الصين ترسل حاملة طائراتها الوحيدة إلى مضيق تايوان

تم نشره الأربعاء 11 كانون الثّاني / يناير 2017 09:31 صباحاً
الصين ترسل حاملة طائراتها الوحيدة إلى مضيق تايوان
الصين ترسل حاملة طائراتها إلى مضيق تايوان

المدينة نيوز :- اعلنت وزارة الدفاع التايوانية انها رصدت حاملة الطائرات الصينية تبحر صباح الاربعاء في مضيق تايوان في وقت تصاعدت فيه حدة التوتر بين بكين وتايبيه.

وقالت الوزارة في بيان إن “لياوونينغ”، حاملة الطائرات الوحيدة التي تملكها بكين، لم تدخل المياه الاقليمية التايوانية ولكنها أبحرت داخل منطقة الدفاع الجوية التايوانية.

وبحسب وسائل اعلام الجزيرة فان الجيش التايواني أرسل مساء الثلاثاء مقاتلات اف-16 لرصد مسار الحاملة، في معلومة لم تؤكدها الوزارة في بيانها.

ويأتي إبحار الحاملة في مضيق تايوان بعيد توقف رئيسة تايوان تساي انغ-وين في الولايات المتحدة حيث التقت السناتور الجمهوري تيد كروز في اجتماع اثار “احتجاجا شديدا” من جانب الصين.

واثر اللقاء الذي جرى الاحد في هيوستن في ولاية تكساس اثناء توقف تساي في طريقها الى اميركا الوسطى، قال كروز الذي خسر امام الرئيس المنتخب دونالد ترامب في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، انه بحث مع رئيسة تايوان في مبيعات الاسلحة والتبادلات الدبلوماسية والعلاقات الاقتصادية.

وكانت بكين طلبت من واشنطن منع طائرة تساي من عبور الاجواء الاميركية في طريق الذهاب والعودة الى اميركا الوسطى.

وكتبت صحيفة “غلوبال تايمز″ الصينية المعروفة بنهجها القومي ان بكين “مستعدة تماما” لقطع علاقاتها مع الولايات المتحدة في حال تخلى ترامب عن سياسة “الصين الواحدة”.

واثار ترامب غضب الصين عندما قبل اتصالا هاتفيا من تساي لتهنئته بانتخابه مخالفا بذلك تقاليد البيت الابيض الذي تخلى عن التواصل مباشرة مع زعماء تايوان التي تعتبرها الصين جزءا منها.

ولكن ترامب استبعد لقاء تساي قائلا انه سيكون “من غير اللائق نوعا ما” ان يلتقي ايا كان قبل تسلم منصبه في 20 كانون الثاني/ يناير.

ولم تتخل الصين يوما عن امكانية استخدام القوة لفرض سيادتها على الجزيرة الي انفصلت سياسيا عن البر الصيني في 1949.(ا ف ب)



مواضيع ساخنة اخرى
زلزال يضرب خليج العقبة زلزال يضرب خليج العقبة
موقف انساني لـ "شرطي سير" يلاقي استحسانا واسعا على مواقع التواصل..صور موقف انساني لـ "شرطي سير" يلاقي استحسانا واسعا على مواقع التواصل..صور
إسرائيل: أوقفنا الحفريات بالقدس فور اكتشاف رفات الجنود الأردنيين إسرائيل: أوقفنا الحفريات بالقدس فور اكتشاف رفات الجنود الأردنيين
مصرع الاب وابنه حرقاً.. واصابة الام و4 من ابنائها باحتراق منزلهم مصرع الاب وابنه حرقاً.. واصابة الام و4 من ابنائها باحتراق منزلهم
مصدر مسؤول يجيب عن سؤال حول  تأثيرات مفاعلات إسرائيل النووية على الطفيلة وإربد والسلط وعمان والأغوار ( تفاصيل ) مصدر مسؤول يجيب عن سؤال حول تأثيرات مفاعلات إسرائيل النووية على الطفيلة وإربد والسلط وعمان والأغوار ( تفاصيل )
الأردن : ضبط  شخص قام بابتزاز وتهديد احدى الفتيات عبرالأنترنت الأردن : ضبط شخص قام بابتزاز وتهديد احدى الفتيات عبرالأنترنت
بالفيديو : شاهدوا هذه اللقطات من استقبال الملك المغربي للملك عبد الله الثاني بالفيديو : شاهدوا هذه اللقطات من استقبال الملك المغربي للملك عبد الله الثاني
فيديو مؤثر.. قرار اتخذه صدام حسين هزّ مشاعر الأردنيين فيديو مؤثر.. قرار اتخذه صدام حسين هزّ مشاعر الأردنيين
مقتل أردنية وإصابة أطفالها في الإمارات..تفاصيل مقتل أردنية وإصابة أطفالها في الإمارات..تفاصيل
أحلام التميمي: مجموعات ضغط إسرائيلية وراء ملاحقتي أميركيا أحلام التميمي: مجموعات ضغط إسرائيلية وراء ملاحقتي أميركيا
عيد ميلاد الأمير الحسن السبعون يصادف الإثنين عيد ميلاد الأمير الحسن السبعون يصادف الإثنين
الزعبي : نائب إردني زار إسرائيل سرا واجتمع بنتنياهو ( تفاصيل ) الزعبي : نائب إردني زار إسرائيل سرا واجتمع بنتنياهو ( تفاصيل )
بالصور : شاهد كيف أصبح مدخل المطار بعد التزيين بالصور : شاهد كيف أصبح مدخل المطار بعد التزيين
باريس سعيدة بـ نجاح الباص السريع في عمّان باريس سعيدة بـ نجاح الباص السريع في عمّان
مصرع ثلاثينية سقطت من الطابق الثالث في شارع الجامعة مصرع ثلاثينية سقطت من الطابق الثالث في شارع الجامعة
هل وصلت اللحوم البرازيلية الفاسدة للأردن؟ هل وصلت اللحوم البرازيلية الفاسدة للأردن؟