول على ترخيص من وزير الداخلية وتكون الرخصة شخصية ولا يجوز التنازل عنها للغير الا بموافقة الوزير.

ويتم التخليص على الالعاب النارية المستوردة بواسطة لجنة امنية يشكلها مدير الامن العام تتولى مطابقة الالعاب النارية المستوردة مع موافقة الاستيراد ونقلها بحراسة مديرية الامن العام الى مستودعات المرخص له التي يجب ان تكون بعيدة عن خطوط الكهرباء والهاتف والمياه والشوارع الرئيسية والسكك الحديدية والتجمعات السكنية ومحطات المحروقات لمسافة كافية وان تكون المستودعات مجهزة لتخزين الالعاب النارية من ابواب وحماية واقفال واسمنت وحديد مسلح للجدران وغيرها من شروط الامان والسلامة العامة.

ويلتزم المرخص له عند اطلاق الالعاب النارية الحصول على موافقة مديرية الامن العام قبل الاطلاق بما لا يقل عن 48 ساعة واخراج الكميات الموافق عليها بموجب ضبط اخراج يقيد في سجلاته .

كما يلتزم بعدم نقلها في ساعة الذروة والتحقق من ان مكان اطلاق الالعاب النارية في منطقة امنة ومناسبة واتخاذ احتياطات السلامة العامة وان يتم اطلاق الالعاب النارية بوساطة خبير معين لديه لهذه الغاية وان يكون مرتديا ملابس وقاية خاصة وعدم اطلاقها بعد الساعة العاشرة ليلا باستثناء الاحتفالات والاعياد الرسمية وان يتم اعادة الالعاب النارية التي لم يتم اطلاقها الى مستودعاته باشراف مديرية الامن العام . ويتضمن النظام العقوبات التي يتم تطبيقها على المرخص المخالف بين انذاره لازالة المخالفة ومصادرة الكفالة البنكية والغاء الترخيص .

واكد وزير الدولة لشؤون الاعلام ان الاحداث المؤسفة التي جرت في جمرك عمان قبل فترة استوجبت ايجاد تشريع يضبط هذا الامر وينظمه التجاوز على القانون وحتى لا تتكرر حالات التجاوز على القانون ,وفق بترا.

على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروع نظام معدل لنظام الابنية وتنظيم المدن والقرى لسنة 2006 وارساله الى اللجنة القانونية الوزارية لاقراره حسب الاصول .

واشار الدكتور المومني الى انه جرى نقاش ومطالبات بتعديل النظام حيث ورد لوزارة الشؤون البلدية عدد من المقترحات ومنها بالتحديد من جمعية المستثمرين بقطاع الاسكان حيث تم الاخذ بها عند اجراء التعديلات على النظام المعدل الذي سيتم تطبيقه اعتبارا من شهر ايار المقبل .

وركزت التعديلات على ايجاد مواقف كافية للسيارات في العمارات السكنية وبحيث يكون الحد الادنى لعدد مواقف السيارات الواجب توفرها في المناطق السكنية ا , ب , ج , د , ريفي , زراعي بواقع موقف واحد لكل 200 متر مربع من مساحة البناء او موقف لكل شقة ايهما اكثر عددا .

واجاز المشروع اقامة المجمعات السكنية الكبيرة مثلما يتضمن غرامات على المخالفين فقط .

واكد وزير الدولة لشؤون الاعلام ان ما يميز النظام المعدل انه لا يسمح باستبدال المخالفة بغرامة مشددا على ان هذا النظام وكما هو الحال بالنسبة لقانون السير ليس الهدف منهما الجباية كما يدعي البعض وقال " من لا يريد المخالفة المغلظة لا يقدم على المخالفة " .

على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء الموافقة على السماح للقوات المسلحة باستعمال قطعتي ارض من اراضي عجلون مملوكتين لخزينة الدولة / حراج مقابل قطعة الارض العائدة للقوات المسلحة في منطقة الصوان بعجلون والتي سيقام عليها مشروع التلفريك السياحي .

كما وافق المجلس على قيام شركة المجموعة الاردنية للمناطق الحرة والمناطق التنموية بتعويض القوات المسلحة عن قيمة المنشآت والبنية التحتية المقامة على ارض المعسكر التي سيقام عليها المشروع .

واكد وزير الدولة لشؤون الاعلام ان مشروع التلفريك الذي حرص رئيس الوزراء اثناء زيارته الى محافظة عجلون على راس فريق وزاري ان يطلع على المخططات لانشاء المشروع الذي سيكون نواة للتطوير السياحي في محافظة عجلون حيث تتضمن خطة التطوير ايضا انشاء مركز مؤتمرات وفندق وفلل فندقية ومطاعم ومقاي مثلما يشكل المشروع انطلاقة لباقي المناطق التنموية المعلنة في المحافظة .

على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعليمات النفايات الخطرة التي يحظر ادخالها الى المملكة لسنة 2016 تمهيدا لنشرها بالجريدة الرسمية لتصبح سارية المفعول بعد ثلاثة اشهر .

