أكثر من 173 ألف نازح بالعراق منذ بدء معركة الموصل

تم نشره الأربعاء 11 كانون الثّاني / يناير 2017 01:25 مساءً
أكثر من 173 ألف نازح بالعراق منذ بدء معركة الموصل
نازحي العراق - أرشيف

المدينة نيوز ك- قالت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، الاربعاء، إن عدد النازحين في البلاد ارتفع إلى أكثر من 173 ألف مدني منذ بدء الحملة العسكرية لاستعادة مدينة الموصل (شمال) من “الدولة الاسلامية” في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة ستار نوروز في بيان للوزارة، إن “فرق الوزارة استقبلت اليوم (2320) نازحا من مناطق الحويجة (تابعة لمحافظة كركوك شمالي البلاد) وتل عبطة، وقوسيات، وتلكيف، وقراج، واحياء سومر والنبي يونس وفلسطين والغفران في مدينة الموصل”.

وأضاف نوروز أن “عدد النازحين وصل بذلك الى 173,584 نازح منذ انطلاق الحملة العسكرية لاستعادة الموصل من تنظيم داعش”,وفق الاناضول.

واشار إلى أنه “تم إيواء النازحين الجدد في مخيمي ديبكة وليلان في محافظة كركوك والشهامة التابع لناحية العلم بمحافظة صلاح الدين فضلاً عن مخيمي جدعة الثالث والمدرج التابعة لناحية القيارة بمحافظة نينوى اضافة الى مخيم الخازر التابع لمحافظة اربيل ومخيم النركزلية بمحافظة دهوك”.

واشار نوروز، الى ان “فرق الوزارة وزعت مساعدات عينية وغذائية بينهم حال وصولهم مراكز الاستقبال”.

ويفر المدنيون بشكل يومي من المعارك الدائرة في مدينة الموصل بين القوات العراقية ومسلحي تنظيم “الدولة” منذ 17 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

ويقطن النازحون في مخيمات بنيت على عجل وتفتقر إلى الخدمات الأساسية كما أن الخيم لا تقيهم من برودة الشتاء وسط مخاوف من حدوث أزمة انسانية في حال تدفق موجات كبيرة من النازحين.

وقال رعد الدهلكي رئيس لجنة الهجرة والمهجرين في البرلمان العراقي، إن “وضع نازحي مدينة الموصل صعب خصوصا مع ارتفاع اعدادهم بشكل كبير مع تاخر عودة النازحين الى المناطق المحررة في المدينة”.

واضاف الدهلكي ان “هناك تخوف من مضاعفة اعداد النازحين في حال تقدم القوات الامنية الى الاحياء السكنية في الجانب الغربي من المدينة حيث يتواجد الآلاف من المدنيين”.

ويقطن في الموصل أكثر من مليون نسمة نزح عشرات الآلاف منهم من شرقي المدينة حيث تدور المعارك، لكن مئات الآلاف لا يزالون داخل المدينة ولا سيما في الجانب الغربي الذي لا يزال في قبضة “الدولة”.



مواضيع ساخنة اخرى
الحكومة تعتزم اقتراض مليار دولار من الأسواق العالمية الحكومة تعتزم اقتراض مليار دولار من الأسواق العالمية
أردني يلجأ الى ألمانيا من الكويت.."معلومات واسرار حساسة" أردني يلجأ الى ألمانيا من الكويت.."معلومات واسرار حساسة"
البحث الجنائي يحذر من اسلوب جرمي جديد ..تفاصيل البحث الجنائي يحذر من اسلوب جرمي جديد ..تفاصيل
قرار بزيادة مدة الترفيع سنة لمن دون رتبة ملازم ثاني في الاجهزة الامنية قرار بزيادة مدة الترفيع سنة لمن دون رتبة ملازم ثاني في الاجهزة الامنية
بالصور .. هذا هو الشاب الذي توفى بعد فوز الوحدات .. بعيار ناري خاطئ بالصور .. هذا هو الشاب الذي توفى بعد فوز الوحدات .. بعيار ناري خاطئ
فيديو مروع ... حدث يقود سيارة فينهي حياة شاب دهساً ويصطدم بمركبتين فيديو مروع ... حدث يقود سيارة فينهي حياة شاب دهساً ويصطدم بمركبتين
ليالي أكثر برودة بانتظار الأردنيين خاصة مع نهاية الاسبوع ليالي أكثر برودة بانتظار الأردنيين خاصة مع نهاية الاسبوع
تحويل ١٥ نزيلا من مثيري شغب سواقة إلى أمن الدولة تحويل ١٥ نزيلا من مثيري شغب سواقة إلى أمن الدولة
هكذا رحل الدكتور هشام خريم رسام الكاريكاتير في المدينة نيوز هكذا رحل الدكتور هشام خريم رسام الكاريكاتير في المدينة نيوز
بالبث المباشر..لحظة تعرض شاب لحادث سير مروع في شارع الأردن بالبث المباشر..لحظة تعرض شاب لحادث سير مروع في شارع الأردن
اعتقال عمال أردنيين في إيلات بعد طعن فتاة إسرائيلية "عارية" بفندق اعتقال عمال أردنيين في إيلات بعد طعن فتاة إسرائيلية "عارية" بفندق
تشكيلات أكاديمية واسعة في الجامعة الأردنية (أسماء) تشكيلات أكاديمية واسعة في الجامعة الأردنية (أسماء)
مشهد لايليق بالجامعة الأردنية (فيديو) مشهد لايليق بالجامعة الأردنية (فيديو)
آخر كلمات قصي ضحية الـ " 5 دنانير ".."أنا اليوم رح أموت ترحمي علي.. ترحمي علي يا أختي" آخر كلمات قصي ضحية الـ " 5 دنانير ".."أنا اليوم رح أموت ترحمي علي.. ترحمي علي يا أختي"
عمان :السجن لشخص واقع جارته المتزوجة برضاها ..تهديدها عبر رسائل نصية عمان :السجن لشخص واقع جارته المتزوجة برضاها ..تهديدها عبر رسائل نصية
هذا ما  تحضره حكومة الملقي للأردنيين هذا ما تحضره حكومة الملقي للأردنيين