أكثر من 173 ألف نازح بالعراق منذ بدء معركة الموصل

تم نشره الأربعاء 11 كانون الثّاني / يناير 2017 01:25 مساءً
أكثر من 173 ألف نازح بالعراق منذ بدء معركة الموصل
نازحي العراق - أرشيف

المدينة نيوز ك- قالت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، الاربعاء، إن عدد النازحين في البلاد ارتفع إلى أكثر من 173 ألف مدني منذ بدء الحملة العسكرية لاستعادة مدينة الموصل (شمال) من “الدولة الاسلامية” في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة ستار نوروز في بيان للوزارة، إن “فرق الوزارة استقبلت اليوم (2320) نازحا من مناطق الحويجة (تابعة لمحافظة كركوك شمالي البلاد) وتل عبطة، وقوسيات، وتلكيف، وقراج، واحياء سومر والنبي يونس وفلسطين والغفران في مدينة الموصل”.

وأضاف نوروز أن “عدد النازحين وصل بذلك الى 173,584 نازح منذ انطلاق الحملة العسكرية لاستعادة الموصل من تنظيم داعش”,وفق الاناضول.

واشار إلى أنه “تم إيواء النازحين الجدد في مخيمي ديبكة وليلان في محافظة كركوك والشهامة التابع لناحية العلم بمحافظة صلاح الدين فضلاً عن مخيمي جدعة الثالث والمدرج التابعة لناحية القيارة بمحافظة نينوى اضافة الى مخيم الخازر التابع لمحافظة اربيل ومخيم النركزلية بمحافظة دهوك”.

واشار نوروز، الى ان “فرق الوزارة وزعت مساعدات عينية وغذائية بينهم حال وصولهم مراكز الاستقبال”.

ويفر المدنيون بشكل يومي من المعارك الدائرة في مدينة الموصل بين القوات العراقية ومسلحي تنظيم “الدولة” منذ 17 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

ويقطن النازحون في مخيمات بنيت على عجل وتفتقر إلى الخدمات الأساسية كما أن الخيم لا تقيهم من برودة الشتاء وسط مخاوف من حدوث أزمة انسانية في حال تدفق موجات كبيرة من النازحين.

وقال رعد الدهلكي رئيس لجنة الهجرة والمهجرين في البرلمان العراقي، إن “وضع نازحي مدينة الموصل صعب خصوصا مع ارتفاع اعدادهم بشكل كبير مع تاخر عودة النازحين الى المناطق المحررة في المدينة”.

واضاف الدهلكي ان “هناك تخوف من مضاعفة اعداد النازحين في حال تقدم القوات الامنية الى الاحياء السكنية في الجانب الغربي من المدينة حيث يتواجد الآلاف من المدنيين”.

ويقطن في الموصل أكثر من مليون نسمة نزح عشرات الآلاف منهم من شرقي المدينة حيث تدور المعارك، لكن مئات الآلاف لا يزالون داخل المدينة ولا سيما في الجانب الغربي الذي لا يزال في قبضة “الدولة”.



مواضيع ساخنة اخرى
وفاة ستينية دهساً والعثور على جثة داخل شاحنة وفاة ستينية دهساً والعثور على جثة داخل شاحنة
تفاصيل مروعة / الطفلة التي عنفها عمها  : كان يضربني يوميا ويطفئ سجائر في جسمي وانام في الحمام تفاصيل مروعة / الطفلة التي عنفها عمها : كان يضربني يوميا ويطفئ سجائر في جسمي وانام في الحمام
طائرات بدون طيار لمراقبة الغابات والأحراج طائرات بدون طيار لمراقبة الغابات والأحراج
مصادر رسمية: اتفاقيات التعاون السعودي الأميركي تخدم مصالح الأردن مصادر رسمية: اتفاقيات التعاون السعودي الأميركي تخدم مصالح الأردن
الاشغال الشاقة لشاب اعتدى على طفلة ..واعطاها ربع دينار وتركها الاشغال الشاقة لشاب اعتدى على طفلة ..واعطاها ربع دينار وتركها
بالفيديو / مواطن للملقي بعد صلاة الجمعة : " الناس بتوكل من الحاويات " بالفيديو / مواطن للملقي بعد صلاة الجمعة : " الناس بتوكل من الحاويات "
بالفيديو شاهد : مطاردة ثور هائج في المفرق بالفيديو شاهد : مطاردة ثور هائج في المفرق
استقرار حالة الطفلة المعنّفة على يد عمها في الزرقاء استقرار حالة الطفلة المعنّفة على يد عمها في الزرقاء
أردني يسرق محل ذهب في الكويت أردني يسرق محل ذهب في الكويت
انتحار ثلاثيني بواسطة لفحة بمنزل مهجور في المفرق انتحار ثلاثيني بواسطة لفحة بمنزل مهجور في المفرق
الاصلاح النيابية : تصريحات الصفدي عن القدس منزلق خطير وعليه الاعتذار الاصلاح النيابية : تصريحات الصفدي عن القدس منزلق خطير وعليه الاعتذار
شخصيات عشائرية أردنية تجتمع بالرئيس الإسرائيلي بالقدس شخصيات عشائرية أردنية تجتمع بالرئيس الإسرائيلي بالقدس
يحدث في الأردن : مبنى حكومي من أربعة طوابق فيه موظف واحد  فقط يحدث في الأردن : مبنى حكومي من أربعة طوابق فيه موظف واحد فقط
استياء واسع بعد زيارة شخصيات عشائرية أردنية لإسرائيل استياء واسع بعد زيارة شخصيات عشائرية أردنية لإسرائيل
سيناريو "تفخيخ" السويداء والدروز بتنظيم الدولة يقلق الأردن والخطر الأكبر مجازفة بشار بملف "سد اليرموك" سيناريو "تفخيخ" السويداء والدروز بتنظيم الدولة يقلق الأردن والخطر الأكبر مجازفة بشار بملف "سد اليرموك"
ولي العهد: وادي رم أفضل مكان لممارسة رياضة التسلق ولي العهد: وادي رم أفضل مكان لممارسة رياضة التسلق