مرشحو ترامب للسياسة الخارجية يختلفون كليا مع سياساته

تم نشره الثلاثاء 17 كانون الثّاني / يناير 2017 01:35 مساءً
مرشحو ترامب للسياسة الخارجية يختلفون كليا مع سياساته
مرشح الخارجية قال إن روسيا خصم غير ودود- أرشيفية

المدينة نيوز :- قالت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية، الأحد، إن مرشحي الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب لمناصب السياسة الخارجية يختلفون مع سياساته.

وقال مراسل البيت الأبيض في الصحيفة، دويل ماك مانوس، إن المرشحين لكل من وزارتي الخارجية والدفاع الأمريكيتين، اختلفوا جوهريا مع ترامب أثناء جلسة الاستماع في مجلس الشيوخ الأمريكي، وفي قضايا بارزة.

وحول العلاقة الاستراتيجية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قال مدير شركة "إيكسون" السابق والمرشح لمنصب الخارجية ريكس تيليرسون إن "أمريكا وروسيا لن تكونا صديقتين أبدا"، مؤكدا أن روسيا "خصم غير ودود".

وحول انتقادات ترامب لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ووعوده بالخروج منه، قال الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس، المرشح لوزارة الدفاع: "إذا لم يكن الناتو موجودا، فإنا أوجدناه لحاجتنا له"، وأكد ضرورة إبقاء الاتفاق مع إيران، رغم أنه "غير كامل"، بحسب وصفه.

عكس ترامب

وقال ماك مانوس إن مرشحي ترامب، بعكس شخصيته وانطلاقه "الحر"، يبدون منطقيين وعقلانيين، معتبرا أنهم قد لا يكونون اختيار هيلاري كلينتون، المرشحة الديمقراطية للانتخابات، لكنهم سيكونون اختيارات ميت رومني، الجمهوري.

وبدا بعض الديمقراطيين البارزين منشرحين لتصريحات ماتيس وتيليرسون، إذ قال السيناتور الديمقراطي ديك دوربين إن "المرشحين منطقيين أكثر من الرئيس"، كما أشادت السيناتور إليزابيث وارين بماتيس، رغم وصفه بـ"الكلب المجنون".

عقيدة فريدة

وقال ترامب في تغريدة له الجمعة، إنه يريد من حكومته أن "يكونوا كما هم ويعبروا عن أنفسهم وأفكارهم، لا عني أنا".

وتبدو هذه العقيدة التنفيذية فريدة في الإدارة الأمريكية، حيث كان الرؤساء السابقون يحددون توجها معينا وموحدا أمام الكونغرس والرأي العام، بعكس الحالة في إدارة ترامب.

وفي عام 2001، حدد الفريق الانتقالي للرئيس الأمريكي جورج بوش سياسة مكونة من 450 صفحة ليوجه مرشحيه، بينما لا تملك الإدارة الحالية توجيهات كهذه، كما أن مواقع حملة ترامب ليست ثابتة بحسب تفكيره، فقد غير مساراته في عدة قضايا مرارا.

وعلى الصعيد العملي، بحسب "لوس أنجلوس تايمز"، يبدو أن مرشحي ترامب يتحركون كأن توجهات الرئيس للسياسة الخارجية لم تتشكل بعد، وهي قابلة للتغير، وكأن حكومة ترامب دعوة للانضمام لمعركة لصالحه.

ومع ذلك، فلم يكن هناك تعليقات من أقرب مستشاري ترامب للخارجية الأمريكية وأكثرهم تطرفا، مايكل فلين، وستيفن بانون، لأنهم لا يحتاجون إقرارا من مجلس الشيوخ الأمريكي، ويبدو أنهم متقاربون في الرأي مع ترامب حول روسيا والناتو.

"سنوات مزعجة"

واعتبر الكاتب أن النتيجة ستكون "سنوات أولى مزعجة"، حيث يحاول الفريق الجديد معرفة ما الذي يريده الرئيس ترامب تماما.

وأكد أن هذا يضع مشكلة في المسعى الذي اتبعه المرشحون للخارجية والدفاع، واصفا إياه بأنه "افتتاح مزاد فقط"، موضحا أنه لا يحدد قرارات ترامب وسياساته.

وقال الناطق باسم ترامب، سين سبايسر، الأسبوع الماضي: "في النهاية، كل إدارة ترامب ستعمل على تحقيق أجندته ورؤيته".

واستدرك ماك مانوس، في نهاية مقاله، بالقول إنه "من الجيد أن يكون هناك أصوات ناقدة لترامب عندما يقوم بقرارات كبيرة في السياسة الخارجية.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات