ترجيح إعلان "القبول الموحد" خلال أيام

تم نشره الخميس 16 شباط / فبراير 2017 11:13 مساءً
ترجيح إعلان "القبول الموحد" خلال أيام
طلاب

المدينة نيوز :– بلغ عدد المتقدمين بطلبات لوحدة تنسيق القبول الموحد من الطلبة الناجحين في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) للدورة الشتوية الحالية للحصول على مقعد في الجامعات الرسمية العشرة ضمن البرنامج العادي نحو 12730 طلبا، بحسب مديرة الوحدة بالوكالة خولة عوض.
ورجحت عوض في تصريح لـ "الغد"، اعلان قائمة القبول الموحد مطلع الاسبوع المقبل، مشيرة الى ان "معظم الطلبة الـ 95 الذين كانت طلباتهم ناقصة استكملوا هذه النواقص".
ويبلغ عدد الطلبة الحاصلين على معدلات 65 % فما فوق من الناجحين بامتحان "شتوية التوجيهي" الحالية 17982 طالبة وطالبا، فيما قرر مجلس التعليم العالي الخميس قبل الماضي قبول 14014 طالباً وطالبة تنافسيا في الجامعات الرسمية للعام الدراسي الجامعي الحالي من مجموع الأعداد المقترحة المقدمة من الجامعات والبالغة 20155.
وأقر المجلس، الأعداد المقبولة على البرنامج الموازي بنسبة 30 %، وهو ما يعادل 4208 طلاب من المجموع الكلي من العدد للقبول في الجامعات الحكومية على البرنامجين العادي والموازي، والبالغ 18223.
وجاء الانخفاض بالأعداد المقرر قبولهم على البرنامجين، بسبب وقف القبول بـ11 تخصصا في بعض الجامعات، بالإضافة إلى تخفيض العدد في التخصصات الراكدة والمشبعة بنسبة 10 %.
ولا يجوز لمن يقل معدله عن الحد الأدنى لمعدل القبول للدورة الصيفية الماضية، التقدم بطلب لتخصص معين، إن لم يلب الحد الأدنى في مثل هذا التخصص.
وتقتصر قائمة القبول الموحد للدورة الشتوية على التنافس الحر، ولا تتضمن المكرمات الملكية لأبناء القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية وأبناء المعلمين أو طلبة المخيمات أو المدارس الأقل حظا وأبناء البادية، كما تستثنى التخصصات التي تتبع نظام السنوات للدراسة فيها مثل الطب وطب الأسنان.

 


مواضيع ساخنة اخرى
في هذه الحالات فقط يتم إبعاد اللاجئين السوريين من الأردن! في هذه الحالات فقط يتم إبعاد اللاجئين السوريين من الأردن!
الملك ينعم على الفنانة سميرة توفيق بوسام تقديرا لمسيرتها الفنية الملك ينعم على الفنانة سميرة توفيق بوسام تقديرا لمسيرتها الفنية
شارع الموت مرة أخرى   : إصابة 5 أشخاص بتصادم 5 سيارات في نزول صافوط شارع الموت مرة أخرى : إصابة 5 أشخاص بتصادم 5 سيارات في نزول صافوط
علي عرسان : في رمضان .. حتى الكؤوس على التقاة  تدار علي عرسان : في رمضان .. حتى الكؤوس على التقاة تدار
صور للملكة وهي تجهز الأميرة سلمى لحضور احتفال الاستقلال و " سيلفي " صور للملكة وهي تجهز الأميرة سلمى لحضور احتفال الاستقلال و " سيلفي "
العثور على " لقيط " في سحاب العثور على " لقيط " في سحاب
"الجمارك": إجراءات جديدة لرخص إدخال السيارات الأجنبية "الجمارك": إجراءات جديدة لرخص إدخال السيارات الأجنبية
وفاة ستينية دهساً والعثور على جثة داخل شاحنة وفاة ستينية دهساً والعثور على جثة داخل شاحنة
تفاصيل مروعة / الطفلة التي عنفها عمها  : كان يضربني يوميا ويطفئ سجائر في جسمي وانام في الحمام تفاصيل مروعة / الطفلة التي عنفها عمها : كان يضربني يوميا ويطفئ سجائر في جسمي وانام في الحمام
طائرات بدون طيار لمراقبة الغابات والأحراج طائرات بدون طيار لمراقبة الغابات والأحراج
مصادر رسمية: اتفاقيات التعاون السعودي الأميركي تخدم مصالح الأردن مصادر رسمية: اتفاقيات التعاون السعودي الأميركي تخدم مصالح الأردن
الاشغال الشاقة لشاب اعتدى على طفلة ..واعطاها ربع دينار وتركها الاشغال الشاقة لشاب اعتدى على طفلة ..واعطاها ربع دينار وتركها
بالفيديو / مواطن للملقي بعد صلاة الجمعة : " الناس بتوكل من الحاويات " بالفيديو / مواطن للملقي بعد صلاة الجمعة : " الناس بتوكل من الحاويات "
بالفيديو شاهد : مطاردة ثور هائج في المفرق بالفيديو شاهد : مطاردة ثور هائج في المفرق
استقرار حالة الطفلة المعنّفة على يد عمها في الزرقاء استقرار حالة الطفلة المعنّفة على يد عمها في الزرقاء
أردني يسرق محل ذهب في الكويت أردني يسرق محل ذهب في الكويت