وتعرف التعليمات التي جاءت سندا لاحكام المادة 6/ب من قانون حماية البيئة رقم 52 لسنة 2006 وتعديلاته , تعرف النفايات الخطرة بانها اي مواد لا يمكن التخلص منها في مواقع طرح النفايات العامة او شبكات الصرف الصحي وذلك بسبب خواصها الخطرة واثارها الضارة على سلامة الكائنات الحية .

واشار الدكتور المومني الى انه جرى حديث في وقت سابق عن بعض الزيوت المعدنية التي تستوردها بعض المؤسسات والتي تشكل خطرا على البيئة حيث تم حظر هذه الزيوت بالتعاون مع وزارة البيئة .

الى ذلك قرر المجلس الموافقة على نظام معدل لنظام صندوق اسكان ضباط الامن العام لسنة 2016 .

وجاء النظام لتمكين صندوق اسكان ضباط الامن العام من الاستمرار بصرف القروض لمستحقيها بمواعيدها المعتادة من خلال زيادة بدل الاشتراك فيه وبمبالغ تتراوح بين 5 دنانير الى 20 دينارا حسب الرتبة .


وقال وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني انه تم التداول حول ديوان المحاسبة وتقريره والتفاصيل المتعلقة فيه مؤكدا بانه من الحق المشروع للرأي العام ان ينظر الى هذا التقرير ووجه رئيس الوزراء الوزراء لكي يتابعوا كافة التفاصيل وتصويب اي خلل مهما كان.

واضاف المومني في مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس بدار رئاسة الوزراء، اننا جميعا يجب ان نفخر باننا دولة لديها مؤسسات رقابية تقوم بمراقبة المؤسسات العامة واصدار تقارير حول التجاوزات في هذه المؤسسات كدليل على درجة الشفافية والنزاهة الموجودة لدينا.

واوضح بانه لا نريد لهذا التقرير ان يرسل رسالة مفادها بان الامور في اسوء حالها بل على العكس هو دليل على قوة منظومة النزاهة الوطنية الموجودة بالاقرار بوجود مؤسسات تراقب وتحاسب على عمل المؤسسات الحكومية الاخرى بتقارير تعلن للكافة.

وبين المومني ان الرسالة التي يجب ان نفتخر بها هي بان لدينا مؤسسات رقابية على هذه الدرجة من الفعالية والكفاءة تكتب تقاريرها وترسلها للجهات ذات العلاقة دستوريا لمجلس الامة بشقيه النواب والاعيان.

وقال المومني "نحن كحكومة كل مؤسسة عامة او وزارة ورد عليها تقرير بديوان المحاسبة معنية بتصويب وضعها، مشيرا الى ان رئيس الوزراء تحدث لكل المؤسسات والوزارات بضرورة عدم وجود مخالفات فيها وان كل مسؤول لا يصوب التجاوز بمؤسسته فهو مسؤول عن ذلك.

وردا على سؤال حول تقديم الاردن الى السلطة الوطنية الفلسطينية مركبات مدرعة أردنية، اكد المومني ان كافة اشكال التعاون يأتي في سياق التدريب والتعاون المتبادل بين الطرفين، مشيرا الى وجود اعداد كبيرة من الشرطة الفلسطينيين المتدربين في مراكز تدريب بالاردن وان الاردن معني بتقوية المؤسسات الوطنية الأمنية الفلسطينية وهم يعولون علينا لمساندتهم في هذا الامر.

وحول المذكرة النيابية التي رفعها عدد من النواب للمطالبة بالعفو العام اكد الوزير المومني ان الحكومة ستعمل على دراسة مذكرة العفو العام التي تقدم بها نواب قبل اتخاذ أي قرار بشأنها من خلال تحويلها للجهات المختصة منها وزارة العدل ووزارة الداخلية لدراستها، مبينا ان هنالك محاذير للعفو العام يجب دراستها قبل اصدار الحكم والرد بشأن ذلك وسنجيب مجلس النواب بذلك حال توافره.

وردا على سؤال حول امكانية التعديل الوزاري قال المومني ان التعديل من صلاحيات جلالة الملك عبد الله الثاني ويتم تداوله من قبل جلالته مع رئيس الوزراء.

وفيما يتعلق بموضوع العمالة الوافدة اوضح المومني ان الحكومة امام نسبة بطالة مرتفعة وقد قامت بتنظيم سوق العمل وتصويبه فيما يتعلق بالعمالة الوافدة من خلال ايقاف استخدام هذه العمالة لاتاحة المجال امام الشباب والمتعطلين عن العمل .

وقال ان الحكومة رفعت شعار التشغيل بدل التوظيف وتم طرح برامج طموحة للتشغيل وتمت الموافقة على استبدال العمالة الوافدة التي تغادر باعداد متساوية لكن لا نريد مزيدا من اعداد العمالة الوافدة دون ضوابط وبما يلزم ابنائنا من فرص العمل.

وحول آخر التطورات بقضية الجفر، أوضح المومني ان التحقيق الأردني الأميركي المشترك في الحادثة لا يزال مستمرا وعندما ينتهي التحقيق ستقرر الجهات ذات العلاقة طريقة الافصاح عنه، مؤكدا ان العلاقة مع الولايات المتحدة الاميركية علاقات استراتيجية متينة ووطيدة.

