قانون مرتقب لوسائل التواصل الإجتماعي .. ؟

تم نشره الأحد 08 كانون الثّاني / يناير 2017 12:41 صباحاً
قانون مرتقب لوسائل التواصل الإجتماعي ..  ؟
د.فطين البداد

 يبدو أن سن قانون لوسائل التواصل الإجتماعي في الأردن بات ضرورة " حكومية "  عربية نظرا للحاجة الملحة لهذا القانون بعد أن كثرت الشكاوي من اغتيال الشخصيات والإساءة  للأفراد وغير ذلك من مبررات أبرزها مكافحة الإرهاب .

 وإذا كان سن مثل هذا القانون فرضته ظروف موضوعية بسبب اعتماد الإرهابيين على شبكة التواصل لإيصال أفكارهم ومعتقداتهم وبث الكراهية والفرقة في المجتمعات ، فإن معالجة مثل هذه القضايا تم حسمها في الأردن من خلال قانون الجرائم الألكترونية   وغيره  حيث تنص مواد عدة على معاقبة كل من يفعل ذلك أو  يرتكب إساءة للآخرين بطرق شتى .

إذن : فإن سن قانون لوسائل التواصل الإجتماعي في الأردن بات ترفا من نوع ما ، ويجيء ضمن هدف تحسين صورة الأردن أمام العالم والتأكيد  على مكافحتنا للإرهاب الأعمى الذي لم ننج منه كشأن بقية الدول التي طالها ، ولكن الخشية من أن ينقلب الأمر تصيدا .

وإذا كنت شخصيا ، وعبر أكثر من مقال من أشد الداعين لسن قانون يضمن كرامة الأفراد والمجتمعات ويحفظ الأمن  والسلم الأهلي ، إلا أنني ، وفي نفس الوقت ، ضد سلب الناس حرياتهم الشخصية في التعبير عن آرائهم بموضوعية وبصراحة وبدون إساءة  في القضايا غير المتعلقة بالإرهاب من مثل قضايا الفساد والفاسدين ، ولذلك  فإن مثل هذا القانون سيكون سيفا مصلتا على رقاب الرأي العام .

  كان يفترض بالحكومة ، وبدلا من سن مثل هذا القانون الذي عولجت أسبابه بقانون نافذ الآن   ، أقول : كان يفترض بها أن تفعل قانونا  آخر لم يتم تفعيله وموجود في الأدراج منذ العام 2011 ، وهو قانون حق الحصول على المعلومة .

 كما وأن هناك أمرا آخر يتعلق بتوقيف الصحفيين بقضايا النشر ، فهل تستمر حكومة الدكتور الملقي في إنفاذ وعدها الذي قطعته قبل أسابيع  بوقف مثل هذه الإجراءات إذا كان سبب التوقيف مادة صحفية غير مسيئة ولكن اختلف عليها  ولم يبت فيها القضاء بعد ؟؟ .

 إن سن قانون لوسائل التواصل الإجتماعي ضروري ومهم ومطلب عام ، ولكن في حالة واحدة : ان لا يكون في الأردن قانون يعالج النشر الألكتروني ، أما وقد أنفذنا قانونا بهذا الصدد ، فإنني أعيد التأكيد على أن هذا الأمر خطأ ، ولسوف يكون ضد الحريات وضد مكافحة الفساد وضد الحق الدستوري في التعبير عن الرأي في بلد بأمس الحاجة لأن تشترك كل وجهات النظر في حمل أعبائه وهمومه ، ونخشى بأن يكون مثل هذا القانون ضد ذلك كله .

حمى الله الأردن .

د.فطين البداد

 



مواضيع ساخنة اخرى
في هذه الحالات فقط يتم إبعاد اللاجئين السوريين من الأردن! في هذه الحالات فقط يتم إبعاد اللاجئين السوريين من الأردن!
الملك ينعم على الفنانة سميرة توفيق بوسام تقديرا لمسيرتها الفنية الملك ينعم على الفنانة سميرة توفيق بوسام تقديرا لمسيرتها الفنية
شارع الموت مرة أخرى   : إصابة 5 أشخاص بتصادم 5 سيارات في نزول صافوط شارع الموت مرة أخرى : إصابة 5 أشخاص بتصادم 5 سيارات في نزول صافوط
علي عرسان : في رمضان .. حتى الكؤوس على التقاة  تدار علي عرسان : في رمضان .. حتى الكؤوس على التقاة تدار
صور للملكة وهي تجهز الأميرة سلمى لحضور احتفال الاستقلال و " سيلفي " صور للملكة وهي تجهز الأميرة سلمى لحضور احتفال الاستقلال و " سيلفي "
العثور على " لقيط " في سحاب العثور على " لقيط " في سحاب
"الجمارك": إجراءات جديدة لرخص إدخال السيارات الأجنبية "الجمارك": إجراءات جديدة لرخص إدخال السيارات الأجنبية
وفاة ستينية دهساً والعثور على جثة داخل شاحنة وفاة ستينية دهساً والعثور على جثة داخل شاحنة
تفاصيل مروعة / الطفلة التي عنفها عمها  : كان يضربني يوميا ويطفئ سجائر في جسمي وانام في الحمام تفاصيل مروعة / الطفلة التي عنفها عمها : كان يضربني يوميا ويطفئ سجائر في جسمي وانام في الحمام
طائرات بدون طيار لمراقبة الغابات والأحراج طائرات بدون طيار لمراقبة الغابات والأحراج
مصادر رسمية: اتفاقيات التعاون السعودي الأميركي تخدم مصالح الأردن مصادر رسمية: اتفاقيات التعاون السعودي الأميركي تخدم مصالح الأردن
الاشغال الشاقة لشاب اعتدى على طفلة ..واعطاها ربع دينار وتركها الاشغال الشاقة لشاب اعتدى على طفلة ..واعطاها ربع دينار وتركها
بالفيديو / مواطن للملقي بعد صلاة الجمعة : " الناس بتوكل من الحاويات " بالفيديو / مواطن للملقي بعد صلاة الجمعة : " الناس بتوكل من الحاويات "
بالفيديو شاهد : مطاردة ثور هائج في المفرق بالفيديو شاهد : مطاردة ثور هائج في المفرق
استقرار حالة الطفلة المعنّفة على يد عمها في الزرقاء استقرار حالة الطفلة المعنّفة على يد عمها في الزرقاء
أردني يسرق محل ذهب في الكويت أردني يسرق محل ذهب في الكويت