الوحدات المستقلة نزيف يجب وقفه

تم نشره السبت 31st كانون الأوّل / ديسمبر 2016 09:24 مساءً
الوحدات المستقلة نزيف يجب وقفه
د.فطين البداد

إذا كانت الوحدات المستقلة تستهلك حوالي ملياري دينار سنويا ، دون أن نرى نتائج إيجابية جراء فصلها عن مراكزها ، وهي هنا الوزارات المعنية ، فإن مبلغ المليارين هذا بالإمكان توفيره أو توفير جزء منه بالأحرى والذهاب به إلى سد العجز  أو غيره .

استمعت الأسبوع الماضي لما قيل  عن هذه القضية ، وبصراحة ، فإنه لا معنى للوحدات المستقلة التي سبق وكتبت عنها أكثر من مرة ، أو كلما طرحت موازنة للنقاش ، ولا زلنا نفاجأ بأن النتائج المتوخاة من هذه الوحدات  ليست كما كان مخترعوها يتوقعون ، وأنا - شخصيا - وإن  كنت مع اللامركزية قلبا وقالبا ، إلا أنني لست مع لامركزية تبتلع هذا المبلغ سنويا دون أن تحقق شيئا .

 وأعجبني ما قاله أحد النواب في مداخلة له حول هذا الأمر حينما اعتبر أن دوائر بسيطة في الوزارات قادرة على القيام بمهمات الهيئات المستقلة هذه ، ولكن الحكومات المتعاقبة ، وكما يبدو ، تستمرئ نزف الأموال ، وتستدمن عجز الموازنات  .

لا أستطيع أن أفهم ، كيف أن بلدا يعاني من مديونية كبيرة، وعجز دائم في موازناته السنوية يبذخ بهذا الشكل على وحدات " مش جايبة همها " كما يقول الأردنيون ، وحسنا فعلت إحدى الحكومات عندما دمجت المتشابه من هذه الوحدات في وحدة واحدة ، ولكن معالجة آثار الدلف لا تتم بوضع إناء تحته ، بل بإغلاق الثقب كليا وهذا ما لم تتطوع به أي حكومة أردنية .

وبصراحة ، وكما قلت في مقالة سابقة ، فإني لا أعتقد أن يتم أي تغيير على الموازنة العامة خلال مناقشتها   ، وأجزم بأن هذه الوحدات المستقلة لا مناص منها إلا بإرادة مستقلة ، وستذكرون ما اقول لكم ونفوض أمر اقتصاد البلد إلى الله .

 



مواضيع ساخنة اخرى
كيف تميز لحم الخروف البلدي من المستورد على المنسف ؟ كيف تميز لحم الخروف البلدي من المستورد على المنسف ؟
بالفيديو .. رد فعل مؤثر لعروس لحظة وداع عائلتها! بالفيديو .. رد فعل مؤثر لعروس لحظة وداع عائلتها!
الملك يشكر السيسي على التعاون بالإفراج عن جماهير الفيصلي الملك يشكر السيسي على التعاون بالإفراج عن جماهير الفيصلي
عمان : تحولت حفلة نجاحه بالتوجيهي إلى بيت عزاء ... صورة عمان : تحولت حفلة نجاحه بالتوجيهي إلى بيت عزاء ... صورة
الأردن الثاني عربياً بين الدول الأكثر أمناً الأردن الثاني عربياً بين الدول الأكثر أمناً
بالفيديو .. الحكم المصري لمباراة الفيصلي يعترف بخطأه : "الهدف كان تسلل " بالفيديو .. الحكم المصري لمباراة الفيصلي يعترف بخطأه : "الهدف كان تسلل "
عشريني يحرق نفسه في الرمثا والسبب!! عشريني يحرق نفسه في الرمثا والسبب!!
بالصور :تعرف على موقع كاميرا مراقبة "الفخ" في طريق المطار..غير ظاهرة للعيان بالصور :تعرف على موقع كاميرا مراقبة "الفخ" في طريق المطار..غير ظاهرة للعيان
الأردن.. ارتفاع جرائم الإنتحار بين الطلاب بنسبة 260% الأردن.. ارتفاع جرائم الإنتحار بين الطلاب بنسبة 260%
بالفيديو : كامل أبو جابر : الأردن سيشهد ازدهارا اقتصاديا كبيرا بعد خمس  سنوات بالفيديو : كامل أبو جابر : الأردن سيشهد ازدهارا اقتصاديا كبيرا بعد خمس سنوات
بالفيديو : شاهدوا المصافحة بين عشيرتي الشياب والعثامنة بعد إقرار الصلحة بالفيديو : شاهدوا المصافحة بين عشيرتي الشياب والعثامنة بعد إقرار الصلحة
فيديو .. تحذير للأردنيين : اعتماد رسائل الواتس والإيميل أدلة إثبات في المحاكم  ( شاهد جدال الدغمي ووزير العدل ) فيديو .. تحذير للأردنيين : اعتماد رسائل الواتس والإيميل أدلة إثبات في المحاكم ( شاهد جدال الدغمي ووزير العدل )
الزرقاء : لهذا السبب تم وضع جثة هذا الطفل في ثلاجة طعام الزرقاء : لهذا السبب تم وضع جثة هذا الطفل في ثلاجة طعام
عمان : طيارون أردنيون عاطلون عن العمل ينفذون وقفة احتجاجية عمان : طيارون أردنيون عاطلون عن العمل ينفذون وقفة احتجاجية
السفارة الأمريكية تدعو الأردنيين لتحدي لياقة بدنية السفارة الأمريكية تدعو الأردنيين لتحدي لياقة بدنية
جمعها خلال يوم..ضبط متسول بحوزته أكثر من ألف دينار جمعها خلال يوم..ضبط متسول بحوزته أكثر من ألف دينار