صحيفة : بغداد تسعى لإعادة تشغيل طريق يربطها بمصر عبر الأردن

تم نشره الجمعة 17 شباط / فبراير 2017 06:07 مساءً
صحيفة :  بغداد تسعى لإعادة تشغيل طريق يربطها بمصر عبر الأردن
وزير التجارة والتخطيط العراقي، سلمان الجميلي

المدينة نيوز :- تسعى الحكومة العراقية لإعادة فتح طريق بري يربط بين العراق ومصر مروراً بالأردن، في محاولة لتسهيل حركة التجارة.

وخلال محادثات مع وزير التجارة والصناعة المصري، طارق قابيل، بالقاهرة، أعلن وزير التجارة والتخطيط العراقي، سلمان الجميلي، الخميس، أن حكومته اتخذت إجراءات في هذا الصدد، لكنه لم يقدم تفاصيل عن تلك الإجراءات، بحسب الأناضول.

ولا توجد حدود برية مباشرة بين مصر والأردن، غير أن خليج العقبة المتفرع من البحر الأحمر يربط بينهما بمسافة ضيقة، تستقل فيها الشاحنات عبارات لوقت قليل.

الجميلي أشار أيضاً إلى أهمية تسهيل عملية دخول رجال الأعمال بين البلدين؛ للمساهمة في إيجاد شراكات بين رجال القطاع الخاص. وأضاف: "هناك 6 ملايين سائح عراقي يزورون عدداً من الدول المجاورة سنوياً" .

وأوضح الوزير العراقي أن بلاده "بحاجة إلى مساهمة الشركات المصرية في إعادة إعمار العراق، خاصة في ظل الإمكانات الكبيرة التي تتمتع بها الشركات المصرية".

من جانبه، قال وزير التجارة المصري إن حكومة بلاده حريصة على توسيع حجم العلاقات الاقتصادية المشتركة مع العراق، مشيراً إلى أن المباحثات "تناولت أهمية تسهيل عملية التبادل التجاري عبر الطريق البري، مع منح المنتجات المصرية أولوية في دخول السوق العراقي".