وقال ليس جميع المعلومات يتم الافصاح عنها دائما اذا كانت ذات طبيعة امنية اوعسكرية وعندما تتوافر معلومات سيتم الافصاح كون القضايا ذات الابعاد العسكرية والامنية لها خصوصية.

وحول زيارة رئيس التحالف الوطني العراقي عمار الحكيم الى عمان جدد المومني دعم الأردن لجميع الجهود الساعية والتي تبذل بهدف تحقيق الأمن والاستقرار في العراق الشقيق، مبينا ان هذه الزيارة تأتي ضمن اللقاءات المهمة والمثمرة، التي يجريها الأردن مع العراق لدعم الاشقاء العراقيين ومن اجل القضاء على جميع العصابات الارهابية في العراق ومنها عصابة داعش الارهابية، مشيرا لاهمية معركة الموصل الاستراتيجية والرمزية وضرورة التحضير لمرحلة ما بعد تحرير الموصل.

وقال ان سلامة العراق وامنه واستقراره هو استقرار للامن الوطني العربي وان علاقتنا الثنائية على صعيد التجارة والنقل او على صعيد الانبوب من البصرة الى العقبة هي مصلحة مشتركة للبلدين نأمل ان تتحقق.

ونفى الوزير المومني ان يكون هنالك محادثات ثلاثية بين الاردن وسوريا واسرائيل لتأمين الحدود الجنوبية، مؤكدا بان قنواتنا مفتوحة مع الجميع لتأمين حدودنا.

وما يخص فتح معبر بين سوريا والاردن قال المومني بانه هنالك حديث قديم على المستوى الفني عن فتح معبر جديد شرق الحدود السورية الاردنية لكنه يحتاج الى تحضيرات لوجستية وطريق وبناء للمعبر من اجهزة وابنية كما يحتاج الى تأمين وامن.

واضاف ان الامور من جهتنا واضحة لكن في العمق السوري بعض المناطق خارج السيطرة وتعتبر ساحة مفتوحة للتنظيمات المختلفة ولا سيما الارهابية منها.

واكد ان الضريبة السياحية فرضت على مكاتب السياحة وليس على المواطن الذي يذهب للسياحة، مبينا ان بعض هذه المكاتب لم تكن تورد هذه الضريبة والان تم التوافق على ان تبدأ بتوريدها.

ولفت الوزير المومني الى انه سيتم استيفاء هذه الضريبة بالتوافق مع مكاتب السياحة بموجب احكام القانون.

وفي رده على سؤال حول دعوة الاردن لسوريا للمشاركة في القمة العربية المرتقبة أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام ان الجامعة العربية علقت عضوية سوريا، وبذلك لن يتم دعوة سوريا الى القمة، مشيرا الى ان الاردن طلب استثناء نفسه من تجميد العلاقات مع سوريا ما سمح في التمثيل الدبلوماسي بين الجانبين.

واكد ان ما تتعرض له حلب من قصف تعد جريمة بكل المعايير الدولية والانسانية قائلا ان هذا القتل لآلاف الابرياء يجعلنا ندفع لان يكون هناك حل سياسي وشامل وجدي وسريع، مشيرا إلى أننا نتحدث عن أزمة تداعياتها باتت تمس كل المجتمع الدولي وليس فقط سوريا ومن حولها.

واكد ان الحدود الاردنية السورية منطقة عسكرية مغلقة وسوف يتم التعامل مع اي حدث من منطلق عسكري وانه هدف عسكري يمس امننا الوطني ولا سيما بعدما تعرض لحادثة الرقبان، مشيرا الى ان الاردن ما زال يدخل الحالات الانسانية والطبية والطارئة من الجانب السوري انطلاقا من مسوؤلياتنا الانسانية والاخلاقية التي راح ضحيتها شهداء من بواسل جيشنا العربي.

كما تم التوافق مع منظمات على نقاط توزيع مساعدات داخل سوريا لايصال المساعدات للعالقين في تلك المناطق باعتبارها خطوة للحيلولة دون حدوث اي حالات تسلل لاراضينا والاستمرار بذات الوقت بمساعدتهم انسانيا.

اما بالنسبة لتطبيق اوبر وكريم اوضح المومني ان قوننة العمل في هذا التطبيق ضرورة وامر حتمي للتطور يمكن ان يتم دون الانتقاص من حقوق سائقي التكاسي ويسمح للمواطن بالحصول على هذه الخدمة ويسمح للخزينة بالاستفادة من هذا النشاط الاقتصادي المهم .

وقال المومني لسنا أمام بديلين يجب ان نختار احدهما فنحن نستطيع ان نجد صيغة قانونية للوصول الى صيغة ترضي كافة الاطراف وتحافظ على حقوق سائقي التكاسي وهي فئة عزيزة علينا مضيفا إن الحكومة لن تنحاز لفئة على حساب جهة اخرى لكن التطور سمة الحياة وهذه التطبيقات منتشرة ومن المستيحل ايقافها.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات