صحيفة : بغداد تسعى لإعادة تشغيل طريق يربطها بمصر عبر الأردن

تم نشره الجمعة 17 شباط / فبراير 2017 06:07 مساءً
صحيفة :  بغداد تسعى لإعادة تشغيل طريق يربطها بمصر عبر الأردن
وزير التجارة والتخطيط العراقي، سلمان الجميلي

المدينة نيوز :- تسعى الحكومة العراقية لإعادة فتح طريق بري يربط بين العراق ومصر مروراً بالأردن، في محاولة لتسهيل حركة التجارة.

وخلال محادثات مع وزير التجارة والصناعة المصري، طارق قابيل، بالقاهرة، أعلن وزير التجارة والتخطيط العراقي، سلمان الجميلي، الخميس، أن حكومته اتخذت إجراءات في هذا الصدد، لكنه لم يقدم تفاصيل عن تلك الإجراءات، بحسب الأناضول.

ولا توجد حدود برية مباشرة بين مصر والأردن، غير أن خليج العقبة المتفرع من البحر الأحمر يربط بينهما بمسافة ضيقة، تستقل فيها الشاحنات عبارات لوقت قليل.

الجميلي أشار أيضاً إلى أهمية تسهيل عملية دخول رجال الأعمال بين البلدين؛ للمساهمة في إيجاد شراكات بين رجال القطاع الخاص. وأضاف: "هناك 6 ملايين سائح عراقي يزورون عدداً من الدول المجاورة سنوياً" .

وأوضح الوزير العراقي أن بلاده "بحاجة إلى مساهمة الشركات المصرية في إعادة إعمار العراق، خاصة في ظل الإمكانات الكبيرة التي تتمتع بها الشركات المصرية".

من جانبه، قال وزير التجارة المصري إن حكومة بلاده حريصة على توسيع حجم العلاقات الاقتصادية المشتركة مع العراق، مشيراً إلى أن المباحثات "تناولت أهمية تسهيل عملية التبادل التجاري عبر الطريق البري، مع منح المنتجات المصرية أولوية في دخول السوق العراقي".



مواضيع ساخنة اخرى
زلزال يضرب خليج العقبة زلزال يضرب خليج العقبة
موقف انساني لـ "شرطي سير" يلاقي استحسانا واسعا على مواقع التواصل..صور موقف انساني لـ "شرطي سير" يلاقي استحسانا واسعا على مواقع التواصل..صور
إسرائيل: أوقفنا الحفريات بالقدس فور اكتشاف رفات الجنود الأردنيين إسرائيل: أوقفنا الحفريات بالقدس فور اكتشاف رفات الجنود الأردنيين
مصرع الاب وابنه حرقاً.. واصابة الام و4 من ابنائها باحتراق منزلهم مصرع الاب وابنه حرقاً.. واصابة الام و4 من ابنائها باحتراق منزلهم
مصدر مسؤول يجيب عن سؤال حول  تأثيرات مفاعلات إسرائيل النووية على الطفيلة وإربد والسلط وعمان والأغوار ( تفاصيل ) مصدر مسؤول يجيب عن سؤال حول تأثيرات مفاعلات إسرائيل النووية على الطفيلة وإربد والسلط وعمان والأغوار ( تفاصيل )
الأردن : ضبط  شخص قام بابتزاز وتهديد احدى الفتيات عبرالأنترنت الأردن : ضبط شخص قام بابتزاز وتهديد احدى الفتيات عبرالأنترنت
بالفيديو : شاهدوا هذه اللقطات من استقبال الملك المغربي للملك عبد الله الثاني بالفيديو : شاهدوا هذه اللقطات من استقبال الملك المغربي للملك عبد الله الثاني
فيديو مؤثر.. قرار اتخذه صدام حسين هزّ مشاعر الأردنيين فيديو مؤثر.. قرار اتخذه صدام حسين هزّ مشاعر الأردنيين
مقتل أردنية وإصابة أطفالها في الإمارات..تفاصيل مقتل أردنية وإصابة أطفالها في الإمارات..تفاصيل
أحلام التميمي: مجموعات ضغط إسرائيلية وراء ملاحقتي أميركيا أحلام التميمي: مجموعات ضغط إسرائيلية وراء ملاحقتي أميركيا
عيد ميلاد الأمير الحسن السبعون يصادف الإثنين عيد ميلاد الأمير الحسن السبعون يصادف الإثنين
الزعبي : نائب إردني زار إسرائيل سرا واجتمع بنتنياهو ( تفاصيل ) الزعبي : نائب إردني زار إسرائيل سرا واجتمع بنتنياهو ( تفاصيل )
بالصور : شاهد كيف أصبح مدخل المطار بعد التزيين بالصور : شاهد كيف أصبح مدخل المطار بعد التزيين
باريس سعيدة بـ نجاح الباص السريع في عمّان باريس سعيدة بـ نجاح الباص السريع في عمّان
مصرع ثلاثينية سقطت من الطابق الثالث في شارع الجامعة مصرع ثلاثينية سقطت من الطابق الثالث في شارع الجامعة
هل وصلت اللحوم البرازيلية الفاسدة للأردن؟ هل وصلت اللحوم البرازيلية الفاسدة للأردن؟