الوحدات المستقلة نزيف يجب وقفه

تم نشره السبت 31st كانون الأوّل / ديسمبر 2016 09:24 مساءً
الوحدات المستقلة نزيف يجب وقفه
د.فطين البداد

إذا كانت الوحدات المستقلة تستهلك حوالي ملياري دينار سنويا ، دون أن نرى نتائج إيجابية جراء فصلها عن مراكزها ، وهي هنا الوزارات المعنية ، فإن مبلغ المليارين هذا بالإمكان توفيره أو توفير جزء منه بالأحرى والذهاب به إلى سد العجز  أو غيره .

استمعت الأسبوع الماضي لما قيل  عن هذه القضية ، وبصراحة ، فإنه لا معنى للوحدات المستقلة التي سبق وكتبت عنها أكثر من مرة ، أو كلما طرحت موازنة للنقاش ، ولا زلنا نفاجأ بأن النتائج المتوخاة من هذه الوحدات  ليست كما كان مخترعوها يتوقعون ، وأنا - شخصيا - وإن  كنت مع اللامركزية قلبا وقالبا ، إلا أنني لست مع لامركزية تبتلع هذا المبلغ سنويا دون أن تحقق شيئا .

 وأعجبني ما قاله أحد النواب في مداخلة له حول هذا الأمر حينما اعتبر أن دوائر بسيطة في الوزارات قادرة على القيام بمهمات الهيئات المستقلة هذه ، ولكن الحكومات المتعاقبة ، وكما يبدو ، تستمرئ نزف الأموال ، وتستدمن عجز الموازنات  .

لا أستطيع أن أفهم ، كيف أن بلدا يعاني من مديونية كبيرة، وعجز دائم في موازناته السنوية يبذخ بهذا الشكل على وحدات " مش جايبة همها " كما يقول الأردنيون ، وحسنا فعلت إحدى الحكومات عندما دمجت المتشابه من هذه الوحدات في وحدة واحدة ، ولكن معالجة آثار الدلف لا تتم بوضع إناء تحته ، بل بإغلاق الثقب كليا وهذا ما لم تتطوع به أي حكومة أردنية .

وبصراحة ، وكما قلت في مقالة سابقة ، فإني لا أعتقد أن يتم أي تغيير على الموازنة العامة خلال مناقشتها   ، وأجزم بأن هذه الوحدات المستقلة لا مناص منها إلا بإرادة مستقلة ، وستذكرون ما اقول لكم ونفوض أمر اقتصاد البلد إلى الله .

 



مواضيع ساخنة اخرى
نقابة البيطريين تكشف حقيقة عن حادث الأسود نقابة البيطريين تكشف حقيقة عن حادث الأسود
أيمن الصفدي.. من الحقل الإعلامي إلى الخارجية الأردنية أيمن الصفدي.. من الحقل الإعلامي إلى الخارجية الأردنية
مصدر رسمي : لا صحة لأي إطلاق نار في الكرك مصدر رسمي : لا صحة لأي إطلاق نار في الكرك
صرف رواتب شهر كانون الثاني بموجب أمر مالي صرف رواتب شهر كانون الثاني بموجب أمر مالي
وفاة حدث بعد محاولته التسلق للدخول لمنزله في مادبا وفاة حدث بعد محاولته التسلق للدخول لمنزله في مادبا
"المالية": زيادة ضريبة مبيعات على سلع لمنع تهريبها  من العقبة الاقتصادية "المالية": زيادة ضريبة مبيعات على سلع لمنع تهريبها من العقبة الاقتصادية
وفاة شاب اردني بحادث تدهور في تبوك وفاة شاب اردني بحادث تدهور في تبوك
وفاة طبيب بيطري ومساعده افترستهما 3 أسود بمحمية برية في البلقاء وفاة طبيب بيطري ومساعده افترستهما 3 أسود بمحمية برية في البلقاء
بالاسماء ... مدعوون للتعيين ووظائف شاغرة .. بالاسماء ... مدعوون للتعيين ووظائف شاغرة ..
إرادة ملكية بقبول استقالة 8 وزراء من حكومة الملقي..أسماء إرادة ملكية بقبول استقالة 8 وزراء من حكومة الملقي..أسماء
السيَر الذاتية للوزراء الجدد السيَر الذاتية للوزراء الجدد
إرادة ملكية بالموافقة على إجراء تعديل على حكومة الدكتور الملقي..اسماء إرادة ملكية بالموافقة على إجراء تعديل على حكومة الدكتور الملقي..اسماء
القبض على شقيق عريس لإطلاقه النار بالزفاف القبض على شقيق عريس لإطلاقه النار بالزفاف
سفير الأردن بأنقرة: علاقتنا مع تركيا "مثال متميز ونموذج راسخ" سفير الأردن بأنقرة: علاقتنا مع تركيا "مثال متميز ونموذج راسخ"
قاتل ابنته في النزهة خير زوجته : 'تموت معانا ولاشو..'! قاتل ابنته في النزهة خير زوجته : 'تموت معانا ولاشو..'!
بالصور والتفاصيل : هكذا تم العثور على حارس مزرعة إربد مشنوقاً بعد سرقتها ... بالصور والتفاصيل : هكذا تم العثور على حارس مزرعة إربد مشنوقاً بعد سرقتها ...