تحذير فلسطيني من نقل واشنطن سفارتها للقدس

تم نشره الأربعاء 11 كانون الثّاني / يناير 2017 02:15 مساءً
تحذير فلسطيني من نقل واشنطن سفارتها للقدس
مبنى السفارة الأميركية في تل أبيب

المدينة نيوز :- حذر المسؤول في منظمة التحرير الفلسطينية محمد أشتية أمس الثلاثاء من أنه ستتم إعادة النظر في الاعتراف بـ إسرائيل في حال قيام الولايات المتحدة بنقل سفاراتها من تل أبيب إلى القدس المحتلة بعدما تطرق مسؤولون من فريق الرئيس المنتخب دونالد ترمب إلى هذا الاحتمال.
وتزايدت التحذيرات مؤخرا من نقل السفارة الأميركية إلى القدس، وقال المسؤول الفلسطيني للصحفيين في رام الله إن نقل السفارة إلى القدس يعني "نهاية حل الدولتين".
وأكد أشتية -وهو عضو اللجنة المركزية لـ حركة فتح- أن مصادر دبلوماسية أبلغت القيادة الفلسطينية أن ترمب ينوي أن يدعو إلى نقل السفارة في خطاب توليه الرئاسة يوم العشرين من الشهر الجاري.
ولفت أشتية إلى أن القيادة الفلسطينية طالبت المساجد في فلسطين والعالم الإسلامي يوم الجمعة المقبل برفع الأذان في وقت محدد احتجاجا على هذا الاقتراح، وستقوم الكنائس الأحد بقرع الأجراس أيضا رفضا لنقل السفارة.
وأضاف أنه إذا تم نقل السفارة للقدس فهذا يعني نهاية حل الدولتين ونهاية أي مسار مستقبلي تفاوضي "وهو نقيض لموقف الإدارات الأميركية المتعاقبة".
وأشار أشتية إلى أن هناك مؤشرات سلبية كثيرة عبر متابعة الأشخاص المعينين لدى ترمب وولاءاتهم لإسرائيل ودعمهم لـ الاستيطان، وكذلك تصريحات الرئيس المنتخب نفسه تجاه القضية الفلسطينية، وقرار الكونغرس الأخير الهادف لنسف قرار مجلس الأمن، والحديث عن نقل السفارة أمر لا يمكن القبول فيه.
تجدر الإشارة إلى أن ترمب كان قد عين ديفد فريدمان المؤيد للاستيطان سفيرا لدى إسرائيل. وقال فريدمان إنه يريد العمل من أجل السلام "من السفارة الأميركية في القدس العاصمة الأبدية لإسرائيل".
وكانت وسائل إعلام أميركية نقلت عن كيلي كونواي المتحدثة باسم ترمب قولها الشهر الماضي إن نقل السفارة الأميركية إلى القدس "يحظى بأولوية كبيرة" لدى ترمب.
والقدس في صلب النزاع العربي الإسرائيلي. وقد احتلت إسرائيل القدس الشرقية وضمتها عام 1967 ثم أعلنت عام 1980 القدس برمتها عاصمة لها، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي وضمنه الولايات المتحدة.
وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس طلب الاثنين الماضي في رسالة إلى ترمب عدم نقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة، وشرح مخاطر القيام بذلك على عملية السلام، وخيار حل الدولتين، وأمن واستقرار المنطقة برمتها.
المصدر : وكالات



مواضيع ساخنة اخرى
لم تحتمل وفاة طفلها بحادث حافلة الروضة .. فلحقته لم تحتمل وفاة طفلها بحادث حافلة الروضة .. فلحقته
لقطة مروعة : شاهد لحظة تصادم المركبة بباص طلاب الروضة في المفرق لقطة مروعة : شاهد لحظة تصادم المركبة بباص طلاب الروضة في المفرق
بالاسماء : التربية تدعو 5100 مرشح للتعيين بوظيفة معلم بالاسماء : التربية تدعو 5100 مرشح للتعيين بوظيفة معلم
من هو المسيحي الذي خطب في مسجد بالكرك ؟؟ من هو المسيحي الذي خطب في مسجد بالكرك ؟؟
وفاة ستيني حزنا فور سماعه بوفاة اربعة من احفاده بحادث سير اطفال الروضة وفاة ستيني حزنا فور سماعه بوفاة اربعة من احفاده بحادث سير اطفال الروضة
12 إمرأة محكومة بالإعدام في الاردن عام 2016 12 إمرأة محكومة بالإعدام في الاردن عام 2016
شرطي أردني يخاطر بحياته لإنقاذ لانقاذ كلب من موت محقق ..فيديو شرطي أردني يخاطر بحياته لإنقاذ لانقاذ كلب من موت محقق ..فيديو
دهس طالبة بالقرب من جامعتها في عمان دهس طالبة بالقرب من جامعتها في عمان
الأمير فيصل والأميرة زينة يرزقان بـ "محمد" الأمير فيصل والأميرة زينة يرزقان بـ "محمد"
بالصور :  وقفة أمام السفارة السورية بعمان رفضاً للضربات الأمريكية بالصور : وقفة أمام السفارة السورية بعمان رفضاً للضربات الأمريكية
تفاصيل : مُنخفض جوي خماسيني عميق هذا الأسبوع تفاصيل : مُنخفض جوي خماسيني عميق هذا الأسبوع
مروحيات أردنية تراقب إشتباك الجيش الحر مع عناصر داعش قرب مخيم التنف داخل الاراضي السورية مروحيات أردنية تراقب إشتباك الجيش الحر مع عناصر داعش قرب مخيم التنف داخل الاراضي السورية
بالصور : ماذا تفعل زوجة أحد النواب الأردنيين هنا ؟ بالصور : ماذا تفعل زوجة أحد النواب الأردنيين هنا ؟
بعد الرمثا.. تحطيم رادارات في الكرك ( صور ) بعد الرمثا.. تحطيم رادارات في الكرك ( صور )
انتحار أربعيني شنقا داخل منزله بالرصيفة انتحار أربعيني شنقا داخل منزله بالرصيفة
الأردن :  خادمة تنهش لحم مُسنة وزوجها.. والسبب؟ الأردن : خادمة تنهش لحم مُسنة وزوجها.. والسبب؟