أبرز أحداث الأردن بالكاريكاتير (2)

تم نشره الأحد 11 كانون الأوّل / ديسمبر 2016 09:53 مساءً
أبرز أحداث الأردن  بالكاريكاتير (2)
حرمة المال العام ...

المدينة نيوز- خاص - تالياً أبرز أحداث الأردن بالكاريكاتير بريشة الزميل الدكتور هشام خريم ، وهي رسومات خاصة بالمدينة نيوز .

رضا الخوالدة وتجار زيت الزيتون في الأردن

لوحظ في الاونة الأخيرة ضبط الجهات المعنية لكميات كبيرة جداً من زيت الزيتون المغشوش كان أخرها ما نشرتة المدينة نيوز عن مداهمة شقة في الحي الجنوبي في اربد خزن فيها مئات الكيلو غرامات من هذا الزيت

لماذا يفعل البعض ذلك

الجواب :

قلة دين وتربية, والمطلوب من وزير الزراعة رضا الخوالدة اجتراح حلول لهذة القضية الخطيرة . 

 

ازمة في اسطوانات الغاز في الاردن

يشهد الاردن هذة الايام ازمة في اسطوانات الغاز لدرجة وصل الأمر فيها الى تبادل الأتهامات بين مصفاة البترول والنقابات المعنية .


باذنجان وكوسا ودوالي بعد الملوخية

على خلفية "ورقة الملوخية" التي تسربت للصحافة في مجلس النواب واحدثت ضجة .

الدغمي والطراونة يتنافسان على الرأس فما مصير "اللسان"؟

يخوض مرشحا رئاسة النواب النائبان الدغمي والطراونة معركة الرئاسة بعد استقطاب كل منهما انصاره ومريديه .

مساء الاحد "يعني هذه الليلة" دعا الدغمي النواب الى وليمة عشاء وقبلها دعا الطراونة النواب الى مأدبة مماثلة.

الصراع مستمر والمناسف "حبطرش" والسؤال: إذا كانت المنافسة مركزة على الرأس فمن سيفوز باللسان؟

الأردن يستدين والسداد في علم الغيب

يتساءل الأردنيون عن الطريقة التي ستسد بها الحكومة مديونية هذا العام 2016 .

فقد كشفت مصادر اقتصادية ، بأن قروض هذا العام بلغت 3 مليارات دولار، و100 مليون ، بالاضافة الى سندات بقيمة مليار دولار .

ولما كانت مديونية الأردن ، تصل الى أكثر من 32 مليار دولار ، فإن الأردنيون يتسائلون : من أين ستسد الحكومة هذه المليارات الأربعة الاضافية ؟

 

 

هل الملقي " نباتي "

أظهرت دراسة أصدرتها دائرة الاحصاءات في الأردن ، أن 78% من الأردنيين نباتيون . أظهرت دراسة أصدرتها دائرة الاحصاءات في الأردن ، أن 78% من الأردنيين نباتيون .

 

 

خطة رفع أسعار الخبز في الأردن

قال مراقبون : أن هنالك مؤشرات كبيرة على أن الأردن يتجه الى تعويم أسعار الخبز ورفع الدعم عن الطحين ، استجابة لشروط صندوق النقد الدولي .

الخطة كما يشاع تتمثل في افتتاح مراكز تبيع الخبز للأردنيين فقط ، بالسعر المدعوم ، بينما يكون سعره معوماً في المخابز العمومية .

واذا صح هذا الأمر فإنه يعني بأن النية تتجه لرفع الدعم عن الخبز تدريجياً ، حيث يتوقع خبراء بان يصل سعر كيلو الخبز الى ما يقرب من نصف دينار .

قلنا اذا صح هذا التوجه .

 

الحكومة تعفي الأردنيين فوق 80 عاما من قسط التأمين الصحي ( الفاتحة )

 قرر مجلس الوزراء اعفاء الفرد المشترك بالتأمين الصحي من الفئة العمرية 80 عاما فاكثر من قيمة الاشتراك في صندوق التأمين الصحي بالكامل .

ترى : كم عدد الذين يجتازون الـ 80 في الأردن ،وإذا تجاوزوها ، فكم سنة سيعيش هؤلاء- إن وجدوا - بعد إعفائهم من قيمة الإشتراك ؟ .

كفيتو ووفيتو ، يخلف عليكو .. الفاتحة .

عندما " تتخوث " الحكومة على الشعب الأردني حول صفقة الغاز

 لعل صفقة الغاز الأردنية الاسرائيلية هي أكبر " تخويثة " مارستها الحكومة الاردنية ضد شعبها .

وللتوضيح أكثر فانه واثناء مراجعة نواب في المجلس السابع عشر لرئيس الوزراء آنذاك الدكتور النسور بخصوص الصفقة أنكرت الحكومة وجود صفقة من أصله ، الامر الذي هدأ الناس وجعل الامر وكأن شيئاً لم يكن .

غير أن الامر انفلت من عقاله بعد ان فضحت الصحافة الاسرائيلية الصفقة ، وكشفت الصفقة حقيقية وانتهى الامر .

منشان هيك قولنا " الحكومة الساقة تخوثت على الشعب " .

 

ماذا يفعل الملقي الآن

 يؤم منزل الدكتور هاني الملقي مئات " المستوزرين " بعد التكليف السامي له بتشكيل حكومة جديدة . 

 

الملقي ليلة الحادي والعشرين من أيلول

هذا هو حال رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي ، ليلة الحادي والعشرين من أيلول الجاري .

