ترجيح إعلان "القبول الموحد" خلال أيام

تم نشره الخميس 16 شباط / فبراير 2017 11:13 مساءً
ترجيح إعلان "القبول الموحد" خلال أيام
طلاب

المدينة نيوز :– بلغ عدد المتقدمين بطلبات لوحدة تنسيق القبول الموحد من الطلبة الناجحين في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) للدورة الشتوية الحالية للحصول على مقعد في الجامعات الرسمية العشرة ضمن البرنامج العادي نحو 12730 طلبا، بحسب مديرة الوحدة بالوكالة خولة عوض.
ورجحت عوض في تصريح لـ "الغد"، اعلان قائمة القبول الموحد مطلع الاسبوع المقبل، مشيرة الى ان "معظم الطلبة الـ 95 الذين كانت طلباتهم ناقصة استكملوا هذه النواقص".
ويبلغ عدد الطلبة الحاصلين على معدلات 65 % فما فوق من الناجحين بامتحان "شتوية التوجيهي" الحالية 17982 طالبة وطالبا، فيما قرر مجلس التعليم العالي الخميس قبل الماضي قبول 14014 طالباً وطالبة تنافسيا في الجامعات الرسمية للعام الدراسي الجامعي الحالي من مجموع الأعداد المقترحة المقدمة من الجامعات والبالغة 20155.
وأقر المجلس، الأعداد المقبولة على البرنامج الموازي بنسبة 30 %، وهو ما يعادل 4208 طلاب من المجموع الكلي من العدد للقبول في الجامعات الحكومية على البرنامجين العادي والموازي، والبالغ 18223.
وجاء الانخفاض بالأعداد المقرر قبولهم على البرنامجين، بسبب وقف القبول بـ11 تخصصا في بعض الجامعات، بالإضافة إلى تخفيض العدد في التخصصات الراكدة والمشبعة بنسبة 10 %.
ولا يجوز لمن يقل معدله عن الحد الأدنى لمعدل القبول للدورة الصيفية الماضية، التقدم بطلب لتخصص معين، إن لم يلب الحد الأدنى في مثل هذا التخصص.
وتقتصر قائمة القبول الموحد للدورة الشتوية على التنافس الحر، ولا تتضمن المكرمات الملكية لأبناء القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية وأبناء المعلمين أو طلبة المخيمات أو المدارس الأقل حظا وأبناء البادية، كما تستثنى التخصصات التي تتبع نظام السنوات للدراسة فيها مثل الطب وطب الأسنان.

 


مواضيع ساخنة اخرى
الحبس لمتهم بهتك عرض طفلة داخل سيارته في اربد.."لحظات قهر عاشتها الطفلة" الحبس لمتهم بهتك عرض طفلة داخل سيارته في اربد.."لحظات قهر عاشتها الطفلة"
تساقط أسلاك كهرباء على الطريق يتسبب بحريق 3 مركبات في القويسمة (صور) تساقط أسلاك كهرباء على الطريق يتسبب بحريق 3 مركبات في القويسمة (صور)
جلطة دماغية تفاجئ ابو السكر خلال مقابلة صحفية جلطة دماغية تفاجئ ابو السكر خلال مقابلة صحفية
سفارة بريطانيا في عمّان تمنح منصبا "مهما" لقط أردني سفارة بريطانيا في عمّان تمنح منصبا "مهما" لقط أردني
مجلس التعليم العالي يربك عشرات العائلات الاردنية بقرارات مفاجئة مجلس التعليم العالي يربك عشرات العائلات الاردنية بقرارات مفاجئة
بالفيديو: حادث تصادم وتدهور مؤسف في عمان بالفيديو: حادث تصادم وتدهور مؤسف في عمان
ضبط 617 تنكة زيت زيتون مغشوش ضبط 617 تنكة زيت زيتون مغشوش
بالفيديو شاهدوا ... شارع يحترق في عمان بالفيديو شاهدوا ... شارع يحترق في عمان
بسبب الظروف الجوية ... اجراء عملية ولادة لسيدة في سيارة اسعاف بإربد بسبب الظروف الجوية ... اجراء عملية ولادة لسيدة في سيارة اسعاف بإربد
عيار ناري يقتل حدثا في  عمان عيار ناري يقتل حدثا في عمان
بالفيديو: كلمات مبكية من ذوي المصريين ضحايا حادث الازرق بالفيديو: كلمات مبكية من ذوي المصريين ضحايا حادث الازرق
شاهد بالفيديو : خريجة جامعية أردنية عاطلة عن العمل تفاجئ مؤتمر البطالة بالبحر الميت شاهد بالفيديو : خريجة جامعية أردنية عاطلة عن العمل تفاجئ مؤتمر البطالة بالبحر الميت
صور وفيديو حصري : شاهد موكب الملك خلال توجهه لمجلس الأمة صور وفيديو حصري : شاهد موكب الملك خلال توجهه لمجلس الأمة
بالفيديو ..  سيدة أردنية لوزراء ونواب : أعيدوا التجنيد الإجباري لأن شبابنا صاروا " طنطات " بالفيديو .. سيدة أردنية لوزراء ونواب : أعيدوا التجنيد الإجباري لأن شبابنا صاروا " طنطات "
كيف تميز لحم الخروف البلدي من المستورد على المنسف ؟ كيف تميز لحم الخروف البلدي من المستورد على المنسف ؟
طلبت من سائق تاكسي ايصالها لمتحف في مادبا..وانتهى الامر بالاعتداء عليها طلبت من سائق تاكسي ايصالها لمتحف في مادبا..وانتهى الامر بالاعتداء عليها