أكثر من 173 ألف نازح بالعراق منذ بدء معركة الموصل

تم نشره الأربعاء 11 كانون الثّاني / يناير 2017 01:25 مساءً
أكثر من 173 ألف نازح بالعراق منذ بدء معركة الموصل
نازحي العراق - أرشيف

المدينة نيوز ك- قالت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، الاربعاء، إن عدد النازحين في البلاد ارتفع إلى أكثر من 173 ألف مدني منذ بدء الحملة العسكرية لاستعادة مدينة الموصل (شمال) من “الدولة الاسلامية” في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة ستار نوروز في بيان للوزارة، إن “فرق الوزارة استقبلت اليوم (2320) نازحا من مناطق الحويجة (تابعة لمحافظة كركوك شمالي البلاد) وتل عبطة، وقوسيات، وتلكيف، وقراج، واحياء سومر والنبي يونس وفلسطين والغفران في مدينة الموصل”.

وأضاف نوروز أن “عدد النازحين وصل بذلك الى 173,584 نازح منذ انطلاق الحملة العسكرية لاستعادة الموصل من تنظيم داعش”,وفق الاناضول.

واشار إلى أنه “تم إيواء النازحين الجدد في مخيمي ديبكة وليلان في محافظة كركوك والشهامة التابع لناحية العلم بمحافظة صلاح الدين فضلاً عن مخيمي جدعة الثالث والمدرج التابعة لناحية القيارة بمحافظة نينوى اضافة الى مخيم الخازر التابع لمحافظة اربيل ومخيم النركزلية بمحافظة دهوك”.

واشار نوروز، الى ان “فرق الوزارة وزعت مساعدات عينية وغذائية بينهم حال وصولهم مراكز الاستقبال”.

ويفر المدنيون بشكل يومي من المعارك الدائرة في مدينة الموصل بين القوات العراقية ومسلحي تنظيم “الدولة” منذ 17 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

ويقطن النازحون في مخيمات بنيت على عجل وتفتقر إلى الخدمات الأساسية كما أن الخيم لا تقيهم من برودة الشتاء وسط مخاوف من حدوث أزمة انسانية في حال تدفق موجات كبيرة من النازحين.

وقال رعد الدهلكي رئيس لجنة الهجرة والمهجرين في البرلمان العراقي، إن “وضع نازحي مدينة الموصل صعب خصوصا مع ارتفاع اعدادهم بشكل كبير مع تاخر عودة النازحين الى المناطق المحررة في المدينة”.

واضاف الدهلكي ان “هناك تخوف من مضاعفة اعداد النازحين في حال تقدم القوات الامنية الى الاحياء السكنية في الجانب الغربي من المدينة حيث يتواجد الآلاف من المدنيين”.

ويقطن في الموصل أكثر من مليون نسمة نزح عشرات الآلاف منهم من شرقي المدينة حيث تدور المعارك، لكن مئات الآلاف لا يزالون داخل المدينة ولا سيما في الجانب الغربي الذي لا يزال في قبضة “الدولة”.



مواضيع ساخنة اخرى
وفاة شخص تحت الضرب في الحسا وفاة شخص تحت الضرب في الحسا
شاذ جنسيا : خسرنا السوق الاردني شاذ جنسيا : خسرنا السوق الاردني
الأميرة هيا بنت الحسين تنشر صورة لمحمد بن راشد أثناء سباحته مع أطفاله الأميرة هيا بنت الحسين تنشر صورة لمحمد بن راشد أثناء سباحته مع أطفاله
الاردن :95 % اكتفاء ذاتي من البطاطا الاردن :95 % اكتفاء ذاتي من البطاطا
عمان :بعد طلاقهما..لفقت له فيديو لزجه بالسجن بتهمة هتك عرض طفلته عمان :بعد طلاقهما..لفقت له فيديو لزجه بالسجن بتهمة هتك عرض طفلته
نص خطاب الملك في إفتتاح مجلس الامة نص خطاب الملك في إفتتاح مجلس الامة
صور الأمير مقرن أحزنت قلوب السعوديين.. وهكذا عزوه ( صور ) صور الأمير مقرن أحزنت قلوب السعوديين.. وهكذا عزوه ( صور )
بالفيديو : سيدة أردنية تستضيف السياح في منزلها وتكرمهم بـ " المقلوبة " بالفيديو : سيدة أردنية تستضيف السياح في منزلها وتكرمهم بـ " المقلوبة "
بالفيديو  ...  الشوابكة للمدينة نيوز : استمعنا لهدى الشيشاني واستدعينا وزير الاشغال بالفيديو ... الشوابكة للمدينة نيوز : استمعنا لهدى الشيشاني واستدعينا وزير الاشغال
بالفيديو : التسجيل الكامل لوقائع  اجتماع لجنة النزاهة بشأن شبهة فساد الأدوية وإحالة الموظفة لمى الحمود بالفيديو : التسجيل الكامل لوقائع اجتماع لجنة النزاهة بشأن شبهة فساد الأدوية وإحالة الموظفة لمى الحمود
بالفيديو : شاهد ماذا قال الوزيرغالب الزعبي للجنة الحريات النيابية عن حادثة الرمثا بالفيديو : شاهد ماذا قال الوزيرغالب الزعبي للجنة الحريات النيابية عن حادثة الرمثا
بالفيديو : شاهد ماذا قال النائب نبيل  الشيشاني لوزير الداخلية عن حادثة الرمثا بالفيديو : شاهد ماذا قال النائب نبيل الشيشاني لوزير الداخلية عن حادثة الرمثا
الشواهد والأدلة على امتلاك السعودية للسلاح النووي قبل إيران ( فيديو وخرائط ) الشواهد والأدلة على امتلاك السعودية للسلاح النووي قبل إيران ( فيديو وخرائط )
وزير كويتي : الأردن مرشّح ليكون سابع دول الخليج وزير كويتي : الأردن مرشّح ليكون سابع دول الخليج
مصدر : هذه الالية المقترحة لايصال دعم الخبز لمستحقيه.. تفاصيل مصدر : هذه الالية المقترحة لايصال دعم الخبز لمستحقيه.. تفاصيل
العراق .. ضبط عصابة لتهريب القاصرات الى الأردن العراق .. ضبط عصابة لتهريب القاصرات الى الأردن