صحيفة : بغداد تسعى لإعادة تشغيل طريق يربطها بمصر عبر الأردن

تم نشره الجمعة 17 شباط / فبراير 2017 06:07 مساءً
صحيفة :  بغداد تسعى لإعادة تشغيل طريق يربطها بمصر عبر الأردن
وزير التجارة والتخطيط العراقي، سلمان الجميلي

المدينة نيوز :- تسعى الحكومة العراقية لإعادة فتح طريق بري يربط بين العراق ومصر مروراً بالأردن، في محاولة لتسهيل حركة التجارة.

وخلال محادثات مع وزير التجارة والصناعة المصري، طارق قابيل، بالقاهرة، أعلن وزير التجارة والتخطيط العراقي، سلمان الجميلي، الخميس، أن حكومته اتخذت إجراءات في هذا الصدد، لكنه لم يقدم تفاصيل عن تلك الإجراءات، بحسب الأناضول.

ولا توجد حدود برية مباشرة بين مصر والأردن، غير أن خليج العقبة المتفرع من البحر الأحمر يربط بينهما بمسافة ضيقة، تستقل فيها الشاحنات عبارات لوقت قليل.

الجميلي أشار أيضاً إلى أهمية تسهيل عملية دخول رجال الأعمال بين البلدين؛ للمساهمة في إيجاد شراكات بين رجال القطاع الخاص. وأضاف: "هناك 6 ملايين سائح عراقي يزورون عدداً من الدول المجاورة سنوياً" .

وأوضح الوزير العراقي أن بلاده "بحاجة إلى مساهمة الشركات المصرية في إعادة إعمار العراق، خاصة في ظل الإمكانات الكبيرة التي تتمتع بها الشركات المصرية".

من جانبه، قال وزير التجارة المصري إن حكومة بلاده حريصة على توسيع حجم العلاقات الاقتصادية المشتركة مع العراق، مشيراً إلى أن المباحثات "تناولت أهمية تسهيل عملية التبادل التجاري عبر الطريق البري، مع منح المنتجات المصرية أولوية في دخول السوق العراقي".



مواضيع ساخنة اخرى
في هذه الحالات فقط يتم إبعاد اللاجئين السوريين من الأردن! في هذه الحالات فقط يتم إبعاد اللاجئين السوريين من الأردن!
الملك ينعم على الفنانة سميرة توفيق بوسام تقديرا لمسيرتها الفنية الملك ينعم على الفنانة سميرة توفيق بوسام تقديرا لمسيرتها الفنية
شارع الموت مرة أخرى   : إصابة 5 أشخاص بتصادم 5 سيارات في نزول صافوط شارع الموت مرة أخرى : إصابة 5 أشخاص بتصادم 5 سيارات في نزول صافوط
علي عرسان : في رمضان .. حتى الكؤوس على التقاة  تدار علي عرسان : في رمضان .. حتى الكؤوس على التقاة تدار
صور للملكة وهي تجهز الأميرة سلمى لحضور احتفال الاستقلال و " سيلفي " صور للملكة وهي تجهز الأميرة سلمى لحضور احتفال الاستقلال و " سيلفي "
العثور على " لقيط " في سحاب العثور على " لقيط " في سحاب
"الجمارك": إجراءات جديدة لرخص إدخال السيارات الأجنبية "الجمارك": إجراءات جديدة لرخص إدخال السيارات الأجنبية
وفاة ستينية دهساً والعثور على جثة داخل شاحنة وفاة ستينية دهساً والعثور على جثة داخل شاحنة
تفاصيل مروعة / الطفلة التي عنفها عمها  : كان يضربني يوميا ويطفئ سجائر في جسمي وانام في الحمام تفاصيل مروعة / الطفلة التي عنفها عمها : كان يضربني يوميا ويطفئ سجائر في جسمي وانام في الحمام
طائرات بدون طيار لمراقبة الغابات والأحراج طائرات بدون طيار لمراقبة الغابات والأحراج
مصادر رسمية: اتفاقيات التعاون السعودي الأميركي تخدم مصالح الأردن مصادر رسمية: اتفاقيات التعاون السعودي الأميركي تخدم مصالح الأردن
الاشغال الشاقة لشاب اعتدى على طفلة ..واعطاها ربع دينار وتركها الاشغال الشاقة لشاب اعتدى على طفلة ..واعطاها ربع دينار وتركها
بالفيديو / مواطن للملقي بعد صلاة الجمعة : " الناس بتوكل من الحاويات " بالفيديو / مواطن للملقي بعد صلاة الجمعة : " الناس بتوكل من الحاويات "
بالفيديو شاهد : مطاردة ثور هائج في المفرق بالفيديو شاهد : مطاردة ثور هائج في المفرق
استقرار حالة الطفلة المعنّفة على يد عمها في الزرقاء استقرار حالة الطفلة المعنّفة على يد عمها في الزرقاء
أردني يسرق محل ذهب في الكويت أردني يسرق محل ذهب في الكويت