مخاوف الملقي تتلخص في سؤال هو نفسه لا يعرف اجابته وهو : " هل كنت أنا رئيس وزراء للانتخابات فقط أم انني رئيس وزراء عابر للقارات - بلا قافية-؟".

 

 

من هو المرشح الرئيسي .. ومن هو "الحشوة" ؟

يتندر الأردنيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي بما يطلقون عليه "الحشوة" ، ويعنون بها اولئك المرشحين الذين تتضمنهم قوائم تنتشر صور أصحابها في عموم الشواريع والأزقة في الاردن .

ويقول هؤلاء بأن اذا أردت معرفة " البص " من بين هؤلاء ، فما عليك الا سوى ملاحظة أكبر صورة في القائمة ، أي أن اكبر صاحب صورة في القائمة هو المرشح الحقيقي ، أما البقية فليسوا سوى "حشوة " " بلا زغرة "، وفق وصف بعض المراقبين .

 

الأردنيون في العيد

يعاني الاردنيون من مديونية وصلت الى في بعض التقارير الى 35 مليار دولار ، وقد مهدت حكومة النسور الاتفاق مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ، قبل ان تتوجها حكومة الملقي بتوقيع الاتفاقيات مع هذه الجهات الدولية التي " شحدت الاردنيين الملح " .

نتمنى لكم عيداً طيباً وكل عام وأنتم بخير..

 

" أسنان النواب " في الميزان

 يستذكر الأردنيون ما تم انفاقه في مجلس النواب في سنة سابقة ، على " اسنان النواب " .

فقد تواترت الانباء عن ان مجموع ما انفق على " أسنان النواب " يصل الى حوالي مليون ونصف المليون دينار ، من خلال مراكز اسنان "واصلة" ، وفق بعض المصادر.

النواب الذين أعادوا ترشيح أنفسهم استفاد أغلبهم من تأمين أسنانهم وفي نفس الوقت صادقوا على قانون التقاعد الذي سمح لهم بتقاضي رواتب تقاعدية ، حيث أنهم وبعد مرروا القانون وذهبوا به للاعيان ليتم اقراره ايضاً واصبح نافذاً لولا أن جلالة الملك رفض التوقيع عليه ، طالباً أن يرد الامر الى المحكمة الدستورية التي قضت بعدم جواز تقاضي النوابوالاعيان رواتب تقاعدية .

الكاريكاتير التالي يستذكر جزءاً من تلك الفترة : 

حرمة المال العام..

قال رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي : أن للمال العام حرمة كبيرة .

جاء حديث الملقي هذا خلال رعايته السبت ، للقاء الرابع عشر لمنتدى القيادات الحكومية الذي نظمته وزارة تطوير القطاع في مدينة الحسين للشباب . 

عقل بلتاجي والانتخابات النيابية

أعلنت أمانة عمان بأن على المرشحين للانتخابات ضمن حدودها ، ابراء الذمة المالية لدى الامانة ، قبل تقدمهم للترشح .

ووفق مراقبين ، فان الامانة اتخذت هذا القرار بفعل الضغط المالي والعجز في موازنتها ، وكما يبدو فانها وجدت في الانتخابات فرصة لجني بعض المال المفقود من خزائنها .

 

شيكات مرتجعة بمئات الملايين في الأردن

 أظهرت بيانات البنك المركزي الأردني ، أن قيمة الشيكات المرتجعة منذ بداية عام 2016 ولغائة نهاية شهر أيار الماضي بلغت 678 مليون دينار .

وهي نسبة تشكل انخفاضاً طفيفاً عن العام الماضي حيث وصلت قيمة هذه الشيكات في عام 2015 ، 714.5 مليون دينار، في الفترة ذاتها من العام الماضي ، بينما كانت في عام 2014 679 مليون دينار . 

في الأردن 49 حزباً مرخصاً .. و22 تحت التأسيس

 وافقت لجنة شؤون الأحزاب خلال الاجتماع الذي عقدته الأربعاء في وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية برئاسة نائب رئيس اللجنة سمير مبيضين (أمين عام وزارة الداخلية) على ترخيص حزبين جديدين؛ هما حزب الراية الأردنية؛ وحزب النداء.

وبهذا أصبح مجموع الأحزاب المُرخصة في المملكة (49) حزباً؛ إضافة إلى (22) حزباً تحت التأسيس.

يُشار إلى لجنة شؤون الأحزاب تضم أمين عام وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية رئيساً؛ وعضوية الأمناء العامين لوزارات الداخلية (نائب رئيس اللجنة)؛ والعدل والثقافة؛ وممثلين عن المركز الوطني لحقوق الإنسان؛ ومؤسسات المجتمع المدني.

اقتراح بنقل اللاجئين في الأردن بطائرات " أردنية " 

أعرب وزير الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني رفضه لمحاولات الضغط على الأردن في مسألة استضافة اللاجئين وتحمّل أعبائهم.

وفي تسجيل فيديو قال المومني : " مشكلة اللاجئين ليست مشكلتنا، وهي مشكلة دولية. لا تضغطوا علينا. تفضلوا وخذوا اللاجئين إلى بلدانكم ونحن ننقلهم بطائراتنا إلى أي دولة تريدونها " .

واضاف : " لا نقبل لأي منظمة دولية بالمزاودة علينا. المنطقة الشمالية منطقة عسكرية ومستهدفة، ولن نسمح بالمساس بأمن المواطن الأردني بأي شكل من الأشكال، وهو أولوية بالنسبة إلينا "